أطلقته شركة مايكروسوفت مؤخراً

إطلالة سريعة على الوظائف الجديدة بنظام ويندوز 8.1

(د ب أ) – أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخراً الإصدار الجديد من نظام تشغيل ويندوز 8 الشهير. وأوضحت الشركة الأمريكية أن الإصدار 8.1 يزخر بالعديد من الوظائف الجديدة، ويتوافر بشكل مجاني في متجر تطبيقات ويندوز 8، وفيما يلي إطلالة سريعة على أهم مزايا الإصدار الجديد:

 

زر ابدأ Start : تتمثل أبرز المزايا الجديدة بالإصدار ويندوز 8.1 في عودة زر ابدأ Start الشهير، والذي لم يكن موجوداً في نظام ويندوز 8.      وعندما يقوم المستخدم بالضغط على هذا الزر، لا تظهر له قائمة بالبرامج المثبتة على الحاسوب، ولكن ينتقل المستخدم فقط إلى قائمة ابدأ ذات الأقسام الشهيرة.

ومع ذلك فإن هذا الزر ليس عديم الفائدة تماماً؛ فمن خلال النقر على الزر الأيمن للفأرة يمكن استدعاء العديد من الوظائف المفيدة بصورة أسرع من السابق، مثل إيقاف الحاسوب.

خلفية واحدة لجميع التطبيقات: يتمكن المستخدم في الإصدار ويندوز 8.1 الجديد من ضبط نفس الخلفية في واجهة المستخدم الجديدة ذات الأقسام وسطح المكتب المألوف.

 

 وبالرغم من أن الأمر لا يبدو مهماً، إلا أنه يُحدث فرقاً كبيراً، حيث لا يشعر المستخدم بمفاجأة كبيرة عند الانتقال من واجهة مستخدم إلى أخرى. وبالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم حسب الرغبة من إقلاع الحاسوب بشاشة سطح المكتب التقليدية وليس على قائمة ابدأ ذات الأقسام.

 البحث على الحاسوب والإنترنت: لم تعد وظيفة البحث بنظام التشغيل ويندوز 8.1 الجديد تقتصر على القيام بالبحث عن الملفات على القرص الصلب للحاسوب فقط، ولكنها تقوم حالياً بعملية البحث على شبكة الإنترنت بواسطة محرك البحث مايكروسوفت بينغ، طالما أن هناك اتصال نشط بالشبكة العنكبوتية. ومَن لا يرغب في الاستفادة من هذه الوظيفة فيمكنه إيقافها في إعدادات نظام التشغيل.

تطبيقات جديدة: قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق عدة برامج جديدة بالتزامن مع طرح الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز 8.1، ومنها على سبيل المثال التطبيق الخاص بموقع الفيس بوك الشهير. وبالإضافة إلى ذلك توجد بعض التطبيقات المصغرة مثل الآلة الحاسبة والمنبه وبرنامج جديد للمساعدة يوضح للمستخدمين الجدد كيفية التعامل مع واجهة المستخدم غير المعتادة بالنسبة لهم.

 نظرة عامة: يتيح الإصدار 8.1 الجديد للمستخدم إمكانية تشغيل ما يصل إلى أربعة تطبيقات على الشاشة في وقت واحد، في حين كان الإصدار السابق يسمح بتشغيل برنامجين كحد أقصى.

وبالإضافة إلى ذلك، يتمكن المستخدم بكل حرية من تحديد المساحة التي يشغلها البرنامج على الشاشة، كما يوفر نظام ويندوز 8.1 الجديد مزيداً من الخيارات عند ترتيب الأقسام في قائمة ابدأ Start.

 دمج سكايب وسكاي درايف: يوفر إصدار ويندوز 8.1 الجديد للمستخدم إمكانية البدء في محادثات الدردشة عبر برنامج سكايب الشهير من جهات الاتصال مباشرة أو عبر المتصفح إنترنت إكسبلورر. وقد قامت الشركة الأمريكية بدمج برنامج الدردشة ضمن باقة البرامج بنظام التشغيل، إلا أن المستخدم يمكنه إيقاف هذا البرنامج.

ويشتمل نظام مايكروسوفت الجديد أيضاً على خدمة الحوسبة السحابية سكاي درايف، والتي تتيح للمستخدم حالياً إمكانية حفظ بياناته في السحابة من متصفح إنترنت إكسبلورر مباشرة، بالإضافة إلى استدعائها بكل سهولة.

ويتم تخزين الصور والملفات التي يتم حفظها في السحابة كنسخة مصغرة على القرص الصلب، ويتم استدعاؤها عند الحاجة، وتساعد هذه الوظيفة على توفير المساحة التخزينية.

من توبياس هانراتس