إطلالة على متاحف نورنبيرغ المميزة

لا تقتصر أهمية نورنبيرغ على كونها مركزاً اقتصادي ومقصداً للسياحة العلاجية ومدينة ذات طابع رومانسي جذاب، بل أيضاً بما تمتكله من مزيج ثقافي فريد وما تضمه من متاحف متخصصة ومميزة.

 

يوجد في نورنبيرغ بعض من أهم المتاحف في ألمانيا، منها على سبيل المثال: المتحف الوطني الجيرماني (غيرمانشيز ناتسيونال موزيوم)، الذي يعتبر أكبر متحف للفن والثقافة الألمانية، بالإضافة إلى كونه واحداً من المؤسسات الثقافية الرائدة في العالم. ومن المعروضات البارزة التي ستشاهدها في هذا المتحف: أول كرة أرضية والتي قام بوضعها (مارتين بهايم)، وساعة جيب تعتبر الأولى من هذا النوع، قام (بيتر هنلاين) بصناعتها. ومن المعروضات الجذابة الأخرى، هناك ملابس معروضة بشكل أنيق، أزياء ريفية، أسلحة براقة، فنون زخرفية رائعة، بيوت دمى تاريخية، وغير ذلك. كما يوجد هنا أيضاً وثائق تاريخية وثقافية وفنية قيمة تخص المناطق الناطقة باللغة الألمانية، من البدايات وحتى الوقت الحاضر.

أما متحف السكك الحديدية الألمانية الاتحادية (دي بي موزيوم) فيعرض مجموعة كبيرة من أساطير السكك الحديدية في قاعتين للمركبات. ويمتلك هذا المتحف أكبر مجموعة من مركبات السكك الحديدية التراثية في ألمانيا. وهناك حوالي 30 نموذجاً رائعاً من المجموعة تُعرض في نورنبيرغ. فهذا هو المكان الذي ستجد فيه أبرز المقتنيات من جميع مراحل تاريخ السكك الحديدية الألمانية، ابتداءً من نسخة طبق الأصل لأول قاطرة يتم تشغيلها في ألمانيا التي تُعرف بـ (آدلر) وحتى عربة قطار الملك البافاري لودفيغ الثاني وأسماء عظيمة في تاريخ المركبات البخارية. وتكتمل المجموعة التاريخية بنموذج واحد من قطار (إنتر سيتي إكسبريس 3)، الذي يعد واحداً من القطارات الحديثة التي تُدار من قبل شركة (دويتشه بان).

ويمكن للزوار في كل الأوقات شحن طاقاتهم بتناول وجبات طعام لذيذة في واحد من المطاعم والمقاهي المتنوعة التي تنتشر في شوارع المدينة. بعد ذلك بإمكانك القيام بجولة تسوق في البلدة القديمة من نورنبيرغ أو زيارة متحف الثقافة الصناعية (موزيوم إندوستري كولتور)، الذي يعتبر المتحف الأكثر إثارة للاهتمام ليس بالنسبة للكبار فقط، بل للأطفال أيضاً. ويتمثل التركيز العام لمجمع المتاحف، الذي يشمل متحف الثقافة الصناعية ومتحف الدراجات النارية ومتحف المدرسة (شول موزيوم)، في تاريخ التصنيع في نورنبيرغ. ويمكن للزوار التمتع بمشاهد رائعة في ورشة قلم الرصاص التاريخية، بل حتى أنه بإمكانهم التقدم للمشاركة في الطباعة والتنضيد في ورشة العمل. ومن الجدير بالذكر أن المعرض يحتوي أيضاً على محركات بخارية وسيارات قديمة.

كما يمكن للضيوف زيارة متحف سيارات مايباخ في منطقة (نويماركت/أوبربفالتس) من خلال رحلة مباشرة (50 كم) بواسطة القطار من (نورنبيرغ) إلى (نويماركت). وتعد سيارات مايباخ ليموزين الأكثر قيمة في تاريخ صناعة السيارات ككل. فبين عام 1920 وعام 1941 تم صناعة حوالي 1800 نموذجاً من هذه السيارات الفخمة، ولكن لم ينج منها على مدى القرون الماضية إلا 160 سيارة مايباخ ليموزين فقط. ويتواجد أكثر من 10 في المئة من مجمل أصول العالم في (نويماركت) في منطقة بالاتينات العليا (أوبربفالتس)، حيث أن (آنا) والدكتور (هيلموت هوفمان) لم يقوما فقط بجمع هذه النماذج الستة عشر الثمينة من سيارات مايباخ، بل أسسا أيضاً متحفاً فريداً من نوعه، حيث يمكن للضيوف زيارة هذه السيارات. واشتريا بمواردهما المالية الخاصة مبنىً صناعياً تاريخياً يتمثل في مصنع سابق في وسط (نويماركت) وأعادا بنائه ليحولاه إلى متحف حديث. ولا تقتصر زيارة هذا المتحف على مشاهدة الست عشرة سيارة، بل أيضاً يمكن مشاهدة محركات ومعدات ومحاور السيارات، فضلاً عن وثائق تاريخية، ونماذج وأفلام قصيرة حول العلامة التجارية (مايباخ) وعائلتها.