تعد ثاني أكبر مدن بافاريا

نورنبيرغ.. وجهة عطلات تجذب العرب لاستكشافها

تتواجد نورنبيرغ في موقع مركزي، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة. ويسافر كل عام حوالي 4.2 مليون راكب عن طريق مطار نورنبيرغ الذي يقدم أكثر من 60 وصلة مباشرة إلى 21 دولة ويمكن الوصول إليه من مركز المدينة في غضون 15 دقيقة تقريباً. وتمنحك نورنبيرغ، التي تعد ثاني أكبر مدن بافاريا والمدينة الرئيسية في منطقة العاصمة بعدد سكان يبلغ نصف مليون نسمة، تجربة سياحية لا تنسى، حيث تقدم مزيجاً من الثقافة والتاريخ ومرافق التسوق والترفيه. كما تعتبر جذابة أيضاً للأشخاص الذين يبحثون عن الرعاية الصحية.

رقي الضيافة

يقوم كل عام أكثر من مليوني زائر من رجال الأعمال والسياح بالتوافد إلى مدينة نورنبيرغ التي تعد وجهة سياحية قيمة تستحق الزيارة بكل تأكيد. وتتواجد هذه المدينة المعروفة بحسن ضيافتها، بين المدن الأولى الأكثر أهمية في لائحة التصنيف الألمانية لليالي المبيت. كما بات يُلاحظ في الآونة الأخيرة قدوم السياح من البلدان العربية إلى ألمانيا لاكتشاف نورنبيرغ كوجهة للعطلات. وتضم المدينة العديد من الفنادق الراقية التي تقع وسطها، بحيث تمكنك من الوصول إلى معالم ومتاحف ومناطق التسوق ومطاعم البلدة القديمة مشياً على الأقدام. ومن هذا الفنادق نذكر: فندق الخمس نجوم (شيراتون كارلتون)، الذي يتواجد في قلب المدينة، ويوفر للزوار أجواء الحداثة ويضمن لهم الراحة التامة، كما أنه خال تماماً من التدخين.

وهناك الفندق الفخم (لو مريديان)، الذي يتوجد في موقع مركزي بين محطة القطار الرئيسية والبلدة القديمة التاريخية، حيث يمكن للمرء انطلاقاً منه الوصول إلى العديد من المعالم السياحية مشياً على الأقدام.

كما يقع فندق (ماريتيم) أيضاً على مقربة من البلدة القديمة التاريخية والعديد من المباني السياحية، بما في ذلك قلعة القيصر (كايزر بورغ)، ومجموعة من المتاحف الرائعة. وبالإضافة إلى كون هذا الفندق نقطة انطلاق مثالية لرجال الأعمال والسياح، فهو أيضاً شريكاً مثالياً للفعاليات والأحداث.

وكذلك قع فندق (ديراغ ماكسيمليان) بالقرب من البلدة القديمة في منطقة هادئة ذات أجواء عائلية، ويمثل في نفس الوقت مركزاً للمؤتمرات الحديثة.

وبدوره يتواجد فندق (هوليداي إن) وسط البلدة القديمة على بعد خطوات قليلة من سور المدينة (شتادت ماور) وكنيسة القديس يعقوب (ياكوب كيرشه). وفي هذا الموقع التاريخي يمنحك هذا الفندق العصري أحدث مستويات الضيافة وأعلى درجات الراحة.

 

مذاق خاص للتسوق

ومن خلال إقامة ضيوف نورنبيرغ من عشاق التسوق في أحد هذه الفنادق التي تقغ في البلدة القديمة أو بالقرب منها، سوف يتمكنون من الوصول إلى المحلات التجارية ومراكز التسوق في غضون دقائق قليلة فقط. وتعد منطقة المشاة في نورنبيرغ، التي كانت قد أنشأت في عام 1966، الأقدم من نوعها في ألمانيا وفي نفس الوقت أيضاً واحدة من أكبر مناطق التسوق. وأثناء قيامك بجولة تسوق في المحلات الحصرية ومراكز التسوق ذات الواجهات الزجاجية والمتاجر في البلدة القديمة التاريخية، ستتمكن أيضاً من مشاهدة معالم المدينة. فعلى بعد خطوات قليلة من كنيسة (سانت لورنتس) يوجد قلب منطقة التسوق. ويعتبر كل من شارع (برايته غاسه) وشارع (كارولينن شتراسه) جزءاً من مناطق التسوق الرئيسية في نورنبيرغ. فهنا يمكن العثور على محلات أنيقة تضم علامات تجارية لمصممين معروفين جداً.

وهناك شارع تسوق آخر هو (كايزر شتراسه) الذي يؤدي مباشرة إلى ساحة السوق المركزي، حيث يمكنك العثور على الكثير من أكشاك بيع الفواكه الطازجة والخضار والخبز والجبن واللحوم والزهور الملونة. كما ستتمكن من اكتشاف الكثير من المحلات الصغيرة التي تنتشر في العديد من الممرات الضيقة حول ساحة السوق المركزي وتحت القلعة، حيث تباع هناك أزياء المصممين والأحذية والمجوهرات والساعات والتحف والهدايا التذكارية، وغيرها من الأشياء المتخصصة.

وينبغي ألا تفوتك فرصة التوقف عند ساحة الحرفيين الفريدة من نوعها (هاندفيركيرهوف)، حيث يقوم الحرفيون اليدويون التقليديون مثل الحدادين ورسامي الزجاج وصانعي الحقائب الجليدية والدمى ببيع منتجاتهم اليدوية. كما ستحظى هناك أيضاً بفرصة مشاهدة الحرفيين أثناء تأديتهم لأعمالهم.

 

وجه ثقافي وتاريخ عريق

ولكن الحداثة التي تتميز بها المدينة الساحرة، ما هي إلا وجه واحد من وجوهها المتعددة، فهي تمتلك أيضاً تاريخاً يمتد إلى ما يقرب من 1000 سنة. كما تقدم مزيجاً فريداً من الثقافة التقليدية والحديثة وتعد واحدة من المدن الألمانية الأكثر رومانسية. وفي ظل تراثها التاريخي الغني، فإنها تتميز بمشهد ثقافي رائع يجذب كل  المهتمين بالمتاحف والثقافة والفنون، حيث تعد موطناً لبعض من أهم المتاحف الألمانية، مثل المتحف العالمي الشهير (غيرمانيشز ناتسيونال موزيوم) أي (المتحف الوطني الجيرماني)، الذي يعد أكبر متحف للفن والثقافة الألمانية وواحداً من المؤسسات الثقافية الرائدة في العالم.

ومن المعروضات البارزة التي يحتويها نذكر: أول كرة أرضية والتي قام بوضعها (مارتين بهايم)، وساعة جيب تعتبر الأولى من هذا النوع، قام (بيتر هنلاين) بصناعتها. ومن معروضات المتحف الجذابة الأخرى، هناك ملابس معروضة بشكل أنيق، أزياء ريفية، أسحلة براقة، فنون زخرفية رائعة، بيوت دمى تاريخية، وغير ذلك. كما يضم المتحف أيضاً وثائق تاريخية وثقافية وفنية قيمة تخص المناطق الناطقة باللغة الألمانية، من البدايات وحتى الوقت الحاضر.

أما متحف السكك الحديدية الألمانية الاتحادية (دي بي موزيوم)، فيعرض مجموعة كبيرة من أساطير السكك الحديدية في قاعتين للمركبات. ويمتلك هذا المتحف أكبر مجموعة من مركبات السكك الحديدية التراثية في ألمانيا. وهناك حوالي 30 نموذجاً رائعاً من المجموعة تُعرض في نورنبيرغ. فهذا هو المكان الذي ستجد فيه أبرز المقتنيات من جميع مراحل تاريخ السكك الحديدية الألمانية، ابتداءاً من نسخة طبق الأصل لأول قاطرة يتم تشغيلها في ألمانيا المعروفة بـ (آدلر) وحتى عربة قطار الملك البافاري لودفيغ الثاني وأسماء عظيمة أخرى في تاريخ المركبات البخارية. وتكتمل المجموعة التاريخية بنموذج واحد من قطار (إنتر سيتي إكسبريس 3)، الذي يعد واحداً من القطارات الحديثة التي تُدار من قبل شركة (دويتشه بان).

وتُعرض المركبات في قاعتين مستقلتين، حيث تمثل قاعة الأولى المتواجدة في الطابق الأرضي من المبنى الرئيسي للمتحف، موطناً لأساطير مركبات القرن التاسع عشر، في حين أن القاعة الثانية، التي تقع في المنطقة الخارجية من المتحف، مباشرة قبالة المبنى الرئيسي، تعرض نجوم السكك الحديدية من القرن العشرين.

ومن المتاحف الأخرى الشهيرة، هناك متحف محاكمات نورنبيرغ التذكارية (مموريوم نورنبيرغر بروتسسه)، الذي يقدم معلومات شاملة حول محاكمات نورنبيرغ الشهيرة. ويتم فتح قاعة المحكمة رقم 600 أمام العامة في أيام خاصة.

وعلاوة على ذلك، هناك مركز التوثيق في الموقع السابق لمؤتمرات الحزب النازي (دوكوميناتيسونستسنتروم رايشسبارتايتاغسغلينده)، الذي يعرض جنون العظمة النازي وعواقبه. وهناك أيضاً متحف الثقافة الصناعية (موزيوم إندوستري كولتور)، الذي لا يعتبر متحفاً مثيراً لاهتمام الكبار فقط، بل والصغار أيضاً. كما يمكنك زيارة منزل الفنان (آلبريشت دورر) الذي يعتبر واحداً من أشهر بيوت الفنانين، حيث ستحظى هنا بفرصة التعرف على جوانب حياة وعمل هذا الفنان الكبير.

 

خدمات مصممة للمرضى الدوليين

وتجذب نورنبيرغ أيضاً الزوار الذين يبحثون عن العلاج من كافة أنحاء العالم، لاسيما مع ما تقدمه من عناية طبية فائقة تحظى بثقة المرضى الدوليين. فمثلاً يوفر مستشفى نورنبيرغ (كلينيكوم نورنبيرغ) مجموعة كاملة من العلاج الطبي عالي الكفاءة، إذ أنه يعد أحد أكبر المستشفيات الحكومية في أوروبا مع 38 عيادة ومعهداً متخصصاً، ويقدم أفضل الأساليب الطبية التشخيصية والعلاجية وضمن أعلى المستويات، حيث يعمل فيه أشهر الأخصائيين العالميين من مختلف التخصصات: جراحة القلب والأوعية، جراحة العظام والحوادث، أمراض القلب، أمراض المسالك البولية وطب الأعصاب.

ويتميز العاملون في مستشفى نورنبيرغ بأنهم من ذوي الخبرة الواسعة، سواء في مجال تخصصهم أو في مجال الوقاية والتدقيق والمتابعة، ويقومون بتقديم المشورة الطبية في الأمور الصحية العامة. وكل هذا يضمن أفضل عناية طبية وأداء متفوق في الطب التقليدي والجراحي.

وبإمكان المرضى، وخصوصاً القادمين من خارج ألمانيا، الحصول على العلاج في جناح خاص متعدد التخصصات، وذلك كخدمة إضافية، حيث يتم العلاج على أيدي رؤساء الأطباء في جو مصمم خصيصاً لهؤلاء المرضى وخدمات من الدرجة الأولى.

ومن أبرز العلاجات والخدمات التي يقدمها مستشفى نورنبيرغ، نذكر: علاج جميع الأمراض العامة والمعقدة والنادرة والمزمنة، مركز لعلاج القلب والمسالك البولية والبروستاتا، مركز لعلاج الأطفال والأمراض النسائية وأمراض الثدي، برامج للفحص الطبي الشخصي الشامل، طب عالي الكفاءة مثل أجهزة التصوير فوق الصوتي ثلاثية الأبعاد، التصوير بالموجات فوق الصوتية، بي إي تي  (PET)، وعلاج البروستاتا بأشعة الليزر الخضراء، خبرة واسعة في علاج المرضى من جميع أنحاء العالم، خدمات ترجمة للغة الإنكليزية والعربية والروسية، خدمات نقل إلى المطار، المساعدة في معاملات السفر وتأشيرة الدخول، تنظيم جولات التسوق ورحلات الترفيهية، واقتراح مطاعم ذات مطابخ عالمية.

 

ترفيه لجميع أفراد العائلة

وبشكل عام، سواء أكنت تقصد نورنبيرغ من أجل التسوق أو التعرف على المعالم السياحية أو حتى من أجل العلاج، فسيكون بانتظارك وبانتظار عائلتك عدد لا يحصى من المرافق الترفيهية التي تضعك في جو مليء بالمغامرات. فهناك مثلاً حديقة الحيوانات (تيرغارتن)، التي تعد واحدة من أجمل حدائق الحيوانات ذات المساحات الطبيعية في أوروبا، حيث تقدم تجربة فريدة من نوعها بما تضمه من عدد متنوع من الحيوانات التي تعيش في محيط طبيعي داخل منتزه الغابة مع الكسارات القديمة والمروج المليئة بالزهور والبرك المثالية. ومع المرافق الخارجية المتواجدة في الهواء الطلق التي تعتبر جزءاً لا يتجزء من مشهد منظر الحديقة الطبيعي الذي تبلغ مساحته حوالي 70 هكتاراً، تتسع الحديقة لحوالي 2500 من الحيوانات البرية التي تنتمي إلى 300 نوع تقريباً من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض.وتشارك حديقة الحيوانات في نورنبيرغ بأكثر من 30 نوعاً ضمن البرامج الأوروبية للمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض.

وتقدم حديقة الحيوانات في نورنبيرغ بركة سباحة الدلافين (دلفين لاغونه) الوحيدة في جنوب ألمانيا، وهي عبارة عن منشأة تسبح فيها الدلافين في الهواء الطلق. ومن المؤكد أن مرح الدلافين وأسود البحر الكاليفورنية  سيضمن لك ولعائلتك تجربة لا تنسى. ومن المعالم الأخرى التي تستحق المشاهدة في حديقة الحيوانات في نورنبيرغ تبرز منشأة (أكوا بارك) التي هي عبارة عن حديقة مائية، حيث يمكن مشاهدة البطاريق، الأسود، الثعالب، القنادس والدببة القطبية.

ومن المعالم الترفيهية الأخرى، يبرز عالم المغامرات (توخرلاند) الذي يشتمل على منطقتين ترفيهيتين إحداهما داخلية والأخرى خارجية تزخران بعروض وفعاليات جذابة لجميع أفراد العائلة. ومن خلال المنطقة الداخلية التي تبلغ مساحتها 3800 متر مربع والأخرى الخارجية بمساحة 25000 متر مربع، يتم ضمان فسحة مرح لكل شخص وطوال العام وفي جميع أحوال الطقس، مما يمكن أفراد العائلة من الانطلاق بروح معنوية عالية والترويح عن أنفسهم بشكل رائع.

وبالاتجاه إلى بلدة (تسيرندورف) بالقرب من نورنبيرغ، ستجد الحديقة الترفيهية (بلايموبيل فانبارك) التي تمثل نقطة جذب مهمة تضمن المغامرة لكل الحواس. وتقدم هذه الحديقة أنشطة ترفيهية للزوار الكبار والصغار على حد سواء. كما تتيح المجال لتحفيز كل حواس الطفل على مساحة تبلغ 90 ألف متر مربع وذلك تحت شعار (تحرك وإلعب). فالعوالم الضخمة التي تضمها الحديقة مثل سفينة القراصنة، قلعة الفرسان، مناجم الذهب والأحجار الكريمة والمزرعة بمسار للجرار، تساهم في تحفيز خيال الأطفال.

ويضمن مركز (هوب سنتر)، الذي تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع، متعة خالصة حتى عندما يكون الطقس سيئاً. ففي داخل المركز توجد مدينة المرح، حيث يمكن للأطفال اللعب في عوالم ممتعة ذات موضوعات محببة ونماذج من القياس الكبير.