48 ساعة مفعمة بالمتعة في برلين

العاصمة الألمانية برلين هي نموذج مثالي لحاضرة ثقافية متعددة الجنسيات، وهي مدينة مفعمة بالأجواء الإبداعية والإتجاهات المتنوعة. كما أنها تزخر بفنادق رائعة وخدمات ذات جودة عالية وأماكن نابضة بالحياة وعروض سياحية جذابة وخيارات ترفيهية متنوعة ومتجددة. كل ذلك يجعل أي زيارة إلى هذه المدينة متعة ما بعدها متعة. ولذا، فليس غريباً أن تجذب هذه المدينة المسافرين من عائلات وشباب وسياح ورجال أعمال من كافة أنحاء العالم. هنا نقدم لك جولة استكشافية على مدار يومين في العاصمة الألمانية برلين لتتعرف خلالها على زوايا المدينة الساحرة.

 

 

اليوم الأول: اختبر نكهة برلين

ساحات نابضة بالحياة

لا تفوت فرصة التعرف على ساحات برلين فهي أماكن نابضة بالحياة.. فعندما تسأل شخصاً ما في العاصمة الألمانية برلين عن المكان الذي يقع فيه "مركز المدينة"، قد يكون جوابه عبارة عن سؤال: أي واحد منها؟ ففي العاصمة الألمانية هناك على الأقل 3 مراكز: ساحة الكسندر "الكسندر بلاتس" التي يوجد فيها برج التلفزيون "فيرنزيه تورم"، شارع "كودام" في غرب المدينة وكذلك ساحة بوتسدامر "بوتسدامر بلاتس".

وتعتبر ساحة الكسندر "الكسندر بلاتس" واحدة من أشهر الأماكن في برلين وأكبر ساحة في ألمانيا. وهي تعتبر منذ زمن طويل مكاناً مثالياً للتسوق. ففي القرن التاسع عشر تم افتتاح أولى متاجر التسوق.  أما شارع "كورفورستندام" (يُسمى عادة كودام) فهو شارع التنزه الأكثر شعبية في برلين. فهذا البوليفارد الذي يبلغ طوله 3,5 كم يبدأ من ساحة "برايتشايد بلاتس" مع كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية في حي "شارلوتنبورغ" وحتى ساحة "راتيناو بلاتس" في منطقة "غرونه فالد"، حيث يبدأ حي الفيلات في برلين الغربية. وفي المقابل، يوجد حول ساحة "برايتشايد بلاتس" العديد من المحلات والمتاجر والبوتيكات. وفي الشوارع الجانبية الهادئة مثل شارع "فاسانن شتراسه"، الذي يمثل أرقى مناطق التسوق في المدينة، يوجد العديد من البوتيكات الفاخرة والمقاهي.

بدورها، تعتبر ساحة "بوتسدامر بلاتس" القلب القديم للمدينة. فهي بمثابة محور النقل بين مركز المدينة القديمة في الشرق وغرب برلين الجديد. وقد دُمرت الساحة بشكل كامل تقريباً خلال الحرب. ولكن بعد إعادة توحيد ألمانيا تم بناء حي جديد بأكمله في وسط العاصمة.

 

تسوق حتى تتعرق!

وإذا كنت من مدمني التسوق فستمنحك زيارتك لساحات برلين فرصة الدخول في عالم التسوق الرائع. ولكن ينبغي أن تعلم أن التسوق في برلين يجري بشكل مختلف عن باقي المدن الألمانية الأخرى، فهو يستند إلى شعار "تسوق حتى تتعرق" وهو ما يمكن أن تراه فعلياً على أرض الواقع.  لذا، ما عليك سوى التوجه إلى شارعي التسوق الأكثر شهرة (كورفورستندام) و(فريدريش شتراسه) لاختبار ذلك. كما يمكنك التمتع بجولات تسوق في ساحات (هاكيشه هوفه) وحولها وفي ساحة (الكسندر بلاتس) وحي (نيكولاي فيرتل) وغيرها الكثير من الأماكن الجذابة.

 

رحلة في عالم المأكولات

وبإمكانك أن تجعل من زيارتك إلى العاصمة الألمانية بمثابة رحلة لاختبار المأكولات العالمية الغريبة، فطالما كان مطبخ برلين يتميز بالتنوع على غرار تنوع زائريه، وذلك دون أن يفقد طابعه المحلي. ولا تنسى المدينة إرضاء الذواقة، فهناك ثلاثة عشر مطعماً تتقاسم بينها ستة عشر نجمة من نجوم ميشلان، لتجعل من العاصمة الألمانية بذلك قبلة للذواقة. ومن النادر أن تجد مدينة كبيرة أخرى يمكن أن يأكل الفرد فيها بهذه الجودة مقابل تلك الأسعار الزهيدة. وتقدم المطاعم في الأحياء الصغيرة وجبات متميزة مقابل أسعار منخفضة.

 

 

اليوم الثاني: اكتشف أسرار برلين

 

إطلالات ساحرة

يوجد في العاصمة الألمانية برلين الكثير من الأماكن الجذابة والمعالم السياحية البارزة التي تمنحك متعة التعرف عليها وفي نفس الوقت مشاهدة برلين من الأعلى! ولاختبار ذلك ما عليك سوى التوجه مثلاً إلى الكاتدرائية الفرنسية (هي عبارة عن برج وقبة) في ساحة "جندارمن ماركت"، حيث يمكنك صعود 284 درجة لتحظى بإطلالة رائعة على ساحة "جندارمن ماركت" ووسط برلين التاريخي. ويمكنك كذلك زيارة برج الإذاعة "فونك تورم" الذي لا يزال يمثل إلى اليوم نقطة مشاهدة رائعة تقدم إطلالة بانورامية واسعة على المدينة، حيث تتواجد منصة المشاهدة على ارتفاع 126 متراً.  كما يقدم برج "غرونه فالد تورم" إطلالة مذهلة على نهر هافل وغابة "غرونه فالد"، إذ يمكن الوصول إلى منصة المشاهدة بعد قطع 204 درجة. وهناك أيضاً  الملعب الأولمبي "أولومبيا شتاديون"، الذي توجد فيه الحديقة الأولمبية مع برج الأجراس "غلوكن تورم"، الذي يتيح إطلالة واسعة على المدينة ومنظراً مذهلاً للملعب الأولمبي وملعب "ماي فيلد" والمسرح المتواجد في الهواء الطلق "فالد بونه".

ومن المعالم البارزة التي تقدم إطلالات مذهلة أخرى، يبرز مبنى البرلمان التاريخي "رايشستاغ" الذي يقع وسط الحي الحكومي الجديد بجوار نهر "شبريه" تماماً وهو يمثل منذ عام 1999 مقراً للبرلمان الألماني. وقد شهد هذا المبنى تاريخاً متقلباً وكان يوجد بالقرب منه جدار برلين. وبعد إعادة الوحدة الألمانية تم ترميمه وتزينه بقبة زجاجية تعتبر واحدة من أكثر الأماكن المحبوبة لدى الزوار. ومن هذه  القبة الزجاجية الجديدة التي صممها السير "نورمان فوستر"، يحظى المرء بمشهد بانورامي خلاب بزاوية 360 درجة لمدينة برلين.

كما يمنحك عمود النصر "زيغيس زويله" فرصة الصعود عبر درج حلزوني مؤلف من 285 درجة حتى تصل إلى منصة المشاهدة. ومن هناك يمكنك التمتع بإطلالة بانورامية مذهلة فوق مدينة برلين.

ومن جبل الشيطان "تويفيلس بيرغ"، وهو تلة شهيرة في برلين استخدمها الأمريكيون في الخمسينات كمحطة للتجسس، تعتبر الإطلالات على غابة "غرونه فالد" وعلى مدينة برلين وصولاً إلى نهر هافل لحظات جميلة ذات نكهة خاصة ومتفردة. فإلى الشرق يتلألأ برج التلفزيون وكاتدرائية برلين في أشعة الشمس. وإلى الغرب تجوب القوارب الشراعية البيضاء المياه البراقة. وبالطبع تبدو غابات "غرونه فالد" في مكان على أطراف برلين. فمنذ سقوط جدار برلين تحول جبل الشيطان في الواقع إلى منطقة محبوبة للعطلات القصيرة لدى أهل المدينة. ففي الشتاء يصبح جبل الشيطان المكان المناسب للتزلج واللعب بالثلج. وفي الصيف يلتقي الناس هنا  للقيام بالنزهات أو التمتع بالمنظر الرائع لغروب الشمس، وكذلك زيارة بحيرة "تويفيلس زيه" المجاورة. كما يمثل جبل الشيطان على مدار العام مكاناً شعبياً لتطيير الطائرات الوراقية وممارسة الطيران الشراعي وركوب الدراجات الجبلية ورياضة المشي.

 

جنان خضراء

وقد تستمر الإطلالات المذهلة إلى بعض الحدائق كحديقة فيكتوريا "فيكتوريا بارك"، على سبيل المثال، التي يوجد فيها شلال اصطناعي يهوي إلى الأسفل باتجاه التقاء شارع "غروسبيرين شتراسه" وشارع "كرويتسبيرغر شتراسه". وفي اللهجة العامية يُشار إلى الحديقة عادة بأنها "كرويتسبيرغ". ويمثل هذا الشلال الاصطناعي الذي يبلغ علوه 24 متراً نسخة مصغرة عن شلالات "هاينفال" في سلسلة الجبال العملاقة التي كانت تمثل سابقاً مقصداً سياحياً شهيراً لأثرياء برلين. وفي الصيف يقوم العديد من سكان برلين بزيارة الحديقة وخصوصاً في فترة المساء من أجل التمتع بمشاهدة منظر غروب الشمس.

وبشكل عام تعتبر العاصمة الألمانية واحة طبيعية تزخر بالحدائق والمنتزهات والغابات وتمثل زيارة الحدائق في برلين نشاطاً ممتعاً لجميع أفراد العائلة، فهنا تجد الترفيه وجمال الطبيعة في مكان واحد. يمكنك مثلاً زيارة حديقة "فولكس بارك فريدريشسهاين" التي تمثل مكاناً شعبياً بعيداً عن صخب المدينة الكبيرة. وهي من أقدم حدائق برلين. وتقدم التلال المشجرة (الكبير بارتفاع 78 والصغير بارتفاع 48 متراً) والتي تُسمى شعبياً "مونت كلاموت"، منظراً ساحراً للمدينة. وفي فصل الصيف بشكل خاص تشهد الحديقة قدوم الزوار من عشاق السينما في الهواء الطلق والرياضات الترفيهية وكذلك الباحثين عن الاسترخاء والتمتع بالشمس.

كما يحظى متنزه (تيرغارتن) بشهرة واسعة، فهو يعد بمثابة الرئة الخضراء للمدينة. وتبرز أيضاً الحديقة النباتية والمتحف النباتي (داهليم). وحديقة بريتس (بريتسر غارتن) التي تزخر بمجموعة واسعة من الخيارات لقضاء أوقات الفراغ بكل راحة. وهناك حديقة كومينيوس (كومينيوس غارتن) التي تزخر بالنباتات. والحديقة الترفيهية (مارتسان) التي تُعرف بحدائق العالم، فأهل برلين وسياحها يصابون بالذهول عندما يعرفون أن منطقة (مارتسان-هيلرسدورف) هي واحدة من أكثر المناطق خضرة في برلين. وتعتبر (حدائق العالم) واحدة من هذه المناطق الخضراء مع حدائق تقليدية ذات مغزى من آسيا، أوروبا والشرق.

ولدخول تجربة لا مثيل لها في عالم الحيوانات، فإنه لا ينبغي عليك أن تفوت فرصة زيارة أقدم حديقة حيوانات في ألمانيا والتي تدعى (تسولوغيشه غارتن). فهذه الحديقة تعتبر الأكثر تنوعاً في العالم، حيث تحتوي على 1400 نوعاً، من ضمنها حوض الأسماك، وحوالي 14000 من الحيوانات التي تعيش على مساحة تبلغ 34 هكتاراً. ويتصف الوصول إلى هذه الحديقة بالسهولة التامة، فهي تقع بجانب محطة قطارات تحمل نفس اسم الحديقة، وهي بنفس الوقت طبعاً قريبة من كنيسة الذكرى الشهيرة. وعند زيارتها يجب المرور من بوابة الفيل الكبيرة في شارع (هاردنبيرغ شتراسه) أو تلك المتواجدة في شارع (بودابستر شتراسه)، حيث ستجد الكثير من السياح الذين يلتقطون الصور أمام هذه البوابات نظراً لتصميمها المميز.

 

ليالي برلين

كما يمكنك أن تختتم يومك من خلال الغوص في ليالي برلين الساحرة. ففي حي "برينتسلاور بيرغ"، على جانبي شارع "كاستانين آليه"، تجد تشكيلة من المتاجر وغاليريات الموضة في برلين صباحاً، وسلسلة من المطاعم والبارات مساءً. أما إذا كنت تفضل الهدوء فما عليك سوى الذهاب إلى ميدان "هيلمهولتس بلاتس" الواقع في الجوار.

وعلى جانبي شارع "أورانين شتراسه" تصطف المطاعم الصغيرة كأنها عقد من اللولؤ، وتعتبر المسافة الممتدة من "هاكيشر ماركت" وحتى "فريدريش شتراسه" مسافة مناسبة للقيام بتمشية هادئة. أما "أوغوست شتراسه"، الذي يشتهر بمعارضه، فقد أصبح منطقة حية في الليل بفضل مطاعمه الحديثة الفاخرة. ويعتبر شارع "سيمون داخ شتراسه" أفضل مناطق التنزه في حي "فريدريشسهاين"، حيث تمتد على جانبيه الكثير من المطاعم والحانات التي تمنحه رونقاً خاصاً. وتجد هذا المنظر أيضاً عند جسر "أوبرباوم بروكه" الشهير على ضفتي النهر.

كما يوجد بعض من أشهر ملاهي برين في المطنقة بين نهر "شبريه" و"شليزش تور"، ويظهر الهدوء والتراخي الذي تتميز بهما برلين من المطاعم والبارات والملاهي المصممة بطرق فردية الواقعة في حي "كرويتسبيرغ". وتعد المنطقة الواقعة بين أحياء "نويكولن" و"كرويتسبيرغ" و"كرويتسكولن" أحدث مناطق السهر في برلين، حيث يوجد هناك العديد من الملاهي والبارات، التي تجعل من تلك المنطقة مركز التقاء للشباب في العاصمة. أما أعرق أحياء الملاهي في برلين فهو ميدان "نولندورف بلاتس" الواقع بحي "شونيبيرغ"، الذي يعرف بالتحرر منذ عشرينيات القرن الماضي. كذلك يعتبر ميدان "سافين بلاتس" بحي غرب برلين منطقة حية أيضاً في المساء يفضل الناس ارتيادها.