دوسلدورف.. عاصمة الراين الأنيقة

موقع مدينة دوسلدورف على نهر الراين لم يمنحها جمالاً طبيعياً فقط، بل أثر أيضاً على مشاريع وأعمال الهندسة المعمارية فيها. فهذا النهر، الذي يعتبر الأكبر في ألمانيا، يعمل منذ مئات السنين على إكساب مدينة دوسلدورف المزيد من الأهمية.

 

 

"دوسلدورف مدينة راقية ترسخت صورتها في ذاكرتي منذ زيارتي الأولى لها. وجوهها المتعددة تعكس تألقها وأسلوب الحياة فيها، فهي عاصمة الموضة والتسوق والمعارض العالمية وتزخر بإبداعات الهندسة المعمارية المذهلة لتقف أمامك كعروس تزين نهر الراين"

 

 

تاريخ

عندما كانت الإمبراطورية الرومانية تقوم بتعزيز مكانتها في جميع أنحاء أوروبا، تشبثت بعض القبائل الجرمانية في أراضي المستنقعات قبالة الفروع الشرقية لنهر الراين. في القرنين السابع عشر والثامن عشر تمركزت بعض المستوطنات التي اعتمدت على الزراعة والصيد، في المكان الذي يصب فيه نهر (دوسل) الصغير في نهر الراين. ومن هذه المتسوطنات نمت مدينة دوسلدورف. اقرأ المزيد »


ثقافة

تتمتع دوسلدورف بسمعة ثقافية واسعة، وتزخر بالمتاحف المتخصصة وصالات العرض الفريدة. وفي أكاديمية الفن الذائعة الصيت على مستوى العالم يعلم ويتعلم فنانون ذو شهرة عالمية منذ أكثر من 230 عاماً. وقد قام بعض محبي الفنون بتشجيع الأكاديمية والمساهمة في نشأة متاحف الفن الفريدة بالمدينة. واليوم تصطبغ المدينة بصبغة ما يزيد على 100 معرض وصالة للفن. كما أن حوالي نصف متاحف وصالات عرض دوسلدورف مخصصة للفنون البصرية. وتوفر دوسلدورف أيضاً تنوعاً عالمياً في المجال الموسيقي (الأوبرا الألمانية على نهر الراين، صالة تون هاله)... اقرأ المزيد »

اكتشف دوسلدورف

معالم الجذب السياحي

تكاد لا توجد مدينة رئيسية ألمانية خضراء مثل دوسلدورف، فما يقرب من خمس إجمالي مساحة المدينة عبارة عن غابات ومناطق خضراء ترفيهية، وما مجموعه حوالي ثلث المساحة الحضرية في دوسلدوروف عبارة عن محميات طبيعية. أي كل ما يضمن جودة الحياة ويعزز من جاذبية المدينة كونها مكان مثالي للعيش، فهي تشجع على الحفاظ على الطبيعة والبيئة في تناغم مع تطور المدينة. وبالفعل فإن المدينة قطفت ثمار مفهوم المناطق الخضراء الناجح والتزام السكان الكبير، كما نالت جوائز وطنية وأوروبية لحدائقها ومنتزهاتها ذات التصميمات الرائعة. ولسنوات عديدة خلت، حفزت القصور والقلاع وحدائقها الساحرة بالقرب من المدينة مخيلة الزوار، وكانت تحلق بهم في زمن الماضي الجميل، عصر الحكايات وأساطير الفرسان. اقرأ المزيد »

 

فنون وموسيقى

مدينة الأزياء.. مدينة المعارض التجارية.. أو مركز بلاد الراين.. أسماء عدة لمدينة دوسلدورف، عاصمة ولاية (نوردراين-فستفالن) الألمانية، ولكنها تعد أيضاً مدينة نابضة بالفن، ومدينة الفنون الجميلة في غرب ألمانيا. ,بوجود أكاديمية الفنون (كونست آكاديمي)، ومشاريع مثل (كفادريناله) و26 متحفاً وأكثر من 100 صالة عرض، تمتلك دوسلدورف مشهداً ثقافياً متنوعاً غنياً بالفنون، لا يُعلى عليه في ألمانيا. اقرأ المزيد »


فنون العمارة

تزخر دوسلدورف بالفنون المعمارية المذهلة، لاسيما تلك الموجودة في (مرفأ الإعلام) (ميدين هافن) الذي تتجاوز شهرته (مرفأ الإعلام) حدود دوسلدورف، مثل برج الراين (راين تورم) الذي صممه المهندس (هارالد دايلمان)، ومبنى برلمان ولاية نوردراين فستفالن، الذي تم إنشائه وفقاً لخطط المهندسين (إلر، ماير، فالتر وشركاؤه). وهناك أيضاً مبنى (شتادت تور) الذي قام بتصميمه مكتب (أوفرديك بتسينكا وشركاؤه). ومن أشهر المباني التي يمكن أن ننسب سحرها الخاص إلى مرفأ الإعلام، تبرز مباني جيري المائلة ( شيفن جيري باوتن)، التي صممها المهندس (فرانك جيري). اقرأ المزيد »


 

اختبر دوسلدورف

التسوق

تعتبر دوسلدورف من مراكز خطوط الموضة العالمية. وإلى جانب ما تضمه المدينة من معارض للموضة والأزياء وصالات للعرض، فإن إمكانيات التسوق العديدة تتيح فرصاً حقيقية أمام زوارها ليحققوا كافة رغباتهم. وبالتالي يمكنك معايشة متعة التسوق على أكمل وجه في عاصمة التسوق الأكثر أناقة دوسلدورف، بحيث تحظى بتجربة مثيرة جداً. فمثلاً يعتبر شارع (كونيغسآليه) (أي شارع الملك) مثالاً للتسوق الراقي وأسلوب الحياة، وينتمي إلى قلائل الطرق المشهورة دولياً، التي يمكن وصفها بحق "بوليفارد". اقرأ المزيد »


الحياة الليلية

عندما يتحدث المرء حول ثقافة الحانات والحفلات، فلا بد أن تستوقفه دوسلدورف، لاسيما مع ما تقدمه من خيارات متنوعة جداً، ابتداءاً من النوادي الصغيرة الأنيقة ووصولاً إلى الملاهي الليلية الكبيرة، التي يمكن للمرء أن يعيش فيها متعة ما بعدها متعة. وتعكس حياة الليل في دوسلدورف، طابع المدينة نفسها: فهي حيوية، متنوعة، ومثيرة. ولم تأت تسمية البلدة القديمة من دوسلدورف بـ(أطول بار في العالم) من فراغ! فهذه المدينة ذات أسلوب حياة متميز، ويوجد في مدينتها القديمة (ألتشتادت) حوالي 260 حانة وباراً، إلى جانب صالات عصرية في أحياء أخرى من المدينة تتمحور جميعها حول الحياة الليلية. اقرأ المزيد »


دوسلدورف لكل العائلة

تقع دوسلدورف على ضفاف نهر الراين، وهي عاصمة ولاية (نوردراين-فستفالن) التي تعد أكثر الولايات الألمانية كثافة بالسكان. وتعتبر دوسلدورف من أفضل مدن العالم من حيث جودة الحياة (احتلت المرتبة الخامسة بين مدن العالم وفقاً لدراسة أجرتها شركة ميرسر الاستشارية للموارد البشرية،2012). ونتيجةً لذلك، فقد ازدادت شعبية مدينة دوسلدورف ليس فقط كمكان مثالي للعيش، ولكن أيضاً بين السياح (عدد سكانها 588.169 نسمة، يتزايد باستمرار كواحدة من المدن القليلة في ألمانيا). اقرأ المزيد »


صحة

إن السياحة والصحة يرتبطان ببعضهما بشكل وثيق في دوسلدورف. فهذه المدينة تعد من أفضل الوجهات السياحية الصحية، حيث تحولت إلى وجهة سياحة علاجية معروفة، يقصدها الزوار من الدول العربية وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي المجاورة لتلقي العلاج في عياداتها ومرافقها الطبية المتخصصة التي تشتهر بها المدينة والتي تشمل جراحة العظام والطب الوقائي والجراحات التجميلية وتقويم الأسنان الخ. اقرأ المزيد »

 

أفضل ما ينبغي القيام به نهاراً

أفضل ما ينبغي القيام به ليلاً

  • تسوق في شارع الملك الفخم (كونيغسآليه)
  • شاهد فنون العمارة في ميناء الإعلام (ميدين هافن)
  • تمتع بإطلالة ساحرة من منصة المشاهدة في برج الراين (راين تورم)
  • تعرف على متاحف المدينة (مثل مجموعة الفن الخاصة بولاية نوردراين-فستفالن K20)
  • عش أجواء البلدة القديمة "آلتشتادت"
  • اختبر الحياة الليلة في أحد النوادي الليلية
  • تمتع بحضور إحدى الحفلات الموسيقية أو العروض المسرحية
  • تناول عشاء لذيذاً في أحد مطاعم المدينة أو فنادقها كفندق (إنتركونتيننتل)
 

السفر

الوصول إلى دوسلدورف

يعد مطار دوسلدورف الدولي أكبر مطار في ولاية (نوردراين فستفالن)، حيث تعمل سبعون شركة طيران على وصل دوسلدورف بحوالي 180 وجهة في العالم، بما في ذلك الدول الخليجية. فعلى سبيل المثال، تسيَر طيران الإمارات رحلات مباشرة بين دوسلدورف ودبي مرتين يومياً. ومنذ عام 2011، بدأت الاتحاد للطيران أيضاً بالتحليق من أبوظبي إلى دوسلدورف. وهناك رحلات متصلة عبر فرانكفورت وميونيخ توفرها شركة لوفتهانزا والخطوط التركية، إضافة إلى رحلات متصلة عبر زيورخ توفرها الخطوط السويسرية. ويستقبل مطار دوسلدورف أيضاً رحلات دورية للشخصيات المهمة من الدول العربية. كما يوفر خدمات لكبار الشخصيات.


التجول في المنطقة

من خلال موقعها في قلب أوروبا فإن أهم العواصم العالمية مثل لندن وزيورخ وباريس لا تبعد عنها أكثر من ساعة واحدة فقط بواسطة الطائرة. وتضمن محطة القطار السريع اكسبريس إنترسيتي (ICE) تابعة للمطار في ربط دوسلدورف بمناطق ومدن ألمانية وأوروبية محيطة بها. كما تمتلك المدينة شبكة مواصلات من الطرق السريعة ذات الجودة العالية تمكن المرء من الوصول عن طريق السيارة إلى أي مكان بصورة سريعة ومريحة. وتعتبر دوسلدورف نقطة انطلاق مثالية للقيام برحلات ليوم واحد في المنطقة والسفر إلى مدن أوروبية أخرى.


اقرأ أيضاً

من النادر أن ترى مدينة كبيرة تحافظ على خضرتها كما تفعل دوسلدورف. فما يقرب من خمس مساحتها الإجمالية يمثل مناطق ترفيهية ومساحات خضراء وغابات. كما يندرج ثلث مساحة...
« اقرأالمزيد

عندما يتحدث المرء عن دوسلدورف، عاصمة ولاية (نوردراين فستفالن)، فإن هناك أماكن حصرية تتصدر مجرى الحديث: ابتداءاً من شارع الملك (كونيغسآليه) الذي يعتبر مكاناً للتسوق...
« اقرأالمزيد

تمتلك دوسلدورف، عاصمة ولاية (نوردراين فستفالن)، الكثير من الروائع لتقدمها إلى زائريها، لاسيما وأنها تعد مركزاً للفنون والثقافة والاستمتاع بالحياة. كما تجذب...
« اقرأالمزيد

كل الطرق تؤدي إلى دوسلدورف، عاصمة ولاية (نوردراين فستفالن). فهذه المدينة التي تسحر سياح العالم بجمالها طبيعتها الخلابة وتبهرهم بأناقتها ورقي التسوق فيها، ترتبط...
« اقرأالمزيد