جولة عبر أعلى المحطات في جبال الألب

 

(د ب أ) - تتمتع جبال الألب في أوروبا بشهرة كبيرة وتجتذب أفواجا سياحية من جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنه يمكن للسياح الصعود إلى أعلى جبال الألب بواسطة التليفريك، إلا أنهم لا يصلون إلى القمم الجبلية الساحرة؛ فمثلا لا يمكن الوصول إلى قمة مونت بلانك إلا سيرا على الأقدام.

وعندما يستخدم السياح التليفريك فإن أقصى ما يمكن الوصول إليه على جبل قمة ميدي هو الوصول إلى المحطة الجبلية على ارتفاع 3842 متر، ومع ذلك لا تعتبر هذه القمة الجبلية أعلى قمة في جبال الألب، وتقع على جبل كلاين ماترهورن في كانتون فاليه السويسري.

ويصل ارتفاع أعلى قمة جبلية نمساوية إلى 3440 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة بيتزتال الجليدية، ويمتاز الصعود بالتليفريك كأنه طريق عادي، ويصل أقصى ارتفاع لجبال الألب في ألمانيا إلى 2950 متر.

سويسرا - كلاين ماترهورن

تبدأ الجولة السياحية من مدينة زيرمات، التي تقع على ارتفاع 1620 مترا، في اتجاه الصعود حتى يصل السياح إلى المحطة الجبلية على كلاين ماترهورن على ارتفاع 2000 متر. وينطلق التليفريك مرورا بمحطة التوقف ترونكنر شتيك حتى يصل إلى ارتفاع 3820 مترا، وينعم السياح بأجواء مذهلة أثناء الصعود؛ نظرا لأنه تم حفر مسار التليفريك في الصخور، ولا يمكن مشاهدته جيدا إلا عن قرب.

ويصعد السياح إلى قمة الجبل بواسطة التليفريك، وبعد ذلك يمكن استعمال المصعد أو الدرج لصعود مساحة أخرى بارتفاع 63 مترا للوصول إلى نقطة انطلاق جولات التزلج على الجليد. وتعتبر قمة كلاين ماترهورن أعلى منطقة تزلج في جبال الألب؛ حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالمناظر الجليدية الرائعة وممارسة التزلج على الجليد طوال العام.

وتوجد منطقة التزلج على الجليد في كانتون فاليه السويسري ووادي أوستال الإيطالي، وتحمل اسم "ماترهورن سكي باراديس"، ويمكن لعشاق التزلج على الجليد الاستمتاع بالمنحدرات الجليدية على كلا الجانبين بطول 322 كيلومترت أو طرق التزلج بطول 38 كيلومترا.

وتقع منطقة التزلج على ارتفاع من 1562 إلى 3899 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتصم 53 مصعدا. وينعم السياح في هذه المنطقة بالمناظر الطبيعية المثيرة للإعجاب انطلاقا من مدينة زيرمات، ويمتد أطول طريق للخروج لمسافة 16 كيلومترا مع فرق ارتفاع يبلغ 2279 مترا.

سويسرا - ساس فيه

على مقربة من جبل كلاين ماترهورن يوجد مترو ألبين في منطقة ساس فيه، ويتم استعمال هذا المترو لنقل السياح وعشاق التزلج ويعمل طوال العام، وخلال رحلة المترو إلى المنحدرات الشمالية يمكن للسياح مشاهدة بعض الجبال الشاهقة. وبعد الوصول إلى المحطة الجبلية لهذا المترو غير العادي، والتي تقع على ارتفاع 3456 مترا، يستخدم السياح المصاعد آلالين 1 و 2 من أجل الوصول إلى ارتفاع 3573 مترا؛ حيث يبدأ من هناك طريق التزلج على الجليد بطول 14 كيلومترا، مع فرق ارتفاع يبلغ 1778 مترا.
فرنسا - قمة ميدي/شامونيكس

أصبحت منتجعات التزلج على الجليد الواقعة في جبال الألب الفرنسية الشمالية منذ تنظيم دورة الألعاب الأولمبية بها أشهر منتجعات التزلج على الجليد في فرنسا. ويتمكن السياح من الصعود إلى مونت بلانك على مرحلتين؛ حيث توجد المحطة البينية بينهما على ارتفاع 2310 أمتار، بينما تقع المحطة الجبلية على ارتفاع 3842 مترا.

وتمتاز هذه المنطقة الجليدية بأن سلك التليفريك معلق بين المحطتين بدون دعامات جانبية، ويمتد بطول يصل إلى 1467 مترا. وقد تم افتتاح تليفريك قمة ميدي في عام 1955.

ويمكن للسياح الانطلاق على دروب تجول مختلفة بدءا من المحطة الوسطى، وتمثل المحطة الجبلية نقطة الانطلاق لجولة سياحية تصل إلى قمة مونت بلانك، كما يمتد مسار التزلج فاليه بلانش بطول 24 كيلومترا ويصل إلى شامونيكس. ولا توجد منطقة تزلج تقليدية على قمة الجبل، ولكن توجد مصاعد في منطقة "ليس دوكس ألبس" وفي منطقة "غراند موت" تتيح لعشاق التسلق الوصول إلى ارتفاع 3500 متراً فوق مستوى سطح البحر.

سويسرا - يونغفراويوخ

لا توجد محطة جبلية تقليدية في يونغفراويوخ، ولكنها تمتاز بوجود أعلى محطة للسكك الحديدية في أوروبا؛ حيث تقع المحطة على ارتفاع 3454 مترا، وتبدأ الرحلة إلى هناك انطلاقا من غريندلفالد. وينعم السياح خلال الرحلة بمناظر طبيعية لا تنسى؛ حيث تمر الرحلة على أحد الفنادق القديمة في محطات أيسماير وإيغيرفاند.

ويصاحب الحظ السياح عندما يصلوا إلى أعلى الجبل وتكون الأجواء صافية؛ حيث يمكنهم الاستمتاع بإطلالة رائعة على المنطقة المحيطة تمتد إلى الغابة السوداء، ولكن إذا كانت الغيوم تحيط بالقمة الجبلية، فليس أمام السياح سوى التنزه قليلا في قصر الجليدي "آيس بلاست" أو تجريب قطع الشوكولاتة المصممة على شكل العذراء إيجر والراهب.

إيطاليا - شتيلفسير يوخ

لعل أكثر المحطات الجبلية غرابة توجد في جنوب تيرول، ولا يتم تشغيل التليفريك خلال فصل الشتاء، ويعتبر مسار "باسو ديللو ستلفيو" أعلى الممرات الجبلية في إيطاليا، ويعد بمثابة الطريق الجبلي إلى منطقة "إيبن فيرنر"؛ حيث تنتهي رحلة التليفريك في هذه المنطقة. ومع ذلك يتم غلق المسار خلال فصل الشتاء؛ نظراً لتراكم الثلوج الكثيفة، التي لا يمكن إزالتها. وبالتالي يتم غلق التليفريك في الفترة بين تشرين ثان/نوفمبر وعيد العنصرة، ويمكن لعشاق التزلج خلال فصل الصيف الصعود حتى ارتفاع 3450 مترا.

النمسا - جبل بيتزتال الجليدي

تم افتتاح التليفريك "فيلدشبيتزبان" مع "كافيه 3440" قبل أربعة أعوام على القمة الجبلية برونينكوغيل. وأوضح ماركوس هيروفيتش، المتحدث الرسمي باسم التليفريك، أن هذه القمة الجبلية تعتبر أعلى نقطة في النمسا يمكن الوصول إليها بواسطة التليفريك. وقم تم نقل أجزاء التليفريك إلى مواقع البناء بواسطة الطائرات المروحية. ولا تزال هناك بعض التحديات، وخاصة عند إقامة أعلى مقهى في النمسا؛ حيث يتطلب الأمر دائما ضبط ماكينات القهوة بصورة سليمة مع مراعاة الضغط الجوي عند إعداد الفطائر والحلوى.
من فيرينا فولف

 

اقرأ أيضاً