تتميز بعروضها المسرحية

مدينة هامبورغ.. وجوه ثقافية متعددة

لهامبورغ ثقلها الثقافي، فهي موطن المجلة الألمانية الشهيرة "دير شبيغل" التي تعد الأكثر مبيعاً وتوزيعاً في أوروبا، إضافة الى العديد من المنشورات والمطبوعات الأخرى. كما تحتل هامبورغ المرتبة الأولى في ألمانيا من حيث عدد المسرحيات الغنائية التي تجتذب آلاف الزوار إلى المدينة شهرياً. كما أن كل شيء معقول على مسارح هامبورغ، فهناك مسرح الارتجال ورقص الباليه "جون نويماير"، بالإضافة إلى ثلاثة دور للمسرح منها "شتاتس أوبار هامبورغ" التي تأسست عام 1678 و"دويتشه شاوشبيل هاوس" و"تاليا تياتر". كما يوجد في هامبورغ أكثر من عشرات المتاحف ومئات المسارح.

 

تعود التقاليد الثقافية في هامبورغ إلى العصور الوسطى. فقد ترك الشعراء مثل "كلوبشتوك وليسينغ" و"هاينريش هاينه"، وكذلك مؤلفو الموسيقى المشهورون عالمياً كـ "هيندل ومالر"، آثارهم في تاريخ ثقافة هامبورغ الطويل. ودخل "غوستاف غروندغينس" في تاريخ المسرح حينما كتب مسرحية "فاوست" الأسطورية، كما احتفلت فرقة "البيتلز" الشهيرة في نادي "ستار" ببداية نجاحها، حيث قدمت فرقة البيتلز أولى حفلاتها في هامبورغ في 17 يوليو من العام 1960، في نادي الـ "إندرا"، في شارع "غروسه فرايهايت" على الجانب الشمالي من شارع "ريبيربان". في ذلك الوقت كانت البيتلز عبارة عن فرقة غير معروفة قادمة من ليفربول، مع سمعة بكونها من الدرجة الثانية. قدمت فرقة البيتلز حفلتها لآخر مرة في نادي "ستار" في هامبورغ في شارع "غروسه فرايهايت" خلال ليلة رأس السنة الجديدة في عام 1962. وبعد أيام فقط من ذلك، حققت أغنيتهم نجاحاً كبيراً وبدأت حياتهم المهنية على المستوى العالمي!

وبين هذين التاريخين أقيمت مئات الحفلات الموسيقية في نوادي حي "سانت باولي". وكان ذلك الوقت في هامبورغ حاسماً لفرقة البيتلز. هنا قاموا بتطوير أسلوبهم الخاص، وهنا اختاروا قصة الشعر التي تعد كعلامة تجارية. وبعد ما يقرب من 50 عاماً، تم تخصيص مزار خاص لفرقة البيتلز يتمثل في ساحة البيتلز "بيتلز بلاتس" على مدخل شارع "غروسه فرايهايت".

وينبض ليل المدينة دوماً بالثقافة والفن والموسيقى. فمن يزور حي (سانت باولي) سيجد فرصاً لا تنتهي من التسلية، كحفلات الرقص والعروض المسرحية والموسيقية والحانات والملاهي الليلية. وفي شارع (ريبيربان) في (سانت باولي) يكتشف المرء مرة أخرى نوعيات جيدة، حيث تتواجد اليوم عشرات المطاعم ومقاهي الرقص وأندية الموسيقى الحية. وستحظى في هذا الشارع بمشاهد فنية وثقافية حية، لاسيما وأنه شهد تحولاً كبيراً، فبعد أن كان هذا الحي مكاناً للمتعة، تكوّنت فيه اليوم ثقافة بديلة، فبات يزخر بالفن والموسيقى والثقافة، حتى أن عروض المسرحيات الغنائية الموسيقية (الميوزيكال) وجدت فيه مسارح لها. كما تعد الحفلات المفتوحة التي تستضيفها هامبورغ من أهم نقاط الجذب السياحي في المدينة، وأبرز هذه الحفلات تلك التي تقام أيام الأحد على شارع ريبربان ويشارك فيها أكثر من 100 ألف شخص.

ويوجد في هامبورغ متاحف مرموقة عالمياً وصالات ومعارض فنية تجذب أعداداً كبيرة من الزوار. ومن أهم المتاحف والمعارض الفنية في هامبورغ تبرز صالة الفن (كونست هاله) التي تقدم جولة ثقافية مثيرة عبر تاريخ الرسم الزيتي والنحت من القرن الرابع عشر وحتى اليوم. وتمثل هذا الصالة متحفاً للفن وموطناً للعديد من المجموعات الفنية الرئيسية.

وحتى عندما تزور مبنى البلدية (راتهاوس) قد تتصور أنك في متحف كبير، إلا أنه في الحقيقة يمثل وسط المدينة السياسي. وكمكان متنوع الاستخدمات للسياسة والتمثيل الحكومي، فإن اثنين من الهئيات السياسية الرئيسية في المدينة الهانزية يتخذان مقرهما فيه وهما: وزراء (سناتور) ولاية هامبورغ والمحافظ. ويعود تاريخ هذا المبنى المشيد من الحجر الرملي لأكثر من مئة عام. فبعد حريق شب في عام 1842 وقضى على مبنى البلدية بشكل كامل، رحل المجلس لفترة مؤقتة إلى مبنى آخر وذلك لمدة 55 عاماً! وقد تم تدشين مبنى البلدية الجديد في عام 1897 وهو يتكون من 647 غرفة ويقف على أكثر من 4000 عمود من شجر البلوط. وعلى العكس من الطراز السائد في المنطقة، فإن مبنى البلدية يلمع بواجهة ذات زخارف كثيرة ومحاطة بـ 20 تمثالاً. ويجد الزائر فوق البوابة الرئيسية الجملة التالية المكتوبة باللغة اللاتينية: "يجب على الأخلاف المحافظة بكرامة على الحرية التي نالها الأجداد".
وفي شارع (راتهاوس ماركت 2)، بالقرب من مبنى البلدية، يقع منتدى بوسيريوس للفن (بوسيريوس كونست فوروم) الذي يقدم سنوياً أربعة معارض من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر. ويعد هذا المنتدى مكاناً للتبادل واللقاء في جميع مجالات الفنون الجميلة.