عراقة.. حداثة.. وإشراقات مستقبلية

هافن سيتي في هامبورغ.. مدينة القرن الحادي والعشرين

من المعروف عن هامبورغ الحرة الهانزية أنها مدينة بوجوه متعددة تعكس الماضي والحاضر والمستقبل بشكل رائع. وهو ما يزيد من جاذبية جمال المدينة وسمعتها الدولية التي استقطبت الناس إليها من جميع أنحاء العالم.

 

فعلى سبيل المثال، تُعد منازل التجار البديعة على ضفتي نهر (الإلبه) ومجمع (شبايشر شتادت) التاريخي الضخم شهادة على تاريخ مدينة هامبورغ الحرة الهانزية. فمدينة المخازن التاريخية (شبايشر شتادت) التي يمتد عمرها إلى أكثر من 125 عاماً، تجعل المرء يعيش أجواءاً ذات نكهة خاصة. ويُعتبر هذا المجمع التاريخي أكبر مجمع لمخازن السلع في العالم، حيث يتم هنا تخزين بضائع ذات قيمة عالية كالشاي والكاكاو والقهوة والتوابل والتبغ وغيرها، كما يوجد فيه أكبر مخزن للسجاد الشرقي في العالم. وخلف الحائط الضخم لمدينة المخازن يمكنك أن تتمتع بجو رومانسي بين قنوات المياه الجارية وأبنية العصر الغوطي والسطوح الموشورية والأبراج الغريبة الشكل.

 

أما بين (شبايشر شتادت) والميناء، أي في المكان الذي كانت تقوم فيه مراكب الشحن بتفريغ بضائعها على الأرصفة، فيتم منذ 10 سنوات بناء حي جديد يطلق عليه اسم (هافن سيتي)، وتعني :(مدينة الميناء). ويعتبر هذا الحي من أكبر مشاريع التطوير الحضري وأكثرها جاذبية في أوروبا، حيث يغطي مساحة 150 هكتار من منطقة الميناء السابقة ويساهم في زيادة مساحة وسط المدينة بنسبة 40%.

إن مشروع (هافن ستي) هو من المشاريع الجرئية التي تثير الفضول في نفوس زوار وضيوف المدينة، حيث أنه يذهل السياح بمبانيه ورؤيته المستقبلية كونه يمثل عالماً مثالياً لحياة أجمل وعمل أفضل، بل إن الفضول دفع أهل هامبورغ أنفسهم إلى التجول على طول الشوارع الممتدة على جوانب أحواض الميناء ليشاهدوا التغييرات التي تطال شكل (مدينة الميناء) باستمرار بسبب تسارع أعمال البناء. وفي ظل ما تمثله مدينة هامبورغ من نموذج لكيفية تطبيق المعايير البيئية الحديثة في المباني القديمة والجديدة، يهدف هذا المشروع باختصار إلى بناء: نموذج مصغر لمدينة كبيرة، تجمع عدداً من الوحدات السكنية والتجارية والترفيهية في منطقة خضراء موحدة تمثل نموذجاً مستداماً للمشاريع.

 

ولذلك بات يُنظر إلى (مدينة الميناء) كأكثر المشاريع المدنية إثارة في أوروبا، حيث أنه من المتوقع أن يحوي هذا المشروع عند اكتمال تطويره 5500 شقة يمكن أن تستوعب نحو 12000 شخص، والكثير من الشركات، ويعمل على توفير نحو 40 ألف فرصة عمل. ويتم هنا كل عام الانتهاء من تشييد مباني سكنية ومكاتب ذات تصميم معماري مذهل، فقد تم الانتهاء بالفعل من 1400 شقة، واستوطنت في هذا الحي الجديد 450 شركة. كما أن تصميم المشروع يشجع السكان على المشي واستخدام الدراجات الهوائية.

ومن أروع الأعمال الهندسية لهذا المشروع تبرز القاعة الجديدة للأوركسترا والحفلات الموسيقية (إلبفيلهارموني) التي شارف بناؤها على الإنتهاء، فهي تجمع في تصميمها بين العراقة والحداثة ليتماهى مع مدينة الهانزا الواقعة مباشرة على المياه.

 

وتتألف الواجهة الزجاجية لمبنى الإلبفيلهارموني من عناصر زجاجية فريدة، منها الكثير من الأجزاء المنحنية، كما تم تدعيم النوافذ بشكل يضمن الحماية من أشعة الشمس. كما يضم المبنى بهو الأوركسترا ومطاعم وفندق، ويتيح للزوار مشاهدة مناظر ساحرة لوسط المدينة و(هافن سيتي) ونهر الـ (إلبه) وغيرها.