الصحة في هامبورغ أسلوب حياة!

يمكن للزوار العرب القادمين إلى هامبورغ التمتع بعروض صحية وافرة والاستفادة من أسلوب الحياة الصحي الذي تتميز به هذه المدينة الخضراء الساحرة، فهامبورغ تُعرف بمستشفياتها وعياداتها الطبية المتخصصة والرعاية الصحية الشاملة التي تقدمها للمرضى الدوليين وفي نفس الوقت تشتهر المدينة منذ زمن طويل بتوجهاتها البيئية ومشاريعها المستدامة واهتمامها الدائم بالمساحات الخضراء واعتبار الدراجة الهوائية جزءاً لا يتجزء من الحياة اليومية فيها.

 

الكل يعرف مثلاً منتج (نيفيا) الأزرق الذي يرمز إلى تقاليد  هامبورغ العريقة للعناية بالجمال. فالشركة المنتجة (بايرسدورف) تدير أعمالها عالمياً من خلال مقرها الرئيسي في هامبورغ منذ عام 1911. وفي بيت نيفيا "نيفيا هاوس" في هامبورغ، الذي افتتح في أبريل من العام 2006 في وسط المدينة النابضة بالحياة، مباشرة عند بحيرة الألستر الداخلية، يمكن للزوار من رجال ونساء أن يعيشوا لحظات حقيقية مفعمة بالعافية، وبشكل خاص بعد القيام بجولة تسوق طويلة أو المشاركة في إحدى الجولات المرهقة سيراً على الأقدام لاستكشاف مركز مدينة هامبورغ. ويقدم "بيت نيفيا" (في ثلاثة طوابق) علاجات صحية لأوقات قصيرة وبأسعار معقولة، إذ يوفر تحت سقف واحد استشارات وأناقة ومستحضرات تجميل وتدليك.
من ناحية أخرى، تمتلك الأغذية العضوية ومستحضرات التجميل الطبيعية تقاليد طويلة في ألمانيا. فسلاسل الصيدليات الكبرة مثل (بودنيكوفسكي) في هامبورغ تبيع أعداداً وفيرة من المنتجات والعلامات التجارية بأسعار معقولة جداً.
وبالمقابل توفر فنادق هامبورغ الكبرى علاجات صحية مختلفة، مثل الحمامات البخارية العطرية، علاجات التدليك، التدليك الصيني، العلاجات الزيتية التجديدية، بحيث يمكننا القول إن علاجات الرفاهية الخاصة بك ليس لها حدود في هامبورغ. ففي فندق "فيرمونت فير ياريس تسايتن" الواقع عند بحيرة الألستر الداخلية، ينتظر المنتجع الصحي ونادي اللياقة البدنية سكان المدينة أو ضيوفها من رجال ونساء ليحملهم بعيداً عن صخب الحياة اليومية من خلال عرض صحي رائع يتيح لهم فرصة مثالية للتخلص من الإجهاد في أجواء فاخرة لفندق راق. وفي فندق "أتلانتيك كمبينسكي"، الذي يتميز بموقع جميل مباشرة على بحيرة الألستر الخارجية، تقدم عيادة الطاقة "إنرجي كلينيك" خدمات للصحة والعافية في أجواء أنيقة لفندق كبير معروف على مستوى العالم، إذ يوجد في الطابق الثالث من الفندق ساونا، حمام سباحة داخلي، حجرة للتشمس، معدات للياقة البدنية ومجموعة واسعة أيضاً من أنواع مختلفة من العلاج والتدليك.

وفي فندق "سوفيتيل هامبورغ ألتر فال" يوجد منتجع النورس الذي يتزين ببلاط وحجر رفيع مع حوض سباحة داخلي على شكل بحيرة، إلى جانب شلال، ساونا، حمام بخار، حجرة للتشمس وسلسلة من حجرات العلاج المختلفة. ومن بين الأمور التي ينعم بها الضيوف هنا: طرق تدليك تقليدية أو تدليك هاواي أو تدليك خاص بمكونات مختلفة أيضاً. ويتميز المنتجع الصحي "سبا إنسايد" في فندق "سايد" الواقع في قلب هامبورغ بأجواء منعشة وملونة ومرافق فاخرة. وتعتبر المنطقة الصحية في هذا الفندق التي تم تصميمها من قبل المهندس المعماري الإيطالي الشهير "ماتير ثون"، منصة للألوان. كما يعتبر منتجع ميريديان الصحي "ميريديان سبا"، الذي يتواجد في أربعة مواقع في هامبورغ، مكاناً شهيراً ومحبوباً. فهو  يمثل وجهة للياقة البدنية والصحة والعناية بالجسم، حيث يقدم في هذه المجالات الثلاث برنامجاً واسعاً ومبتكراً جداً. وفي موقعين في هامبورغ، هما: "ألستر تال" و"أولين هورست"، يوجد النادي الحصري للثقافة والأعمال والرياضة والصحة "أسبريا"، الذي يقدم لأعضائه وضيوفه خيارات مثالية على أعلى مستوى من تمارين اللياقة البدنية وممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة.
وفي حي (كارولينن فيرتل) المعروف تجد ثقافة الحمامات الشرقية في الـ (حمام)، حيث سيستمتع الزوار من ذكور وإناث بأفضل تقاليد ألف ليلة وليلة بما في ذلك التدليك الكلاسيكي التركي الشهير باستخدام الصابون.
وتعد هامبورغ أيضاً مركزاً لجراحة التجميل، حيث تضم العديد من العيادات الخاصة التي تقدم كافة أنواع العلاجات، من تجميل الأنف إلى شد الوجه، ومن شفط الدهون وحتى حقن البوتوكس. كما أن (أويرو آيز)، أكبر مجموعة مستقلة لعيادات ليزر العيون في ألمانيا، لديها أيضاً تمثيل في هامبورغ.
ومن المعروف عن مدينة هامبورغ أنها تقدم أرفع مستويات الرعاية الصحية ضمن أفضل الأجواء وذلك من خلال الأطباء البارعين والرعاية الإنسانية، إلى جانب تطبيق أحدث التقنيات الطبية والدوائية. ويقوم أكثر من 40 مستشفى بتوفير الرعاية الطبية والعلاج الداخلي إلى ما يقرب من 400 ألف مريض سنوياً، بالإضافة إلى نطاق واسع من الخدمات الصحية في الأقسام الخارجية التي تقدم العلاج في جميع المجالات الطبية. ويستطيع المرضى والمرافقون لهم الاستمتاع بفرص الترفيه والاسترخاء المتوفرة في المدينة أثناء تلقي العلاج داخل المستشفى أو في الأقسام الخارجية.
كما ترتبط هامبورغ باتفاقيات تعاون مشترك مع الدول العربية في مجال الرعاية الصحية، إذ وقع المسؤولون في هامبورغ اتفاقيات التعاون لتشجيع المشاركة الشاملة في القطاع الصحي مع كل من دبي وسلطنة عمان وتونس والمملكة الأردنية وغيرها. وتتطلع المدينة إلى استقبال عدد أكبر من المرضى والزوار العرب ومساعدتهم على استعادة الصحة والعافية.
وتلبي هامبورغ احتياجات الزوار المسلمين حيث توفر المدينة نطاقاً واسعاً من المطاعم الدولية التي تقدم المأكولات والمشروبات المجهزة طبقاً للشريعة الإسلامية.
ومن الجدير بالذكر أنه قبل 50 عاماً أقيم في هامبورغ احتفال لا يُنسى. ففي ذاك الوقت تم، في هذه المدينة التي تتميز بانفتاحها العالمي، افتتاح أول مسجد على مستوى البلاد بعد الحرب العالمية الثانية. وفي غضون ذلك ارتفع عدد دور العبادة والمرافق الدينية الإسلامية في هذه المدينة الحرة الهانزية ليصل إلى أكثر من 60.  كما تتواجد معظم المساجد في حي (سانت جورج) المتعدد الثقافات. فهناك نشأت حول بيوت العبادة الكبيرة والصغيرة بنية تحتية نابضة بالحياة الاجتماعية: مطاعم، مركز تسوق، شقق جديدة، متجر لبيع السبح وطبعات القرآن الكريم، وكذلك قاعة فعاليات حديثة.