هامبورغ.. عندما يصبح المستقبل جاراً للماضي!

لقد رسمت سفن شحن البضائع وحياة البحارة ملامح ميناء هامبورغ على مدى عقود. وفي المكان الذي كانت تقوم فيه مراكب الشحن بتفريغ بضائعها على الأرصفة، يُبنى منذ 10 سنوات حي مدينة الميناء "هافن سيتي هامبورغ"، الذي يمثل منطقة جديدة تماماً في وسط المدينة على مساحة 150 هكتاراً من منطقة الميناء السابقة.

 

يتم في حي مدينة الميناء "هافن سيتي هامبورغ" كل عام الانتهاء من تشييد مباني سكنية ومكاتب ذات تصميم معماري مذهل، فقد تم الانتهاء بالفعل من 1400 شقة، واستوطنت في هذا الحي الجديد 450 شركة. وتجذب مدينة الميناء "هافن سيتي" الزوار بشكل خاص من خلال درب التنزه الجديد الذي يمتد على طول المياه. ففي الميناء التاريخي "زاندتور هافن" نشأ ميناء تاريخي جديد كما تدعوك المطاعم والمقاهي والبارات إلى أخذ قسط من الراحة مثل المدرجات الواسعة "ماجلان" ومدرجات "ماركو بولو".

أما مبنى الأوركسترا المذهل "إلب فيلهارموني"، الذي شارف على الإنتهاء، فهو يعتبر أبرز جواهر مشروع "هافن سيتي". ففوق رصيف سابق في الطرف الغربي من "هافن سيتي" يشمخ معلم جديد ليزين سماء هامبورغ، حيث لن يكون بانتظار أهل هامبورغ وزوارها واحدة من أفضل قاعات الحفلات الموسيقية في العالم فقط، بل ستمنحهم هذه القاعة أيضاً إطلالة خلابة على المدينة والميناء ونهر الإلبه من خلال منصة المشاهدة العامة "بلازا".

أما حب السفر والترحال فيظهر بشكل جلي عندما ترسو أكبر سفن نقل الركاب وأكثرها تفرداً أمام مركز هامبورغ للرحلات البحرية "هامبورغ كروز سنتر" قادمة من جميع أنحاء العالم. وعلى بعد خطوات قليلة منه يقدم متحف هامبورغ البحري الدولي رحلة خاصة جداً عبر التاريخ البحري وحتى يومنا هذا، وذلك من خلال كنوزه التاريخية البحرية المتفردة المعروضة في المستودع السابق "كاي شبايشر بي".

وبين مدينة الميناء "هافن سيتي" ووسط مدينة هامبورغ يقع حي المستودعات التاريخية "شبايشر شتادت" الذي يتزين بالقنوات المائية ويزخر بواجهات جميلة من الطوب وجسور مقوسة ومناظر خلابة. ومن خلال نزهة عبر الطريق المرصوفة بالحصى لمجمع المستودعات التاريخي المدرج ضمن الأماكن المحمية، يشاهد المرء منتجات مثل السجاد والقهوة والشاي والتوابل التي لا تزال تخزن هنا. وإلى جانب وكالات الإعلان والشركات الهامبورغية الحديثة، يوجد هنا أيضاً العديد من المتاحف، منها على سبيل المثال متحف مدينة المستودعات "شبايشر شتادت موزيوم" وكذلك معرض بلاد العجائب المصغرة "مينياتور فوندرلاند" الذي يضم أكبر نموذج مصغر من السكك الحديدية في العالم.