هافن سيتي في هامبورغ.. مدينة القرن الحادي والعشرين

بين مجمع المخازن التاريخي "شبايشر شتادت" وميناء هامبورغ تقوم مدينة هامبورغ بإعادة اختراع نفسها.. فهي تقتنص فرصة فريدة للنمو في وسط المدينة بحوالي 40 في المئة من خلال مشروع "هافن سيتي" (أي مدينة الميناء)، الذي يعتبر أكبر مشاريع التنمية الحضرية في أوروبا.

يقع هذا المشروع، الذي يُبنى منذ سنوات على مساحة 150 هكتاراً كانت تُستخدم في السابق للميناء، مباشرة على نهر الإلبه والميناء، حيث يتم إنشاؤه ليقدم مزيجاً فريداً من الثقافة والترفيه، الحياة والعمل، التسوق والطعام.

ويتم هنا كل عام الانتهاء من تشييد مباني سكنية ومكاتب ذات تصميم معماري مذهل، فقد تم الانتهاء بالفعل من 1400 شقة، واستوطنت في هذا الحي الجديد 450 شركة. وتجذب مدينة الميناء "هافن سيتي" الزوار بشكل خاص من خلال درب التنزه الجديد الذي يمتد على طول المياه. ففي الميناء التاريخي "زاندتور هافن" نشأ ميناء تاريخي جديد كما تدعوك المطاعم والمقاهي والبارات إلى أخذ قسط من الراحة مثل المدرجات الواسعة "ماجلان" ومدرجات "ماركو بولو".

وتعتبر القاعة الجديدة للحفلات الموسيقية "إلب فيلهارموني" من أروع الأعمال الهندسية لهذا المشروع، ويمكن للمرء التمتع بمشهد رائع لنهر الإلبه من أعلى هذا البناء الشامخ.