ألمانيا تطيح بأمريكا في قائمة "أكثر دولة محبوبة" بين شعوب الدول الاقتصادية

نورنبرج 12 تشرين ثان/نوفمبر 2014 (د ب أ)- عقب فوز منتخبها ببطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2014، أطاحت ألمانيا بالولايات المتحدة من على رأس قائمة "أكثر دولة محبوبة" بين شعوب 20 دولة صناعية وصاعدة.

وذكرت شركة أبحاث السوق "جي إف كيه" اليوم الأربعاء في مقرها بمدينة نورنبرج الألمانية أن ما ساهم أيضا في صعود ألمانيا إلى رأس القائمة بجانب فوزها بمونديال البرازيل، دورها السياسي الريادي في أوروبا واستيعابها لمسؤولياتها على المستوى الدولي واقتصادها القوي.

وفي المقابل، تراجعت شعبية الولايات المتحدة في فئة "الاهتمام بالسلام والأمن العالمي"، بينما سجلت روسيا التراجع الأكبر في شعبيتها.

وشملت القائمة تقييم 50 دولة في عدة خصائص، وشارك في التقييم على الإنترنت أكثر من 20 ألف شخص من 20 دولة صناعية وصاعدة.

وبجانب المجال الرياضي،  سجلت ألمانيا نقاطا مرتفعة في فئة "الحكومة التي تمتاز بالنزاهة والكفاءة".

وحصلت ألمانيا على أعلى نقاط تم تسجيلها في استطلاع هذا العام في فئتي "الاستثمار في مجال المناخ" و"العدالة الاجتماعية".

وبالرغم من حصول الولايات المتحدة على المرتبة الأولى في فئات "الثقافة المعاصرة" و"الإبداع" و"المؤسسات التعليمية"، تراجع مركزها في فئة "الاهتمام بالسلام والأمن العالمي".

وقال شياويان شاو من شركة "جي إف كيه": "خلال عام مليء بمصادمات دولية عديدة فقدت الولايات المتحدة شعبيتها بوضوح في المناطق التي شهدت توترات قوية على وجه الخصوص".

وكانت روسيا الخاسر الأكبر في قائمة هذا العام، حيث فقدت الكثير من النقاط في فئة "السلام والأمن" بشكل لا يضاهي أي دولة أخرى بين الخمسين دولة في أي فئة من استطلاع هذا العام.

واحتلت روسيا المرتبة رقم 25 في التقيم الشامل للقائمة خلف الأرجنتين والصين وسنغافورة.

ولم يتغير ترتيب الدول في المراكز العشرة الأولى للقائمة هذا العام مقارنة بالعام الماضي باستثناء تقدم ألمانيا على الولايات المتحدة، حيث جاء في المرتبة الثالثة بريطانيا تلتها فرنسا ثم كندا واليابان ثم إيطاليا وسويسرا وأستراليا والسويد.