هامبورغ.. البوابة إلى العالم

زيارة ميناء هامبورغ وسر 85 بالمئة من قهوة أوروبا بلاد العجائب المصغرة في هامبورغ أكبر نموذج مصغر من القطارات في العالم جناح جيمس بوند في فندق الأتلانتك كيمبنسكي في هامبورغ أغلى قهوة في العالم وبلاد العجائب المصغرة في هامبورغ

فندق فيرمونت فير ياريس تسايتن وسحر بحيرة الألستر

سعود وجيهان في ألمانيا: جولة دراجات البي ام دبليو في هامبورغ الخضراء



تعد مدينة هامبورغ الحرة الهانزية حاضرة الشمال. فمع المساحات الخضراء الشاسعة وعدد لا يحصى من القنوات المائية تعتبر واحدة من أكثر المدن الألمانية خضرة وجاذبية. وتعتبر المياه من أهم المظاهر الفاتنة في المدينة حيث تسيطر على المشهد العام فيها. وبالتالي فهي تضم عدداً لا يصدق من الجسور التي تقارب 2500 جسراً، أي أكثر من البندقية ولندن وأمستردام معاً! وقد لعبت التجارة دوماً دوراً مهماً في اقتصاد هامبورغ، وهذا ما يمكن ملاحظته بوضوح في ميناء هامبورغ الرائع والرائد في ألمانيا وأوروبا.
ومن خلال زيارة مدينة المخازن التاريخية (شبايشر شتادت) سيدخل المرء أجواء تجارة البضائع من كافة أنحاء العالم. كما يُبنى في هذه المنطقة أضخم مشاريع التطوير الحضري في أوروبا والذي يتمثل في مدينة المرفأ (هافن سيتي) والذي يضم متاحف، ومحطات للرحلات البحرية السياحية ومعلم هامبورغ الجديد (إلبفيلهارموني)، الذي يعد رمزاً معمارياً يمثل ماضي هامبورغ التاريخي ويحمل آفاقاً مطلة على مستقبل المدينة.
ويتميز أسلوب الحياة في هامبورغ بالنقاء. فقصور التجار والفيلات والحدائق الأنيقة تزين المدينة. ويزخر مركز المدينة بالعديد من أروقة وشوارع التسوق الجميلة، والمراكز التجارية ذات الأسطح الزجاجية والمحلات التجارية الحصرية التي تلهب قلوب عشاق التسوق.
وبالنسبة لأولئك المهتمين بالفن والثقافة، فإن هامبورغ تقدم تشكيلة واسعة من المتاحف الجيدة والمعارض والمسارح. أما أولئك الذين يعشقون الحفلات الليلية فما عليهم إلا التوجه إلى أشهر أحياء هامبورغ الترفيهية والمتمثل في حي (سانت باولي).
تمتع في استكشاف هذه المدينة المثيرة!

 

 

"هامبورغ هي مدينتي المفضلة.. هذه المدينة المليئة بالتناقضات تجذبني بحداثتها وانفتاحها من جهة، وتسحرني بمساحاتها الخضراء الجميلة وأسلوب الحياة الخاص بها، بحيث تجعلني أعيش تجارب مختلفة وأكتشف أشياء جديدة في كل يوم أقضيه فيها. ومهما تعددت المناظر الجميلة والرومانسية وتنوعت متاجر التسوق ومرافق الحياة الليلية، فإن ميناء هامبورغ يبقى القلب الذي ينبض دوماً جاذباً العالم إلى هامبورغ"

 

تاريخ

يعود تاريخ هامبورغ إلى بداية القرن التاسع. وكانت هامبورغ، التي تأسست كقاعدة لتبشير السكسونيين، مركزاً تجارياً مهماً في أوروبا. وساهم موقع ميناء هامبورغ المناسب واستقلاليتها باعتبارها مدينة وولاية في نفس الوقت على تقوية مكانتها عبر القرون.اقرأ المزيد »


ثقافة

تشتهر مدينة هامبورغ بكونها تمثل مركزاً ثقافياً بارزاً متعدد المظاهر. فالمدينة تضم أكثر من 70 متحفاً، منها اثنان من المتاحف المرموقة عالمياً والكثير من الأسواق المغطاة التي تستخدم كمعارض شعبية وكذلك العديد من بيوت بيع الفنون بالمزاد وصالات عرض الفن لتشكل حي الفنون في هامبورغ والذي يمتد مسافة كيلومتر واحد ويعرض ما يناسب جميع الأذواق، ابتدءاً بفنون القرون الوسطى ومرورواً بتحف الفن الرومانسي والفن الحديث ووصولاً حتى أحدث الأعمال الرائدة. اقرأ المزيد »

الوصول

يعتبر السفر من شبه الجزيرة العربية إلى هامبورغ أمراً ميسّراً للغاية، وذلك بفضل انطلاق رحلتين يومياً من دبي إليها على متن طيران الإمارات. إضافة إلى ذلك، توفر الكثير من خطوط الطيران الأخرى رحلات مباشرة إلى المدينة انطلاقاً من فرانكوفورت، ميونخ و اسطنبول. وعند الوصول، ستكون أغلب معالم المدينة وفنادقها الرئيسية على بعد ٢٠ دقيقة بالسيارة فقط، وذلك بفضل مطارها الذي يقع على بعد ٨.٥ كم إلى الشمال. أما إن كنت في أوروبا، فبإمكانك الوصول إلى هامبورغ خلال وقت قصير نسبياً بفضل تواجد القطارات ذات السرعة العالية "آي سي إي” التي تصل ثاني أكبر مدن ألمانيا بجميع المدن الأوروبية عبر شبكة معقدة من الخطوط الحديدية، فمثلاً، خلال ساعتين من الزمن بامكانك الانتقال من العاصمة الألمانية  برلين إلى هامبورغ.

اكتشف هامبورغ

معالم الجذب السياحي

جذب جمال مدينة هامبورغ وسمعتها الدولية الناس إليها من جميع أنحاء العالم، فهذه المدينة الساحلية تتميز بالخضرة الساحرة المنتشرة على مد البصر وكذلك المياه التي تعتبر من أهم المظاهر الفاتنة فيها. كما تسحر المدينة زوارها بوجود أكثر من 2500 جسراً تمتد فوق شبكة القنوات المائية العريضة والضيقة. وتزخر هذه المدينة بالأماكن والمعالم السياحية الساحرة وكذلك بالحيوية والنشاط. ويمثل ميناء هامبورغ، الذي يقع في قلبها وعلى مقربة من بحر الشمال، نبض المدينة وسحرها البحري. اقرأ المزيد »


الواجهة البحرية

تعد المياه هي نقطة الجاذبية الخاصة بهامبورغ. فنهر الإلبه بكونه شريان المدينة الرئيسي، وميناء هامبورغ الرائد في ألمانيا بكونه قلب المدينة، يمنحان هامبورغ ثروتها وأجواءها البحرية الفريدة. وكانت هذه الواجهة البحرية في العصور الماضية بوابة رئيسية للمهاجرين من كافة أنحاء أوروبا، وفي الوقت الحاضر لا تزال هامبورغ بجمالها وطابعها الدولي تجذب المزيد من الناس إليها من كافة أنحاء العالم. وتعد منازل التجارة البديعة على طول ضفاف نهر الإلبه ومدينة المخازن التاريخية (شبايشر شتادت) بمثابة وثيقة على غنى مدينة هامبورغ وثرائها.اقرأ المزيد »


متاحف

تزخر هامبورغ بمتاحفها المرموقة عالمياً وصالاتها ومعارضها الفنية التي تجذب أعداداً كبيرة من الزوار، لاسيما مع ما تتميز به هذه المدينة الحرة الهانزية من طابع ثقافي وفني فريد ومتعدد الوجوه. ومن أهم المتاحف والمعارض الفنية تبرز صالة الفن (كونست هاله) التي تقدم جولة ثقافية مثيرة عبر تاريخ الرسم الزيتي والنحت من القرن الرابع عشر وحتى اليوم. وتمثل هذا الصالة متحفاً للفن وموطناً للعديد من المجموعات الفنية الرئيسية. اقرأ المزيد »




ترفيه وموسيقى

تعود التقاليد الثقافية في هامبورغ إلى العصور الوسطى. فقد ترك الشعراء ومؤلفو الموسيقى المشهورون عالمياً آثارهم في تاريخ ثقافة هامبورغ الطويل. وتعتبر هامبورغ من أكبر المدن العالمية للعروض المسرحيات الغنائية الموسيقية الـ (ميوزيكال) في العالم. كما لا ننسى أن فرقة الـ (بيتلز) احتقلت ببداية نجاحهم في نادي )ستار ( بهامبورغ. وفي شارع )ريبيربان( في )سانت باولي(، يكتشف المرء مجدداً نوعيات جيدة من المطاعم والمقاهي والملاهي ونوادي الموسيقى الحية. وبالطبع ستحظى بمشاهد فنية وثقافية حية، لاسيما مع التحول الكبير الذي جرى اقرأ المزيد »

 

اختبر هامبورغ

التسوق

يمكن لعشاق التسوق إيجاد كل شيء في هامبورغ، فالمدينة تزخر بالعديد من أروقة وشوارع التسوق الأنيقة والمحلات التجارية الرفيعة وابتكارات الأزياء الشبابية. وباعتبارها وجهة تسوق عالمية فهي توفر ماركات المصممين المشهورين وإبداعات العلامات التجارية مثل (جيل ساندر) و(يوب) و(أُولي شنايدر) و(تالبوت رونهوف) التي تلهب قلوب عشاق الموضة في كل مكان. كما تعد هامبورغ أيضاً مرتعاً لأزياء لم تصل بعد إلى أغلفة المجلات اللامعة. فهي تزخر بالمواهب الصاعدة والواعدة وبالاستديوهات وصالات العرض المتفردة، حيث يقوم مصممون موهبون بإنتاج مجموعات حصرية من الأزياء. اقرأ المزيد »


مأكولات ومشروبات

عندما يتعلق الأمر بالمأكولات الشهية فهناك الكثير مما يمكن لمدينة هامبورغ أن تقدمه. فبالإضافة إلى المأكولات الشعبية المعروضة كالسمك واللابسكاوس (أكلة البحارة التي تتكون من اللحم والبطاطا والبصل والخيار المخلل والشمندر المهروس) وجلو الفاكهة الأحمر التي لم تعد مقتصرة على البحارة كما في الماضي، اعتلى الطعام في هامبورغ مراكز مرموقة، وبالطبع سيجد الزائر أيضاً البيتزا البسيطة وعدداً من المطاعم التي تقدم عادة أطعمة هامبورغ التقليدية.اقرأ المزيد »


وجهة للعائلات

من المعروف عن هامبورغ أيضاً أنها مدينة خضراء تنتشر فيها المروج الشاسعة والحدائق العامة الجميلة كحديقة (بلانتن اند بلومن) التي تدهشك بجمالها ونافورتها الموسيقية المضيئة في ساعات المساء، و(يانيش بارك) التي تطل على ميناء نهر الإلبه الرائع، ومنتزه المدينة (شتادت بارك) الذي يستقبل ضيوفه بملاعب رائعة للأطفال ومناطق للنزهات وأقدم قبة سماوية. كما تقدم المدينة الكثير من النشاطات الترفيهية للعائلات ومنها ركوب الزوارق في إحدى قنوات نهر الألستر الخلابة أو إطعام الزرافات والفيلة في حديقة الحيوانات (هاغن بيكس) التي تعتبر اقرأ المزيد »



المدينة الخضراء

تمثل المساحات الخضراء والغابات والمنتزهات العامة أكثر من 10 في المئة من مساحة مدينة هامبورغ الجميلة الخضراء، لذلك تعتبر أكثر المدن الألمانية الخضراء. وفي قلب المدينة، يحيط ببحيرة الألستر التي يساوي حجمها إمارة (موناكو)، العديد من الحدائق والمنازل الأنيقة. كما تمثل هذه الحدائق المحيطة بها نطاقاً واسعاً لممارسة رياضات المشي والجري والإبحار في المراكب الشراعية والتجديف أو مجرد الاسترخاء. كما توفر المروج الشاسعة لوادي نهر الألستر الجميل العديد من ملاعب الغولف الجذابة التي تخفق لها قلوب هواة رياضة الغولف بشدة. اقرأ المزيد »



رياضة

يشتهر مواطنو مدينة هامبورغ باهتماماتهم الرياضة، إذ يحرص أكثر ملايين الأشخاص على متابعة الأحداث الرياضة الدولية والمحلية كل عام وعلى تشجيع اللاعبين أثناء المباريات. كما يشهد وسط مدينة هامبورغ العديد من مسابقات كأس العالم، في حيث يعرض الموهوبون قدراتهم في سباقات الدراجات وسباقات الجري ومباريات كرة المضرب وركوب الخيل وألعاب القوة والكرة الطائرة وغيرها. ومثلت مباريات كأس العالم لكرة القدم للرجال عام 2006 ذروة الأحداث الرياضية في المدينة، حيث استضافت هامبورغ بعض من مباريات كرة القدم آنذاك.اقرأ المزيد »



صحة وجمال

عندما تكون في عطلة فإنه لمن الجيد أن تفعل أشياء تمنحك شعوراً رائعاً. وهذا ما يمكن أن تختبره في هامبورغ التي لديها تاريخ طويل في أسلوب الحياة الصحي والمنتجات الصحية. فالكل يعرف مثلاً منتج (نيفيا) الأزرق الذي يرمز إلى تقاليد هامبورغ العريقة للعناية بالجمال. فالشركة المنتجة (بايرسدورف) تدير أعمالها عالمياً من خلال مقرها الرئيسي في هامبورغ منذ عام 1911. وفي شارع التسوق الأنيق (يونغفيرنشتيغ) تدير الشركة أول مركز (نيفيا) فريد من نوعه عالمياً، تبعه متجر رائد في دبي عام 2009.اقرأ المزيد »



 

أفضل ما ينبغي القيام به نهاراً

أفضل ما ينبغي القيام به ليلاً

  • الاستمتاع بالطابع الفريد والمأكولات المميزة التي تقدمها أكشاك بيع الأسماك والخضروات والفواكه في سوق السمك الشهير.
  • زيارة أحد متاحف ومعارض هامبورغ المعروفة مثل بلاد العجائب المصغرة (مينياتور فوندرلاند)
  • ممارسة رياضة الجري أو المشي حول بحيرة الألستر أو التمتع بالتجديف فوق مياهها.
  • القيام برحلة بحرية مثيرة على متن أحد الزوارق الخفيفة أو السفن السياحية.
  • القيام برحلة نهرية مسائية على متن إحدى السفن البيضاء التي تعبر وادي الألستر الداخلي أو الخارجي إلى القنوات المحاطة بالأشجار.
  • التمتع بالمنظر المسائي الساحر لمدينة المخازن التاريخية (شبايشر شتادت) وقنوات المياه الفاتنة.
  • الغوص في الحياة الليلية والتمتع بوسائل التسلية والترفيه التي يزخر بها حي (سانت باولي) وشارع (ريبيربان).
  • تناول عشاء فاخر في أحد مطاعم هامبورغ مثل مطعم (هيرلين) في فندق (فيريارستسايتن) أو في أحد المطاعم الممتدة على طول نهري الإلبه والألستر.
 

السفر

الوصول إلى هامبورغ

يمكن الوصول بسهولة إلى هامبورغ، حيث تقوم أكثر من 65 شركة طيران بتقديم رحلات طيران تربط هامبورغ بأكثر من 117 وجهة محلية ودولية. فشركة طيران الإمارات مثلاً تقدم رحلات طيران مباشرة من دبي رابطة الخليج العربي بمدينة هامبورغ. وبالإضافة إلى ذلك يمكن السفر من الإمارات العربية المتحدة إلى هامبورغ عن طريق باريس وأمستردام ولندن وفيينا واسطنبول وموسكو وفرانكفورت. ويقع مطار هامبورغ الدولي شمال المدينة، حيث يبعد عن وسط المدينة بحوالي ,58 كم. ويمكن الوصول إليه بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو سيارات الأجرة أو السيارات الخاصة. ومن السهولة أيضاً الوصول إلى وسط المدينة بواسطة سيارات الأجرة والسيارات الخاصة ووسائل النقل العامة في عضون 20-30 دقيقة. وتضم هامبورغ 4 محطات للقطارات بالإضافة إلى محطة القطارات الرئيسية وقطارات سرييعة (إنتر سيتي إكسبريس) تتوقف في المحطات الخمس. كما تمثل هامبورغ مفترقاً للطرق السريعة التي تضمن سرعة الوصول، لاسيما مع ما تمتلكه المدينة من بنية تحتية ممتازة. وبدوره، يعتبر ميناء هامبورغ أكبر ميناء في ألمانيا ويعد بمثابة بوابة على العالم.


التجول في المنطقة

عند شرائك بطاقة (هامبورغ كارد) يمكنك اكتشاف مدينة هامبورغ بيوم واحد أو أكثر وذلك مقابل مبلغ رخيص، حيث تمكنك هذه البطاقة من استخدام جميع وسائل النقل العامة مجاناً بالإضافة إلى منحك خصماً على رسوم دخول العديد من الأماكن السياحية. ويمكن التمتع بمدينة هامبورغ من خلال العديد من العروض الخاصة التي يمكن الحصول عليها فقط من مكتب (هامبورغ ترافيل)، فسواء أكنت ترغب بزيارة أحد عروض المسرحيات الغنائية الموسيقية (الميوزيكال) أو حضور الاحتفال بعيد ميلاد الميناء أو القيام بالتسوق أو الاستمتاع بالعروض الخاصة بالنشاطات العائلية، فإن المكتب يضمن لك العرض المناسب.


لدى مجلس هامبورغ للسياحة مكاتب تمثيلية في أهم الأسواق الرئيسية. وتعد هذه المكاتب بمثابة شركاء لصناعة السياحة المحلية وتعمل على ضمان الصلات الجيدة مع مدينة هامبورغ.

الدول العربية

هايكه كامولتس، مديرة دول الخليج
مجلس هامبورغ للسياحة
العنوان: المجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة
قرية الأعمال المبنى الرئيسي
الطابق 6، مكتب 618 و619
بور سعيد، ديرة، دبي
صندوق بريد: 7480، دبي، الإمارات العربية المتحدة

هاتف: 00971567651860
فاكس: 0097144470101
heike.kamolz@hamburg-tourismus.net

اقرأ أيضاً

في عالمنا اليوم الذي يواجه الكثير من التحديات، لابد أن نطرح على أنفسنا الكثير من الأسئلة: كيف نريد أن نعيش في العشرين أو الثلاثين أو الأربعين سنة القادمة؟ وما هو...
« اقرأالمزيد

من المعروف أن الألمان يتمتعون بسمعة عظيمة في مجال الطب والرعاية الصحية. فالأطباء والجراحون في المستشفيات والعيادات المتخصصة يتميزون بقدراتهم الكبيرة على مساعدة...
« اقرأالمزيد

يتمتع القطاع الصحي في ولاية هامبورغ بقيمة عالية جداً وتحظى الصناعة الطبية فيها بشهرة واسعة وسمعة طيبة على الصعيد الدولي وفي المنطقة العربية...
« اقرأالمزيد

لا تنفك مدينة هامبورغ عن السعي لإيجاد إجابات "خضراء" للتحديات الحضرية التي تواجه العالم، فهي تمتلك في هذا الإطار مجموعة من الأفكار الخلاقة التي تتمحور حول كيفية...
« اقرأالمزيد