متاحف ومعارض هامبورغ تخاطب كل الحواس

يجد ضيوف هامبورغ كل ما يلتقي مع اهتماماتهم الثقافة والفنية الترفيهية. فهذه المدينة تزخر بمتاحفها المرموقة عالمياً وصالاتها ومعارضها الفنية التي تجذب أعداداً كبيرة من الزوار، لاسيما مع ما تتميز به هذه المدينة الحرة الهانزية من طابع ثقافي وفني فريد ومتعدد الوجوه.

 

تعتبر صالة الفن (كونست هاله) من أهم المتاحف والمعارض الفنية في هامبورغ، فهي تقدم جولة ثقافية مثيرة عبر تاريخ الرسم الزيتي والنحت من القرن الرابع عشر وحتى اليوم. وتمثل هذا الصالة متحفاً للفن وموطناً للعديد من المجموعات الفنية الرئيسية.

وحتى عندما تزور مبنى البلدية (راتهاوس) قد تتصور أنك في متحف كبير، إلا أنه في الحقيقة يمثل وسط المدينة السياسي. وكمكان متنوع الاستخدمات للسياسة والتمثيل الحكومي، فإن اثنين من الهئيات السياسية الرئيسية في المدينة الهانزية يتخذان مقرهما فيه وهما: وزراء (سناتور) ولاية هامبورغ والمحافظ. ويعود تاريخ هذا المبنى المشيد من الحجر الرملي لأكثر من مئة عام. فبعد حريق شب في عام 1842 وقضى على مبنى البلدية بشكل كامل، رحل المجلس لفترة مؤقتة إلى مبنى آخر وذلك لمدة 55 عاماً! وقد تم تدشين مبنى البلدية الجديد في عام 1897 وهو يتكون من 647 غرفة ويقف على أكثر من 4000 عمود من شجر البلوط. وعلى العكس من الطراز السائد في المنطقة، فإن مبنى البلدية يلمع بواجهة ذات زخارف كثيرة ومحاطة بـ 20 تمثالاً. ويجد الزائر فوق البوابة الرئيسية الجملة التالية المكتوبة باللغة اللاتينية: "يجب على الأخلاف المحافظة بكرامة على الحرية التي نالها الأجداد".
وفي شارع (راتهاوس ماركت 2)، بالقرب من مبنى البلدية، يقع منتدى بوسيريوس للفن (بوسيريوس كونست فوروم) الذي يقدم سنوياً أربعة معارض من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر. ويعد هذا المنتدى مكاناً للتبادل واللقاء في جميع مجالات الفنون الجميلة.

وفي قلب مدينة الميناء (هافن ستي) وتحديداً في (كايزركاي 10)، يقع متحف الشاي (ماسمر مومنتوم). وهنا ستدخل عالم الشاي المدهش وتتعرف على تاريخه ونشأته، كما يمنكك التمتع بأجمل اللحظات وأنت تتذوق ألذ أنواع الشاي.
وفي (هافن سيتي) أيضاً يقع متحف السيارات (بروتوتوب) في شارع (شنغهاي آليه 7)، حيث يمكن لعشاق السيارات التعرف على كل ما يتعلق بعالم المركبات ومشاهدة مجموعة من معروضات السيارات الرياضية الكلاسيكية المذهلة.
ومن المتاحف الأخرى التي تستحق الزيارة، نذكر متحف الشمع (بانوبتيكوم) الذي يعد أكبر وأقدم متحف ألماني للشمع.

وهناك أيضاً متحف الهجرة (بالين شتادت إيميغرانتس وورلد) الذي يمثل مكاناً مفعماً بالمشاعر والعواطف، حيث يمكنك هنا الاطلاع على ذكرى أكثر من 5 ملايين مسافر الذين هاجروا عبر هامبورغ لتحقيق أحلامهم في جميع أنحاء العالم.

أما بلاد العجائب المصغرة (مينياتور فوندرلاند) فلا ينبغي على ضيوف المدينة تفويت زيارته. فهذا المعرض يعد أكبر معرض قطارات مصغر في العالم، ويمثل واحداً من أهم أماكن الجذب السياحي في هذه المدينة الهانزية، حيث تتولى عشرات أجهزة الكمبيوتر التحكم في مئات القطارات والسيارات والسفن. كما يضم هذا المعرض أول مطار مصغر في العالم والذي يطلق عليه اسم (كنوفيغن).
وعند زيارة متحف (هامبورغ دانغون) يجد المرء وجهاً آخراً لمعارض المدينة، فهنا يقوم ممثلون بإعادة بناء الماضي وتحويله إلى واقع أمام عينيك من خلال عروض تحول الكوارث الفظيعة التي تعرضت لها هامبورغ تاريخياً إلى مناظر حية أمام عي