الجهاز الجديد يحمل اسم castAR

نظارة ثلاثية الأبعاد تلغي الحواجز بين الواقع والعالم الافتراضي

 (د ب أ) – تهدف شركة "تكنيكال إلوجنز" (Technical Illusions) الأمريكية إلى إزالة الحواجز والحدود بين ألعاب الكمبيوتر والعالم الواقعي من خلال نظارة ثلاثية الأبعاد (3D ) مزودة بوحدات بروجيكتور.

 

وأوضحت الشركة أن الجهاز الجديد يحمل اسم  castAR، وهو يرتكز على نظارة تقليدية ثلاثية الأبعاد تعمل بتقنية مغلاق الرؤية الفعال، وهى نفس التقنية التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من أجهزة التلفاز الحديثة.

  وقامت الشركة الأمريكية بتركيب اثنين من وحدات البروجيكتور الصغيرة فوق عدسات النظارة بدقة وضوح تبلغ 1280 x 720 بيكسل. وتقوم هذه الوحدات بعرض قطع اللعب أو الأشياء الأخرى على سطح خاص، وعندئذ فإنها تبدو بمظهر ثلاثي الأبعاد للمستخدم الذي يرتدي النظارة.

وبفضل وجود مستشعر يعمل بالأشعة تحت الحمراء فإن النظارة تعرف باستمرار اتجاه نظر المستخدم، وبالتالي فإنه يمكن مواءمة الصورة تبعاً لذلك. ولا تقتصر وظيفة الجهاز  castAR  على قطع اللعب الافتراضية فقط، ولكن يمكن تعليق السطح الخاص، الذي يدخل ضمن مكونات الجهاز castAR، على الحائط أيضاً، وبالتالي يمكن عرض عوالم افتراضية بأكملها.

 ويتم التحكم في شخصيات وعالم اللعب عن طريق ذراع التحكم Magic Wand. ووفقاً لما أعلنته الشركة الأمريكية، فإن وزن النظارة لا يزيد على 100 غرام، ويمكن استخدامها مع النظارات العادية. وأضافت الشركة الأمريكية أن النظارة تعمل حالياً بالارتباط مع الحواسب المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، ولكن يمكن في المستقبل توفير دعم لنظام غوغل أندرويد وأنظمة التشغيل الأخرى.

 ولم تفصح الشركة الأمريكية عن أية بيانات بخصوص الموعد الدقيق لطرح الجهاز الجديد في الأسواق أو أسعاره المحتملة. وتروج الشركة الأمريكية على الويب حالياً لابتكارها الجديد للبحث عن الدعم المالي كي يتم إنتاج الجهاز بشكل قياسي، وقد حصلت الشركة بالفعل على المبالغ اللازمة لذلك.