شرط استخدامها لدى طرفي المحادثة

تطبيقات مجانية لتشفير اتصالات الهواتف الذكية

 (د ب أ) – يرغب الكثير من المستخدمين في تغليف اتصالاتهم عبر الهواتف الذكية بسياج من السرية، غير أن تكلفة تجهيزات التشفير المدمجة بالهواتف الذكية قد تصل إلى عدة آلاف من الدولارات.

 

 وللتغلب على هذه المشكلة، فإنه يمكن استخدام باقة من التطبيقات المجانية، التي تقوم بتشفير الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية التي تتم عبر اتصال الإنترنت. وتشترط جميع تطبيقات الإنترنت أن يتم استخدامها لدى طرفي المحادثة.

وتمتاز التطبيقات التالية بكود مصدر مفتوح يمكن لأي مستخدم أن يتحقق منه، الأمر الذي يمثل أفضل حماية من هجمات القراصنة التي تهدف إلى اختراق اتصالات المستخدم عبر الهواتف الذكية.

ويوفر التطبيق ChatSecure، الذي كان يعرف في السابق باسم Gibberbot، أو التطبيق Xabber إمكانية إرسال الرسائل النصية القصيرة بشكل أكثر أمناً على الأجهزة المزودة بنظام غوغل أندرويد. بالإضافة إلى توافر تطبيق باسم ChatSecure لتشفير الرسائل النصية على الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس.

وتعمل هذه التطبيقات الثلاثة عن طريق بروتوكول تشفير رسائل التراسل الفوري Off-the-Record (OTR). وتتمثل ميزة هذا البروتوكول في أنه يحول دون تحديد ما إذا كان هناك مفتاح معين يتم استعماله من قبل شخص محدد.

ويعمل تطبيق RedPhone على تشفير الاتصالات الهاتفية التي تتم عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP). أما بالنسبة للمستخدمين الأكثر خبرة، الذين يقومون بإجراء المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت بواسطة بروتوكول SIP، فيمكنهم استعمال تطبيق CSipSimple كأحد حلول تشفير المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت.