هامبورغ.. أماكن مفعمة بالحنين

عند أي زيارة إلى هامبورغ لابد أن يتضمن البرنامج القيام بجولة بالسفن عبر ميناء هامبورغ، لاسيما الجولات بواسطة القوارب الكبيرة، إذ يمكن لهذه السفن الصغيرة الرشيقة المرور عبر قنوات المياه الضيقة كالتي تُوجد في مدينة المستودعات التاريخية "شبايشر شتادت". كما يمكن عن طريق هذه القوارب التوجه إلى مكان حقيقي مفعم بالعواطف، أي إلى "بالين شتادت" عند الطرف الجنوبي الشرقي من ميناء هامبورغ. فبين عام 1850 و1939 رحل من هنا حوالي 5 ملايين مهاجر إلى العالم الجديد عبر المحيط الأطلسي. واليوم يوجد في هذا المكان متحف يقدم معرض تفاعلي ليطلع الزوار على هؤلاء الناس ومصائرهم والخلفيات التاريخية.

 

وعند التنزه على الكورنيش من محطة "باومفال" وحتى الأرصفة البحرية "لاندونغس بروكن" يشاهد المرء القوارب الشراعية والقوارب ذات المحركات في مدينة مرسى القوارب "سيتي – شبورت بوت هافن"، التي تمثل المكان الدائم لمطعم "فوير شيف" الذي كان عبارة عن منارة عائمة ذات لون أحمر غامق. وبالقرب منها تماماً عند جسر "أُبرزيه بروكه"، حيث كانت ترسو سابقاً سفن الركاب الكبيرة، تدعوك سفينة الشحن السابقة "كاب سان دييغو"، التي تم بناؤها عام 1961، للقيام بزيارتها. فهذه السفينة-المتحف هي آخر سفينة من حجمها صالحة للإبحار على مستوى العالم. وفي الجهة المقابلة، تجد مرسى السفينة ذات الأشرعة الثلاث "ريكمر ريكمرس" التي يمكن التعرف على كل أجزئها بالتفصيل. وانطلاقاً منها ستجد نفسك على مرمى حجر من الحي البرتغالي "بورتوغيزن فيرتل" الذي يحتوي على العديد من مطاعم السمك.

ومن الجميل أيضاً القيام بالنزهات على الأرصفة البحرية "لاندونغس بروكن". فهنا تجد كثافة في حركة مرور السفن والعبّارات في الميناء ونهر الإلبه، حيث من المعتاد في هامبورغ القيام بالرحلات البحرية بواسطة القوارب الكبيرة، كما يمكن للمرء بسعر تذكرة حافلة عادية القيام برحلة قارب إلى شاطئ الإلبه "إلب شتراند" في منطقة "أوفلغونه". ومن لا يرغب بالإبحار، يمكنه من السطح العلوي أن يتمتع بمنظر القوارب وحركة الأرصفة البحرية على ضفة نهر الإلبه الأخرى بينما يتناول شطيرة من السمك. وفي الصيف يمكن للمرء القيام بذلك أيضاً وهو مسترخي على الرمال في واحد من النوادي الشاطئية العديدة التي استقرت عند نهاية الأرصفة البحرية "لاندونغس بروكن".

أما حب السفر والترحال فيظهر بشكل جلي عندما ترسو أكبر سفن نقل الركاب وأكثرها تفرداً أمام مركز هامبورغ للرحلات البحرية "هامبورغ كروز سنتر" قادمة من جميع أنحاء العالم. وعلى بعد خطوات قليلة منه يقدم متحف هامبورغ البحري الدولي رحلة خاصة جداً عبر التاريخ البحري وحتى يومنا هذا، وذلك من خلال كنوزه التاريخية البحرية المتفردة المعروضة في المستودع السابق "كاي شبايشر بي".

وبين مركز مدينة هامبورغ ومدينة الميناء "هافن سيتي"، التي تمثل منطقة جديدة تماماً على مساحة 150 هكتاراً من منطقة الميناء السابقة، يقع حي المستودعات التاريخية "شبايشر شتادت" الذي يتزين بالقنوات المائية ويزخر بواجهات جميلة من الطوب وجسور مقوسة ومناظر خلابة. ومن خلال نزهة عبر الطريق المرصوفة بالحصى لمجمع المستودعات التاريخي المدرج ضمن الأماكن المحمية، يشاهد المرء منتجات مثل السجاد والقهوة والشاي والتوابل التي لا تزال تخزن هنا. وإلى جانب وكالات الإعلان والشركات الهامبورغية الحديثة، يوجد هنا أيضاً العديد من المتاحف، منها على سبيل المثال متحف مدينة المستودعات "شبايشر شتادت موزيوم" وكذلك معرض بلاد العجائب المصغرة "مينياتور فوندرلاند" الذي يضم أكبر نموذج مصغر من السكك الحديدية في العالم.