برلين.. مزيج طبيعي آسر

تعد العاصمة الألمانية المدينة الأكثر خضرة في ألمانيا، فهي تمثل منتزهاً مفتوحاً منوعاً يضم الغابات الواسعة والحدائق العامة والعديد من البحيرات والأنهار. كما تتميز حدائق برلين بهندسة معمارية مذهلة، وتعتبر المدينة بحق قبلة لعشاق فنون الحدائق التاريخية والحديثة.

تجد المتنزهات والحدائق في كل مكان  برلين لتجذبك للراحة والاسترخاء في أحضانها. ويعد متنزه (تيرغارتن) من أشهر متنزهات برلين، فهو بمثابة الرئة الخضراء للمدينة.

ولكن في كل مكان من المدينة يوجد أيضاً أشكال مختلفة من المتنزهات الترفيهية، متنزهات المدن، حدائق القصور وكذلك الغابات والأحراج. وهنا ننصحك مثلاً بزيارة الحديقة النباتية والمتحف النباتي (داهليم). فمع 22 ألف نوع نباتي تعتبر الحديقة النباتية (بوناتيشر غارتن) واحدة من أهم ثلاث حدائق نباتية على مستوى العالم.

ومن الحدائق الأخرى المشهورة في برلين، نذكر حديقة بريتس (بريتسر غارتن) التي تمثل بالفعل مكاناً جديراً بالزيارة، فهي تزخر بمجموعة واسعة من الخيارات لقضاء أوقات الفراغ بكل راحة

وينبغي أن لا يفوتك أيضاً زيارة الحديقة الترفيهية (مارتسان) التي تُعرف بحدائق العالم، فهي تضم حدائق تقليدية ذات مغزى من آسيا، أوروبا والشرق: حديقة يابانية، حديقة شرقية، حديقة من بالي، حديقة كورية، وغيرها.

وستتملكك الدهشة عند اكتشاف أن العاصمة الألمانية تقع ضمن منطقة غنية بممراتها المائية وتملك جسوراً أكثر مما تملكه مدينة البندقية! فعندما جرى تقسيم المدينة منذ عقود خلت، تحول العدد الأكبر من أنهار برلين وبحيراتها وأقنيتها إلى مناطق حدودية غير مستخدمة أو مناطق صناعية شبه منسية. ولكن مع مرور السنين، امتزج كل ذلك بالمدينة وتحول من مناطق مهمشة إلى شبكة من الابتكارات والإمكانات.