اكتشف سحر برلين عبر أنهارها وبحيراتها

بمحرد أن يلقي المرء نظرة على خريطة برلين، فلن يتفاجئ أبداً من مدى توافر الجولات المائية فيها، ويعود ذلك إلى ما تزخر بها العاصمة الألمانية من مساحات مائية: فهناك نهر (هافل)، بحيرة (فان زيه)، بحيرة (تيغلر زيه)، نهر (شبريه)، بحيرة (موغل زيه)، قناة (لاندفير كانال) وأيضاً وادي (دامِه).. ولا يتسع المجال هنا إلا لذكر أكبر المساحات المائية فقط، والتي تقدم جميعها فرصاً وخيارات كافية لتبقيك فوق الماء لعدة أسابيع.

 

يمكن للزوار اختبار السفن البخارية في عملية استكشاف برلين عن طريق المياه، فالجولات السياحية النهرية مروراً على معالم برلين البارزة وعمارتها الهندسية المذهلة تمثل بديلاً جذاباً ومميزاً عن الحافلات السياحية الاعتيادية.

وبنطلق الكثير من الجولات النهرية من رصيف جسر (يانوفيتس بروكه) أو جسر (مولتكه بروكه). ويمكن للمرء الاستمتاع ببرلين في ظل أضواء خاصة من خلال المشاركة في رحلة نهرية مسائية، حيث يضفي عليها منظر الغروب سحراً خاصاً.

أما من يفضل السفر نهاراً، فيمكنه أن يجرب الرحلات التي تمتد لساعة كاملة على طول نهر (شبريه) ضمن مسار مائي هادئ. وهناك العديد من الجولات الخاصة، ابتداءً من جولة القصور الليلية وحتى جولة الرقص على البحيرة.

ومن يرغب بالمبيت على متن السفينة، بإمكانه الحجز مباشرة لعطلة نهاية الأسبوع أو لفترة أطول. أما أولئلك الذين يفضلون البقاء قريبين من البر، فبإمكانهم المبيت في السفن الفندقية فوق نهر (شبريه) بين حي (فريدريشسهاين) و(كرويتسبيرغ).

وتعتبر الحمامات الشاطئية لبحيرة (فان زيه) وبحيرة (موغل زيه) أشهر وأكبر حمامات طبيعية رسمية. ولكن حتى البحيرات الأصغر مثل (شلاختن زيه) أو (كرومه لانكه) التي تقع في المنطقة الغربية (تسيلندورف) تدعوك أيضاً للاستمتاع بأماكن السباحة الصغيرة المثالية.

وفي الجهة الغربية من المدينة تبدأ (سلسة بحيرات برلين) (برلينر زينكيته) من خلال بحيرة (غرونه فالد زيه) خلف شارع (كورفورستندام) بقليل. أما في الجهة الشرقية فتمتد حديقة (تريبتور بارك)، والتي تعد مقصداً محبوباً لدى أهل برلين، بالإضافة أيضاً إلى شبه الجزيرة (شترالاو) التي اتخذ منها أول نادي ألماني للإبحار مقراً له.

وتقدم العديد من شركات تأجير الزوارق والقوارب واليخوت خدماتها في منطقة البحيرات. ويوجد في برلين حوالي العديد من نوادي الإبحار الشراعي ونوادي التجديف.

وسيجد محبو رياضة التزلج على الماء من المحترفين والمبتدئين كل ما يفرحهم في برلين وما حولها، وكذلك هو الأمر بالنسبة لمن يريد أن يسير بهدوء، حيث بإمكانه استئجار العوامات أو الدراجات المائية.

ومن يحب الزوايا الاستثنائية، فما عليه إلا تجربة الطائرة المائية، التي تضمن مناظر خلابة تحبس الأنفاس. وخلال الرحلة يجب على ركاب الطائرة بالطبع ارتداء سترات النجاة. ففي بداية الرحلة تسير الطائرة بسلاسة فوق نهر (شبريه) ومن ثم تقلع، بحيث تحظى برؤية المعالم السياحية للمدينة من زوايا مختلفة.

وفي برلين لا تنفصل المياه عن الثقافة وفنون الطعام. فهناك العديد من السفن-المطاعم المختصة بالوجبات الشهية، كالمطبخ التركي وأطباق السمك اللذيذة أو أطباق السوشي وتشكيلة واسعة من الخيارات أو الوجبات اليابانية وأطباق البحر الأبيض المتوسط والعصائر والكوكتيلات المتنوعة، بحيث يساهم كل ذلك في جعل رحلتك البحرية تجربة ثقافية مثيرة لا يمكن نسيانها.