وفقاً لمجلة "جيم ستار" الألمانية

معدل تنشيط الصورة أهم من زمن الاستجابة في شاشات الألعاب

 (د ب أ) – أوضحت مجلة "جيم ستار" الألمانية أن اهتمام عشاق الألعاب غالباً ما ينصب على زمن الاستجابة عند الرغبة في شراء شاشة حاسوب جديدة للألعاب، في حين أن معدل تنشيط الصورة يحظى بأهمية أكبر عند الرغبة في الاستمتاع بألعاب الكمبيوتر.

 

وقامت المجلة الصادرة بمدينة ميونيخ باختبار ثمان شاشات من الموديلات الحالية بمقاس يتراوح ما بين 5ر23 و 27 بوصة. وأفادت أنه عادةً ما يتم الإشارة إلى معدل تنشيط الصورة بوحدة هرتز. وقد ظلت قيمة 60 هرتز هي المعيار لمعدل تنشيط الصورة لفترة طويلة من الزمن، ولكن يتوافر حالياً شاشات ذات معدل تنشيط الصورة يبلغ 120 و 144 أو قد يصل إلى 240 هرتز.

 وبالتالي فإن الصورة تتدفق بشكل أسرع مع أزمنة الاستجابة العالية نسبياً، والتي قد تصل إلى 10 مللي ثانية، مقارنة بالشاشات التي تتمتع بمعدل تنشيط صورة يبلغ 60 هرتز وزمن استجابة منخفض. ولكن يُشترط لذلك أن يتمتع الحاسوب بقدرة حوسبة كافية، كي يتمكن من عرض أكثر من 60 صورة في الثانية، وإلا فإن القيم المرتفعة لمعدل تنشيط الصورة لن يكون لها أي تأثير ملحوظ.

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت المجلة الألمانية على ضرورة الانتباه إلى نوعية الشاشة، مشيرة إلى أن الشاشات المزودة بتقنية TN تعتبر هي الاختيار الأول لعشاق الألعاب بفضل أزمنة الاستجابة المنخفضة وكذلك أسعارها المناسبة. ولكن شاشات IPS و VA باتت توفر حالياً صوراً أفضل بوضوح، كما أنها أصبحت تتمتع بزمن استجابة يضاهي شاشات TN.