هامبورغ.. مدينة الرحلات والأحداث البحرية البارزة

لدى مدينة هامبورغ الهانزية تقاليد عريقة في مجال الرحلات البحرية. فمن هامبورغ ينطلق كل عام المزيد من السفن السياحية إلى مناطق مختلفة من العالم، فبعضها يتوجه إلى أقصى الشمال، حيث يجوب المضايق النرويجية وأيسلندا أو أرخبيل "سفالبارد"، وبعضها الآخر يكتشف إنكلترا واسكتلندا وأيرلندا، ومنها ما ينطلق إلى بحر البلطيق ومدن البلطيق مثل "تالين" و"ريجا" وصولاً إلى روسيا، أو يجوب الساحل الأوروبي الغربي ماراً بأمستردام نزولاً إلى البحر الأبيض المتوسط. كما تمثل هامبورغ أيضاً نقطة البداية لانطلاق الرحلات البحرية عبر الدروب الأطلسية إلى الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وأستراليا.

 

في عام 2013 قدِم إلى هامبورغ ما مجموعه 550 ألف زائر عبر 177 عملية إنزال للركاب بالسفن السياحية، وذلك من أكثر من 100 بلد. ومن المتوقع أن يصل العدد بحلول عام 2020 إلى مليون ضيف. فالمدينة مجهزة بأفضل شكل لاستقبال تدفق سياح الرحلات البحرية، حيث تستقبل الركاب في هامبورغ محطتان للرحلات البحرية. ويقع مركز الرحلات البحرية "كروز سنتر" في حي "أوبرزيه" بالقرب من المدينة ويجمع بتصميمه غير العادي السحر الصناعي لحاويات الميناء مع الأناقة المعاصرة للمنطقة المزدهرة المتمثلة في مدينة الميناء "هافن سيتي". وانطلاقاً من هنا يمكن للمرء خلال دقائق معدودة الوصول سيراً على الأقدام إلى أهم معالم الجذب السياحي في هامبورغ والعديد أماكن التسوق. وحالياً ولكن بشكل مرحلي سيتم هنا قريباً إنشاء مبنى جديد مع مجمع يضم فندق ومحطة للرحلات البحرية، والذي سيكون مستقبلاً واحداً من المباني المعمارية المذهلة في "هافن سيتي".

لقد تم في عام 2011 افتتاح مركز الرحلات البحرية "هامبورغ كروز سنتر" في حي "ألتونا" كتكملة لمشروع محطة "هافن سيتي". ومن مزايا مبنى المحطة هذا أنه يوجد سطح يمكن الزوار من التمتع بمنظر رائع لميناء هامبورغ. وانطلاقاً من هنا يمكن الوصول إلى وسط المدينة خلال 15 دقيقة بواسطة الحافلة أو برحلة بالقوارب. وعلاوة على ذلك، من المخطط أن يتم في عام 2015 إنشاء محطة ثالثة للرحلات البحرية على رصيف "كرونبرينتس كاي" في وسط الميناء.

وفي عام 2014 شهدت هامبورغ حتى الآن أحداثاً بارزة كثيرة منها على سبيل المثال: استقبال السفينة السياحية "كوين ماري 2" التي توصف بأنها ملكة البحار. وذكرى مرور 825 على تأسيس ميناء هامبورغ وذلك عبر برنامج على مدى 4 أيام ويتمحور كل شيء فيه حول السفن السياحية والسفن الشراعية والسفن العسكرية في ميناء هامبورغ، بما في ذلك عرض باليه السفن الشهير والموكب الكبير في يوم الختام. وحدث أيام هامبورغ للرحلات البحرية "هامبورغ كروز دايز" (من 1 إلى 3 أغسطس 2014) الذي يُقام كل سنتين ويزخر بالعديد من السفن السياحية ويشتمل أيضاً على فعالية الميناء الأزرق "بلو بورت" التي تم من خلالها إغراق الميناء مجدداً باللون الأزرق وإضاءة عشرات المعالم المهمة، منها على سبيل المثال كنيسة "ميشيل" وقاعة الأوركسترا "إلب فيلهارموني" وجسر "كولبراند بروكه"، وبالطبع الكثير أيضاً من السفن الصغيرة. كما يجذب هذا العمل الفني الرائع العديد من هواة التصوير بطريقة فاتنة. وبهذه المناسبات تقدم عادة هيئة السياح في هامبورغ باقات جذابة من العروض.