نورنبيرغ.. مدينة قديمة تاريخية

غص في التاريخ المثير لهذه المدينة، التي كانت تمثل في الماضي مدينة إمبراطورية حرة، وتمتع بالإمكانات الممتعة لهذا المنطقة الحضرية الحية التي توفر أكثر من مجرد قلعة ومخبوزات الزنجبيل. اكتشف مدى التناغم والتفاعل الذي يمكن أن يربط بين المباني التاريخية والهندسة المعمارية العصرية من خلال نزهة عبر البلدة القديمة. تمتع بأطايب الطعام في هذه المدينة التي لديها تقاليد طويلة في مأكولات النقانق ومخبوزات الزنجبيل.

 

 

متاحف

تعرف على حياة وعمل أشهر أبناء نورنبيرغ في "منزل ألبيرشت دورر" (Albrecht Dürer House) وشاهد عمله المذهل في المتحف الوطني الجيرماني "غيرمانيشز ناتسيونال موزيوم" (Germanisches Nationalmuseum)، واسترجع أحلام الطفولة في متحف الدمى (Toy Museum) أو سافر إلى الزمن الماضي في متحف مدينة نورنبيرغ (City Museum Nuremberg) في منزل "فيمدبوهاوس" (Fembohaus) كي تستكشف أكثر من 950 سنة مثيرة من التاريخ. فعالم متاحف نورنبيرغ يقدم مجموعة مذهلة من المرافق: بدءاً من مجموعة الفن والتصميم المعاصر الكبيرة والشهيرة في المتحف الجديد "نويّس موزيوم" (Neues Museum) وحتى مجموعة متنوعة من المتاحف المتنوعة غير المستكشفة تقريباً، ولكنها لا تقل إثارة عن غيرها، وتجذب عشاق المتاحف.

 

 

 

التسوق

تعتبر النزهات عبر البلدة القديمة من نورنبيرغ وسيلة رائعة للجمع بين التسوق ومشاهدة المعالم السياحية. فالمتاحف والكنائس والأزقة الرومانسية المتعرجة تقع على مقربة من منطقة التسوق والمحلات والمتاجر الكبرى المتخصصة الحديثة وساحات الحرفيين والمحلات المتخصصة الصغيرة والحصرية. وسوف يشعر عشاق المجوهرات وكأنهم هبطوا في جنة من الجنان عندما يزورون صالات عرض الذهب والفضة عند سفح القلة الإمبراطورية – فهنا تعمل قرون من التقاليد الفنية على تطوير التصاميم العصرية المثالية.

 

 

 

سوق عيد الميلاد في نورنبيرغ

ليس وحدهم الأطفال الصغار هم من ستبرق عيونهم عندما افتتاح سوق عيد الميلاد في نورنبيرغ " كريستكيندلس ماركت" (Christkindlesmarkt). فموسم الأعياد يرحب بالصغار والكبار ويضعهم في أجواء ساحرة. وما عليك سوى المجيء والتعرف على الأجواء الفريدة التي تترافق مع إنارة "البلدة الصغيرة من الخشب والقماش" بحوالي 1000 مادة مضيئة بينما يعبق الهواء برائحة مخبوزات الزنجبيل ونقانق نورنبيرغ المقلية والمشروبات اللذيذة. عش السحر وتمتع بمدينة أعياد الميلاد الأولى في ألمانيا بجميع حواسك.

 

 

 

الالتزام تجاه الماضي

في عام 1933 قام الاشتراكيون الوطنيون (النازيون) بتحويل نورنبيرغ إلى "مدينة مؤتمرات الحزب". أما اليوم فإن نورنبيرغ ترفع إشارة واضحة ضد العنصرية والتعصب باعتبارها "مدينة السلام وحقوق الإنسان". ينعكس موقف المدينة من المسؤولية عند ماضيها في الأعمدة البيضاء لـ "طريق حقوق الإنسان"، في منح جائزة حقوق الإنسان وفي مركز توثيق مؤتمرات الحزب النازي، الذي يبين بوضوح سياق ومحتوى ونتائج أيديولوجية الحزب النازي. في "محاكمات نورنبيرغ التذكارية" (Memorium Nuremberg Trials)، تم إنشاء مركز للمعلومات والتوثيق حول قاعة المحكمة 600 (Courtroom 600). فهنا، جرت "محاكمات نورنبيرغ" من عام 1945 وحتى عام 1949. يسلط المركز الضوء على تاريخ المحاكمات وتأثيرها من عام 1950 وحتى إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اليوم. وفي بلدة "فورت" (Fürth) المجاورة، يقدم المتحف اليهودي "يوديشز موزيوم فرانكن" (Jüdisches Museum Franken) تفاصيل حول الحياة اليهودية هناك: بين الوطن والمنفى، التقاليد والتأقلم، التدمير والبدايات الجديدة.

 

 

رحلات الموسيقى

باعتبارها مدينة "كبار المغنين" (Meistersinger)، تتمتع نورنبيرغ بمشهد نابض بالحفلات الموسيقية. فكل عام يتم قيادة التقويم الموسيقي بواسطة فرقتي أوركسترا كبيرتين وفرقة نورنبيرغ الوطنية الفلهارمونية وسيمفونية نورنبيرغ. ومن خلال الحفلات الموسيقية الفلهارمونية مع عازفين منفردين مشهورين يأتون كضيوف، موسيقى الحجرات ذات الطبيعة الحميمية، الانتقال بين الكلاسيكي والجاز، الحفلات الكلاسيكية في الهواء الطلق، موزيكا ساكرا، حفلات الغداء الموسيقية، تصبح لديك الإمكانية لقضاء اليوم بأكمله في نورنبيرغ وأنت تستمع إلى الموسيقى من الفجر وحتى الغسق ومن الحفلات النهارية الكلاسيكية وحتى أمسيات الجاز الجنونية. كما أن هناك أشكال أخرى من الموسيقى التي تعد جزءاً من ذخيرة نورنبيرغ، منها ما يتصف بكونه مفعم بالحياة ومبهج، عميق وهادئ، تقليدي أو تجريبي: سواء كان ذلك في حقلة روك في الحديقة (Rock in Park) أو في تجمع باردن (Bardentreffen) – الذي يحول البلدة القديمة من نورنبيرغ إلى مسرح مفتوح للموسيقى العالمية – هناك ما يلبي أذواق مختلف عشاق الموسيقى.

 

 

 

عطلات العائلات في نورنبيرغ

من يعتقد أن المدن الكبرى لا توفر الكثير للزوار الصغار، فإنه بكل تأكيد لم يأت يوماً إلى نورنبيرغ. هنا العائلات ليس مرحباً بها فقط، بل ستجد أيضاً عروضاً مصممة خصيصاً لتناسب مختلف أفراد العائلة. لدى العديد من المتاحف أقسام للأطفال، مرافق ترفيهية مثل حديقة الحيوان "تيرغارتن" (Tiergarten) أو مدينة الملاهي "بلايموبيل" (Playmobil FunPark) التي تناسب جميع الأعمار، وكذلك جولات المدينة الخاصة بالشباب. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر نورنبيرغ أيضاً مركزاً لمسرح الأطفال. وتكتمل العطلات في نورنبيرغ ليس فقط من خلال عروض مناسبة تقدمها الفنادق والمطاعم، بل أيضاً بنهر "بغنيتس" (Pegnitz) الذي يمر في المدينة. والشيء المميز في الأسعار هو أنه يمكن للمرء التعرف على نورنبيرغ بأفضل شكل من خلال باقة عطلات شاملة.

 

 

 

اقرأ أيضاً

تعتبر نورنبيرغ واحدة من أكثر المدن رومانسية في ألمانيا. كما أنها تمثل مركزاً عالمياً للرعاية الصحية المتطورة. وتقدم هذه المدينة التي تقع في ولاية بافاريا مزيجاً...
« اقرأالمزيد

في ألمانيا تعتبر نورنبيرغ وجهة للرعاية الصحية وقضاء العطلات المفعمة بالمتعة والراحة. فهذه المدينة تتواجد بين المدن الأولى الأكثر أهمية في لائحة التصنيف الألمانية...
« اقرأالمزيد

يبدو أن ولاية بافاريا الألمانية تمتلك وجهات سياحية جذابة أكثر مما يتخيله المرء! فتوافد السياح إلى هذه الولاية لا يقتصر فقط على عاصمتها الساحرة، بل يمتد إلى مدن...
« اقرأالمزيد

لا تقتصر أهمية نورنبيرغ على كونها مركزاً اقتصادي ومقصداً للسياحة العلاجية ومدينة ذات طابع رومانسي جذاب، بل أيضاً بما تمتكله من مزيج ثقافي فريد وما تضمه من متاحف...
« اقرأالمزيد