التسوق

هامبورغ.. عالم المتاجر الفريدة وموطن الإبداعات الشبابية والموضة المبتكرة

يمكن لعشاق التسوق إيجاد كل شيء في هامبورغ، فالمدينة تزخر بالعديد من أروقة وشوارع التسوق الأنيقة والمحلات التجارية الرفيعة وابتكارات الأزياء الشبابية. وباعتبارها وجهة تسوق عالمية فهي توفر ماركات المصممين المشهورين وإبداعات العلامات التجارية مثل (جيل ساندر) و(يوب) و(أُولي شنايدر) و(تالبوت رونهوف) التي تلهب قلوب عشاق الموضة في كل مكان. كما تعد هامبورغ أيضاً مرتعاً لأزياء لم تصل بعد إلى أغلفة المجلات اللامعة. فهي تزخر بالمواهب الصاعدة والواعدة وبالاستديوهات وصالات العرض المتفردة، حيث يقوم مصممون موهبون بإنتاج مجموعات حصرية من الأزياء.
ويلبي قلب مدينة هامبورغ كافة الأذواق والميزانيات، سواء أكان ذلك عن طريق التسوق في محلات الأزياء الراقية في شارع (نوير فال) أو بالتنزه في في أزقة الحي الهانزي أو في مركز التسوق (أوروبا باساجه). ويعتبر شارع (نوير فال) موطن العلامات التجارية الفاخرة، فسواء أكنت تبحث عن الأزياء أو المجوهرات أو الأحذية أو الأثاث، وينتمي هذا الشارع إلى أرقى شوارع التسوق في أوروبا. فهذا الشارع هو مكان الإكسسوارت الحصرية والأزياء الفاخرة. وعلى امتداد هذا الشارع الذي يبلغ طولة أكثر من كيلومتر، الذي ينتمي إلى أبرز عشرة شوارع فاخرة في أوروبا، يمكن التجول أمام أرقى وأغلى محلات في هامبورغ.
بدوره، يجذب أيضاً البوليفارد الفاخر (يونغفيرن شتيغ) السياح من كل أرجاء العالم، ويعتبر من المقاصد المهمة لكل من يهوى التسوق، نظراً لما يضمه هذا الشارع من متاجر متنوعة تعرض كل ما هو فاخر وأنيق.
وبالانتقال إلى ميدان (غينسه ماركت)، يمكنك التسوق تحت النصب التذكاري للكاتب المسرحي (غاتهولد إبرايم لسينغ). ويدعوك هذا الميدان للتسوق بالإضافة إلى الجلوس لاحتساء فنجاناً من القهوة أو الكابتشينو أو لتناول الآيس الكريم اللذيذ مع التمتع بمظاهر الحياة الحضرية هناك. فهنا تعرض المحلات المجوهرات الراقية والساعات الثمينة وآخر صيحات الموضة والإكسسوارات، بالإضافة طبعاً إلى أزياء الشباب وغير ذلك.
وقبل نهاية كل عام، لن تكون المتاجر وحدها ما يجذب المتسوقين والسياح، بل أيضاً أسواق أعياد الميلاد التي تتزين بالألوان والأضواء المنعكسة على صفحات الماء، كما تنبعث من أكشاكها الصغيرة رائحة القرفة واللوز والمأكولات والحلويات الشعبية اللذيذة التي يتم إعدادها خصيصاً لهذه المناسبة. وهنا يبرز سوق أعياد الميلاد (فنتر تساوبر) التي يضع زواره في عالم من السحر الشتوي كما يمنح الصغار أيضاً فرصة اللعب واللهو.
وبدوره، يبرز شارع (مونكيبيرغ شتراسه)، الذي يمتلك أكثر من مئة سنة من التقاليد، بموقعه المركزي بين محطة القطارات المركزية ومبنى البلدية. فسواء كنت تبحث عن المحلات التجارية التاريخية أو سلاسل المتاجر الكبيرة أو الحانات والمقاهي، فإن هذا الشارع الذي يعرف باسم (مو)، يقدم لعشاق التسوق كل ما يتمنوه.
ومن الشوارع التي تجذب هواة التسوق أيضاً، يبرز شارع (شبيتالر شتراسه)، الذي ينتمي إلى أهم شوارع التسوق في هامبورغ. وتعتبر منطقة المشاة، التي تسير بالتوازي مع شارع (مونكيبيرغ شتراسه)، واحدة من الشوارع العشرة الأكثر زيارة في ألمانيا. ولا تجده فارغاً أبداً إلا عندما تغلق جميع المتاجر أبوابها. وخلال تجوالك فيه قبل ليلة عيد الميلاد، سوف تتمتع بمشهد رائع تزينه أكشاك أسواق أعياد الميلاد باعثة الدفء والحب في قلوب زوار المدينة.
وبعيداً عن شوارع التسوق الرئيسية، فإن لدى هامبورغ عالم آخر من أحداث الأزياء الذي قد يسعد المتسوقون اكتشافه. فحي (كارولينن فيرتل)، القريب من مركز المعارض، يعد نقطة إبداعية ساخنة ومكاناً مثالياً لمحبي الموضة. فهنا بدأ مصممو الأزياء من الجيل الجديد حياتهم المهنية. ويجد الزوار في هذه الحي وأحياء أخرى مثل (سانت جورج) وغيرها، العديد من مشاغل وأستوديوهات المصممين المبدعين والأزياء المبتكرة.
لذا إذا كنت ترغب باللتعرف على موطن إبداعات الشباب، فلابد من التوجه إلى أحياء مثل (شانتسن فيرتل) و(كارولينين فيرتل)، حيث تجد هنا تنوعاً ثقافياً وسحراً خاصاً. فهامبورغ تعتبر من بين المناطق الرائدة في تقديم الموضة المبتكرة، ويبرز فيها عدد من عقول الموضة الشبابية المعروفة باتجاهاتها وأفكارها المبتكرة.
 وهنا يمكنك التعرف على مشاغل ومراسم الشباب وصالات عروضهم ومحلاتهم. كما إن المعروضات مدرجة على الأجندة اليومية. ومن الأسماء البارزة في هذه الاتجاهات على سبيل المثال، هناك أولي شنايدر، نيله بي، زيبيلا بافنستدت، إف كيه كيه، (هوتيل) أو (إستومو)، حيث يحظى جميعهم باهتمام محلي ودولي.
وكشريان رئيسي في حي  (كارولينن فيرتل)، يبرز شارع (ماركت شتراسه) الذي يضم متاجر مصممين معروفين مثل (ألبنغلون)، (شوسالون غرابه ميتس مانيبيني) و(هير فون إدن).
وتعمل المصممة (آنا فوكس)، مثلاً، في حي (كارولينن فيرتل)  على بناء عالم من العلامات التجارية للأزياء الفخمة. وبعمرها الحالي  (32 سنة) تلاحق اليوم من خلال ستديو خاص بها أهدافاً طموحة، حققت بعضاً منها بالفعل. فقد أثارت في نيويورك ضجة كونها المصممة الألمانية الوحيدة التي تم تسميتها مرتين لجائزة أوسكار الموضة (النجم الصاعد) (the Rising Star Award). وبالطبع، فإن هناك الكثير من الأمثلة الأخرى على قصص نجاح أبناء هامبورغ.
أما في وسط حي (إبندورف)، فيوجد مكان يعتبر أصغر "مركز تسوق للأزياء"، ويُطلق عليه (كاوف راوش) أي (مرح التسوق). وهو عبارة عن مجموعة صغيرة من تجار التجزئة الفردية التي تتقاسم نفس المباني وتقوم ببيع الملابس والحقائب والقبعات والمجوهرات والساعات والكثير من الاكسسوارات اليدوية الفريدة والغريبة.
ومن الجدير بالذكر أن هامبورغ تقدم لزوارها مجموعة واسعة من العروض والخدمات الحصرية في أماكن وأجواء مميزة، حيث تقدم عالماً مغرياً من المحلات التجارية الفريدة والناجحة في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن ثقافة غنية وحضور قوي لمدينة دولية، وتتميز بأجواء متعددة: فهي رفيعة المستوى ومحبوبة للحفلات ومدينة تاريخية هانزية. كما يتمتع كل حي من أحيائها بطابع خاص، ففي حاضرة نهر الإلبه هذه يعيش معظم مليونيرات ألمانيا، وترسو فيها أيضاً بانتظام أكبر سفن العالم وأكثرها أناقة، وتنطلق الرحلات البحرية منها حول بحيرة الألستر الداخلية والخارجية وعبر ضواحي نهر الإلبه مثل مدينة الميناء (هافن ستي)، فهامبورغ تمثل بلا منازع منفذ الرحلات البحرية في ألمانيا. ويعتبر ميناؤها، الذي يتميز بموقعه في قلب المدينة وعلى نهر الإلبه، من أجمل منافذ الرحلات البحرية في العالم.
 

اقرأ أيضاً