كتنشيط الذاكرة والتفكير الاستراتيجي

دراسة: ألعاب الفيديو تُحسن القدرات الذهنية

  (د ب أ)- أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن ممارسة ألعاب الفيديو بصورة دورية يُمكن أن تعمل على تحسين بعض القدرات الذهنية كتنشيط الذاكرة والقدرة على توجيه الجسم والتفكير الاستراتيجي.

 

ولإجراء هذه الدراسة المشتركة بين علماء معهد ماكس بلانك للأبحاث التربوية وعلماء مستشفى الطب النفسي الجامعي التابعة لمستشفى شاريتيه بالعاصمة برلين، تم السماح لمجموعة من الأشخاص البالغين بممارسة  لعبة الفيديو الشهيرة (سوبر ماريو 64) يومياً لمدة نصف ساعة كاملة على مدار أكثر من شهرين.

وبمقارنة القدرات الذهنية لهذه المجموعة مع نظيرتها، التي لم يتم السماح لها بممارسة ألعاب الفيديو، تبيّن حدوث اتساعات في مناطق معيّنة من المخ لا تتحكم فقط في الذاكرة وتوجيه الجسم، ولكن أيضاً في المهارات الحركية الدقيقة لليدين.

وكي تُجدي هذه الألعاب نفعاً في تحسين القدرات الذهنية، أكدّ العلماء أنه لابد أن تكون مسلية وغير مملة؛ لأنه كلما ازداد شعور اللاعب بالمتعة أثناء المغامرة التي يعيشها عند ممارسة ألعاب الفيديو، ازداد تأثيرها على قدراته الذهنية.

وجديرٌ بالذكر أن العلماء يعتقدون أنه ربما يكون لألعاب الفيديو دوراً كبيراً في المستقبل في علاج بعض الاضطرابات النفسية كالفُصام أو الأمراض الأخرى كالزهايمر مثلاً.