بين الطبيعة الساحرة والتاريخ المهيب

التسوق يضفي على عطلاتك في ألمانيا أناقة لا حدود لها


من خلال مزيج مثالي من المواقع التاريخية والأجواء الثقافية والحياة العصرية والمرافق الترفيهية والمناظر الطبيعية الخلابة، تتعمق جاذبية ألمانيا بشكل عام ومنطقة جنوب غرب ألمانيا بشكل خاص كوجهة سياحية تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم. فكل مدينة مدن المدن الألمانية تتمتع بطابع خاص يميزها عن باقي مدن العالم. ومع ما توفره من فعاليات موسيقية ومرافق ثقافية ومسارح ومتاحف ومعارض فنية ذات سمعة عالمية، لا يمكن أن يكون هناك مجال للشعور بالملل. كما أن كل واحدة من هذه المدن استطاعت أن تكوّن ثقافتها وتاريخها الخاص بها إضافة إلى المعالم الأثرية المميزة. وتعبّر كل منها عن فخرها واعتزازها بتراثها وحدائقها التاريخية ومنتزهاتها المدهشة، حيث يمكن للزوار أن يتنزهوا ويتجولوا في أحضان الطبيعة. ولكن بالطبع يبقى التسوق نشاطاً لا غنى عنه في العطلات في ألمانيا، لاسيما مع ما تزخر به كل مدينة في ألمانيا من محلات تقليدية صغيرة إضافة إلى مراكز تسوق الضخمة وشوارع واسعة مخصصة للمشاة وأماكن مميزة أخرى عديدة، تضمن قضاء أوقات ممتعة للكبار والصغار على حد سواء.


في ولاية بادن-فورتمبيرغ في جنوب غرب ألمانيا، لا بد لعشاق التسوق من زيارة مدينة شتوتغارت، عاصمة الولاية. وهنا، فإنه من الجميل القيام بنزهة على طول شارع الملك (كونيغسشتراسه)، الذي يمثل أحد الشوارع الخالية من السيارات والتي يصطف على جانبيه العديد من المحلات التجارية. وما عليك مثلاً سوى زيارة متجر (غاليريا كاوفهوف)، الذي يقع بالقرب من محطة القطارات الرئيسية في شتوتغارت. فمع ما يضمه من أقسام جذابة مليئة بالأزياء الأنيقة، أكبر تشكيلة من الملابس الداخلية في شتوتغارت، أصناف رياضية، سلع للأطفال، ومواد منزلية فهو يدعوك إلى التمتع بتجربة تسوق جميلة في أرجائه. ومن الأمور التي يُنصح القيام بها زيارة قسم العطور والاكسسوارات الحصرية والمجوهرات والساعات المختارة والسلع المنزلية ذات الجودة العالية. تمتع بأرقى الخدمات في ظل بيئة تسوق تبعث على السرور بالفعل. كما يمكنك كشخص مقيم خارج بلدان الاتحاد الأوروبي الاستفادة من التسوق المعفى من الضرائب في غاليريا كاوفهوف.
وفي ساحة (ماركت بلاتس)، يمكنك قضاء يوم كامل، ويمكنك أيضاً صرف مبلغ كبير في متجر (بروينيغر)، الذي يمثل الجواب الألماني على محلات (هارودز) في لندن. ويضم هذا المتجر العائلي، الذي تأسس في عام 1881، منتجات فخمة جداً. وبالنسبة للمصنوعات الجلدية والمجوهرات الراقية، فما عليك إلا التوجه إلى شارع (كالفير شتراسه). وتتضمن شوارع التسوق الأخرى مركز (كونيغسباو باساجن)، و(بونن فيرتل) والمركز التسوق الذي يقع تحت الأرض (كليت-باساجه).  أما من يعشقون الأسواق، فلن يجدوا أفضل من (ماركت هاله)، الذي يرى الكثيرون أنه الأجمل في ألمانيا. فسوق الفواكه والخضروات والمنتجات الداخلي هذا، الذي بُني في عام 1914، يتميز بنمط فني كلاسيكي حديث. وبالنسبة للتحف الأثرية والمقتنيات، فإن ما يسمى بسوق البراغيث في ساحة (كارلسبلاتس) يمكن أن يعتبر المكان الذي يمكن أن تعثر فيه على تذكارات غير عادية.
وعلى مقربة من شتوتغارت تنتظرك (أوتليت سيتي ميتسينغن) موطن مصمم الأزياء الشهير على مستوى العالم "هوغو بوس". ففي البداية وضعت عليها علامة (بوس)، ولاحقاً أصبحت (ميتسينغن) مألوفة في عالم الموضة.
وفي ظل ما تزخر به من منافذ البيع، فليس هناك مكان أفضل للقيام بنزهة تسوق. وما يجعل مدينة "ميتسينعن" ذات خصوصية هو أنها تمثل تجربة "مدينة" تسوق حقيقية، وليست تطوراً جديداً على مشارف المدينة. ففي موقع مركزي تحيط به المباني التاريخية، تجدون المكان الذي يلتقي فيه التطور المبتكر مع آخر الاتجاهات:  أزياء، عمارة، تصميم، ثقافة وطعام. وفي متاجر منافذ البيع الرائدة، يمكن للضيوف من جميع أنحاء العالم الاختيار من بين أكثر من 60 علامة تجارية رائدة، مع تخفيضات على مدار العام تتراوح بين 30% و70%. وباختصار، تعد تجربة التسوق الفريدة هذه طريقة مثالية للتعرف على حنكة العلامات التجارية وزيادة الوعي بالموضة.
وفي مدينة هايدلبيرغ التي تتواجد على جانبي نهر النيكار وتحيط بها تلال مغطاة بالأشجار، لن تجد نفسك فقط في مدينة تتمتع بجمال موقعها ومبانيها كالقنطرة الجميلة عند الجسر الممتد فوق النهر، وخط البيوت الباروكية وأجواء آثار القلعة التي كانت مقراً سابقاً لأمير الناخبين، بل أيضاً في مدينة كانت كمصدر وحي للشعراء والكتاب على مر العصور ولعبت دوراً رئيسياً في تاريخ ألمانيا. هنا، تطغى على جولات التسوق أجواء فريدة بكل معنى الكلمة، حيث تحظى الشوارع المرصوفة التي تعود للعصور الوسطى بشعبية واسعة في أوساط الطلاب والسياح وأيضاً سكان المدينة. لا يعد شارع "هاوبت شتراسه"، الذي يبلغ طوله كيلومتراً واحداً، أكثر شوارع التسوق شهرة في هايدلبيرغ وحسب، وإنما أيضاً أطول شارع مخصص للمشاة في ألمانيا، مع مجموعة واسعة من خيارات التسوق الممتاز. وتعتبر منطقة المشاة هذه واحدة من أكبر المناطق المخصصة للمشاة في ألمانيا والتي تحتوي على علامات تجارية عالمية ومحلية إلى جانب العديد من محال التحف القديمة.
وفي بفورتسهايم تمثل عوالم مجوهرات بفورتسهايم (شموك فيلتن) تجربة متفردة. فجزء منها عبارة عن متحف للمجوهرات وصناعة الساعات، وجزء آخر عبارة عن ورشة عمل، وجزء ثالث يمثل متجراً للمجوهرات، بحيث تؤدي هذه العوامل الجذابة في بفورتسهايم إلى نقل المجوهرات وتصميم الساعات إلى آفاق جديدة. ويلف الضيوف الدهشة والانبهار عندما يقومون باستكشاف عالم المجوهرات هذا، الذي تبلغ مساحته 43 ألف قدم مربع. فبإمكانهم مشاهدة جداراً من الذهب الخالص، مزيناً بالأحجار الكريمة التي لا تقدر بثمن، وتسوق محتويات قريبة من قلوبهم من خلال اختيار أحد الماركات من بين 300 علامة تجارية من المجوهرات والساعات.
وبالنسبة لمحبي الشوكولاتة، فلا بد أن يعلموا أن مربعات الشوكولاتة المعروفة باسم (ريتر شبورت) وُلِدت أصلاً في جنوب غرب ألمانيا قبل 100 عام مضت. وبإمكانك زيارة معرض (ريتر سبورت) التفاعلي في بلدة (فالدنبوخ)، بالقرب من شتوتغارت، والذي يدور حول إنتاج الشوكولاتة، وبإمكانك كذلك المشاركة في ورش عمل صناعة الشوكلاتة، وكذلك شرائها من متجر المصنع، وزيارة متحفهم الفني الحديث.
وفي المنطقة الشفابية، تعد مدينة (غينغن آن دير برينتس) موطن ومهد أشهر دمية دب في العالم: (شتايف). ومن أجل الاحتفال بالذكرى 125 لتأسيس شركة (مارغاريته شتايف)، تم افتتاح متحف (شتايف) في عام 2005. ويحب الصغار والكبار مجموعة الألعاب الواسعة التي تضم 2000 دمية محشوة، من الفيلة إلى القنافذ، فضلاً عن الدببة، وتوجد في أذن كل منها علامة تجارية. وحتى في المتحف الحديث المذهل هناك مجموعة من الألعاب التاريخية، ومحل للهدايا وحانة صغيرة.
وفي مدينة المنتجعات بادن-بادن، ستحظى بجولات تسوق رائعة، حيث تشدك البلدة القديمة (ألت شتادت) إلى التنزه بكل أريحية بين البوتيكات الصغيرة وكذلك متاجر الأزياء الشهيرة. ويأتي الكثير من الزوار إلى بادن-بادن خصيصاً من أجل التمتع بالتسوق في عطلة نهاية الأسبوع. فهنا توجد الأزياء والتحف أو الفنون والبضائع الإقليمية أو الدولية والهدايا التذكرية المتفردة. ويمكن للمرء قبل أو بعد القيام بجولة تسوق الجلوس في أحد المقاهي التي تعتبر شيئاً أساسياً في تلك المنطقة. كما يلتقي الناس مع بعضهم البعض في العديد من الأماكن، لاسيما عند ساحة (أوغوستا بلاتس) أو (ماركت بلاتس).
كما تقدم مرتفعات الغابة السوداء مجموعة واسعة من البضائع المصنوعة محلياً التي يمكنك شراؤها مباشرة من المنتجين، ابتداءً من الحلوى في المقاهي الدافئة إلى منتجات الجبن والعسل المصنوعة بمهارة. وهناك أيضاً منتجات ذات جودة عالية، وخصوصاً الساعات التقليدية الحرفية، من ساعات الوقواق (المخترعة في الغابة السوداء) إلى الساعات الفخمة الحصرية.


لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.germany.travel/en/index.html

اقرأ أيضاً