ألمانيا.. وجهتك المثالية لعطلات تخاطب كل الحواس

 

من الصعب جداً حصر المناطق السياحية في ألمانيا. فلكل بلدة أو مدينة أو إقليم طابع خاص يميزها عن غيرها ويمنحها شخصية جذابة تستقطب السياح إليها من كافة أنحاء العالم. وهنا الأمر لا يتعلق فقط بالخدمات وحسن الضيافة، بل يمتد إلى المعالم السياحية والتاريخية والثقافية والمرافق الترفيهية وفرص التسوق والوجوه الطبيعية الفاتنة. وعلى الرغم من صعوبة الاختيار، إلا أن البنية التحتية المتطورة التي تتميز بها ألمانيا وما توفره من طرقات سريعة وسكك حديدية تجعل إمكانية التنقل بين ربوع هذا البلد مسألة في غاية السهولة بحيث تتيح للسياح زيارة الكثير من الأماكن خلال عطلتك. فإذا كنت تبحث عن وجهة متعددة الوجوه وتخاطب جميع الحواس، فإننا ننصحك مثلا بزيارةمرتفعات  الغابة السوداء (بالألمانية: هوخ شفارتس فالد)، فهي واحدة من أجمل الوجهات السياحية لقضاء العطلات في ألمانيا.

في قلب الغابة السوداء الجنوبية تمتد المروج الخضراء الطبيعية الخلابة في محيط حيوي رائع يلفّه النسيم النقي المنعش. إنها تلك البقعة الآسرة التي شهدت إبداع ساعة الوقواق وكعكة الغابة السوداء الشهيرتين عالمياً. ومن المؤكد أن هذه الوجهة الترحيبية الساحرة المتمثلة في مرتفعات الغابة السوداء ستعمل على إطلاق حواسك إلى فضاءات لا تُحَدّ من الجمال الطبيعي!
تُعَدُّ هذه المرتفعات المشهورة على مستوى العالم أحد أجمل المناطق الطبيعية البكر في ألمانيا، وتتراوح ارتفاعاتها بين 700 و1500 متر فوق سطح البحر، موفرةً المكان الأمثل لقضاء العطلات، حيث الريف الطبيعي والقرى الرومانسية وأطايب الطعام وحسن الضيافة. أما المتعة والإثارة، فهما متوفرتان دوماً للجميع، سواء أكانوا عائلات أم أصدقاء، حيث سيجدون ضالتهم سواء في الاسترخاء والسلام الروحي، أو في رحلات المغامرات والتحدي. ولا ننسى أيضاً متعة التسوق وفرصة اقتناء المصنوعات اليدوية التقليدية والقطع الفنية المحلية. وهذا كله متاح للزوار على مدار العام.
عند مبيتك لمدة ليلتين في أحد أماكن الإقامة التي نوفرها في مرتفعات الغابة السوداء، سوف تحصل على البطاقة الحمراء المجانية الشاملة (هوخ شفارتس فالد كارد) التي تتيح لك دخولاً مجانياً لسبعين مرفقاً سياحياً مذهلاً، بدءاً من التزلج، مروراً برحلات القوارب والمتنزهات الترفيهية، وانتهاءً بملاعب الغولف. أما الحصول على المكان المناسب للإقامة، فهو سهلٌ للغاية هنا؛ إذ يمثل مكتب السياحة أكثر من 1700 مكان للإقامة (يصل إجمالي عدد الأسرَّة إلى نحو 29,000 سرير). يمكن للزوار اختيار أحد البيوت الريفية التي توفر المبيت والإفطار، أو الشقق السياحية، أو بيوت الضيافة، أو فنادق 5 نجوم الفاخرة. 
ويُعد الطعام في الخارج جزءاً لا يتجزأ من تجربة قضاء العطلات في مرتفعات الغابة السوداء. في هذا المكان، تتوفر أماكن الطعام بجميع أنواعها؛ من مطاعم الذواقة الرفيعة، إلى المطاعم الصغيرة التي تقدم المأكولات التقليدية الشهية، فضلاً عن الأكواخ والمقاهي الجبلية التي تقدم أصنافاً عديدة من الكيك اللذيذ. في تلك المطاعم يمكنكم الاختيار بين المطابخ الإقليمية، والوجبات الخفيفة التقليدية والأطباق ذات المذاق الفرنسي المتميز.
وثمة أماكن رائعة لقضاء أوقات ترفيهية رائعة، منها: حديقة "باده باراديس" المائية الترفيهية في بحيرة تيتي زيه - نويشتادت؛ التزلج والتلفريك على جبل فيلدبيرغ؛ "شتاينفازن" وهي حديقة حيوانات ومتنزه ترفيهي؛ الأفعوانية على جبل هازنهورن التي يبلغ طولها 2.9 كيلومتراً؛ رحلات القوارب على بحيرة شلوخ زيه؛ قطار تسيبفله بينله لجولات التمتع بالطبيعة حول تيتي زيه؛ حديقة شباس بارك- شفارتس فالد الترفيهية.
وتعتبر "باده باراديس شفارتس فالد" في تيتي زيه فردوساً للاستجمام. فهذه الحديقة المائية الداخلية العملاقة تحتوي العديد من الأنشطة الممتعة؛ فضلاً عن الواحة الاستوائية بمسبحها وأشجار النخيل المنتشرة فيها، ويوجد فيها غرف الساونا، وحمامات البخار وجلسات العلاج الصحي التي تمنح الزوار الاسترخاء والراحة. كما تضم الحديقة 22 منحنىً للتزلج تتميز بتقنيتها العالية، من بينها أكبر منحنى تزلج مصنوع من الستانلس ستيل في العالم. وفي مسبح الأمواج  العالية تجدون عالماً مفعماً بالحيوية والمرح.
وتتوفر في المنطقة خيارات عديدة للتسوق، من أهمها: محلات دوربا في تيتي زيه- نُوْيشتادت؛ حيث يمكن للزوار من جميع أنحاء العالم التمتع بالتسوق من دون دفع ضرائب على جميع السلع المتوفرة في هذه الصالة، بدءاً من ساعات الوقواق والساعات التقليدية القديمة (ساعات الجد) الألمانية الصنع، مروراً بالمجوهرات والإكسسوارات المصنوعة على أيدي مصممين عالميين، وانتهاءً بالأزياء الفاخرة من الماركات العالمية المعروفة. وهناك محلات شميدت أركادن للأزياء في سانت بلازين؛ كما تتوفر فرص التسوق في البلدة القديمة من فرايبورغ.
إن هذه المدينة المشمسة والتي تعتبر عاصمة الغابة السوداء، هي وجهة رائعة الاسترخاء. فقلبها يمثل منطقة مخصصة للمشاة تتقاطع فيها الممرات المتنوعة التي تصطف فيها المنازل التاريخية النصف خشبية والساحات الأنيقة التي توفر متعة الجلوس في أحد المقاهي في الهواء الطلق، مع تناول قطعة من كعكة الغابة السوداء "بلاك فورست كيك" بالطبع.
ولدى فرايبورغ ثلاثة وجوه. الأول: المدينة الجميلة العائدة للقرون الوسطى والتي تمتلك 900 عام من التاريخ؛ الثاني: فرايبورغ ذات الوجه الحديث، التي تم تصنيفها كواحدة من أكثر مدن العالم خضرةً واهتماماً بالبيئة؛ الثالث: وجهة توفر رعاية صحية ذات مستوى عالمي.
وبتواجدها على حافة الغابة السوداء، فإن هذه المنطقة الأكثر إشماساً في ألمانيا تعد أيضاً بلدة جامعية مفعمة بالنشاط، تضم بيوتاً نصف خشبية رائعة، شوارع ملتوية مرصوفة بالحصى وبوابات ضخمة كانت تمثل جزءاً من تحصينات فرايبورغ في القرن الثالث عشر. أما التفرد فهو يتمثل في الـ "بيشله"، تلك الجداول الصغيرة من المياه الباردة النقية التي تجري على طول عدة شوارع. وبحسب أسطورة تعود إلى العصور الوسطى فإنك إذا دست عن طريق الخطأ في واحد من هذه الجداول، فسوف تتزوج شخصاً من فرايبورغ! كواحد من أجمل أجزاء المدينة تبرز المنطقة المحيطة بالكاتدرائية، التي يبلغ ارتفاع برجها 116 متراً. فهنا، يمكنك مشاهدة مبنى البلدية القديم والجديد وسوق المزارعين، الذي يشتري منه السكان المحليون منتجاتهم الطازجة يومياً. والأفضل من كل ذلك، هو أن هذه المنطقة المركزية التاريخية تمثل منطقة  خالية من السيارات، محولةً التسوق والتنزه إلى متعة حقيقية.
وإلى جانب شهرتها كوجهة للعطلات الاستجمامية، تُعرف المنطقة الريفية المحيطة بفرايبورغ أيضاً بأطبائها ومستشفياتها ومرافقها الطبية الممتازة. فمنطقة فرايبورغ الصحية هذه تجمع بين المرافق الصحية ذات المستوى العالمي وفنادق المنتجعات الفاخرة. وبينما يأتي بعض الزوار من أجل تخفيف الضغط وإعادة شحن طاقاتهم تحت إشراف الخبراء، يأتي آخرون للاستفادة من المهارة الطبية، بدءاً من العلاجات الناجحة التي تترافق مع برامج تأهيل متكاملة إلى برامج الوقاية للأفراد والشركات.
وتعتبر الـ "بيشله"، وهي جداول صغيرة من المياه الباردة النقية التي تتدفق على طول تسعة كيلومترات بجانب شوارع البلدة القديمة المرصوفة بالحصى، ثاني أكثر المعالم السياحية جاذبيةً في فرايبورغ بعد الكاتدرائية. وبينما كانت تمثل في الماضي مزوداً للمياه في حالة نشوب الحرائق، توفر هذه الجداول الصغيرة المنعشة اليوم وسيلة ترفيهية للأطفال في فصل الصيف. وتقول الأسطورة أن مَنْ يدوس عن طريق الخطأ في واحد من هذه الجداول، فسوف يقع في حب فتاةً من فرايبورغ، ويعيش في فرايبورغ للأبد!
ومن أجل التمتع بإطلالات تحبس الأنفاس وبمناظر بانورامية، فما على المرء إلا تجربة ركوب تلفريك "شاو إنس لاند بان". فعلى متن هذا التلفريك، الذي يعتبر الأطول في ألمانيا (3600 متر)، تستغرق الرحلة 20 دقيقة فقط لصعود 750 متراً. ومن ارتفاع 1220 متراً، يحصل المرء على إطلالات تحبس الأنفاس تتمثل في المناظر البانورامية لمدينة فرايبورغ، ووادي الراين، والشريط الأزرق الضبابي لجبال "فوج" في فرنسا. وتعتبر هذه الوسيلة للصعود إلى قمة جبل "شاو إنس لاند" مريحة وصديقة للبيئة.

لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
http://www.germany.travel/en/index.html

اقرأ أيضاً