أماكن نابضة

لكل مدينة مركز.. وبرلين لديها 3

عندما تسأل شخصاً ما في العاصمة الألمانية برلين عن المكان الذي يقع فيه "مركز المدينة" فلا تتفاجئ إذا كان جوابه عبارة عن سؤال: أي واحد منها؟ ففي العاصمة الألمانية هناك على الأقل 3 مراكز: ساحة الكسندر "الكسندر بلاتس" التي يوجد فيها برج التلفزيون "فيرنزيه تورم"، شارع "كودام" في غرب المدينة وكذلك ساحة بوتسدامر "بوتسدامر بلاتس".

 

ساحة الكسندر وبرج التلفزيون.. وسط الوسط!

يمكن القول إن ساحة الكسندر "الكسندر بلاتس" هي واحدة من أشهر الأماكن في برلين وأكبر ساحة في ألمانيا. وهي تعتبر منذ زمن طويل مكاناً مثالياً للتسوق. ففي القرن التاسع عشر تم افتتاح أولى متاجر التسوق. ومنذ الستينيات تم إنشاء منطقة مخصصة للمشاة في قلب برلين ومراكز التسوق السابقة "سنتروم فارنهاوس" و"أليكس باساجان". وبعد سقوط جدار برلين وإعادة توحيد ألمانيا تحول "سنتروم فارنهاوس" إلى مركز تسوق عصري هو "غاليريا كاوفهاوس". وفي عام 2007 تم افتتاح مركز التسوق "أليكسا" مع 180 محلاً تجارياً و17 مطعماً، وبعد ذلك بعامين تم افتتاح نظيره مركز "دي ميته".

 

كودام.. من مسار لركوب الخيول إلى بوليفارد

شارع "كورفورستندام" (أو كودام) هو شارع التنزه الأكثر شعبية في برلين. فهذا البوليفارد الذي يبلغ طوله 3,5 كم يبدأ من ساحة "برايتشايد بلاتس" مع كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية في حي "شارلوتنبورغ" وحتى ساحة "راتيناو بلاتس" في منطقة "غرونه فالد"، حيث يبدأ حي الفيلات في برلين الغربية. وفي المقابل، يوجد حول ساحة "برايتشايد بلاتس" العديد من المحلات والمتاجر والبوتيكات. وفي الشوارع الجانبية الهادئة مثل شارع "فاسانن شتراسه"، الذي يمثل أرقى مناطق التسوق في المدينة، يوجد العديد من البوتيكات الفاخرة والمفاهي. وقد تم إنشاء شارع "كوفورستندام" في عام 1542 كجسر يربط بين قصر "شادت شلوس" وقصر الصيد "ياغد شلوس" في "غرونه فالد" وكان يُستخم في البداية كمسار لركوب الخيول للأمير "يواكيم الثاني". في عام 1886 تم الإنتهاء من توسعة الشارع وبداية تحويله إلى بوليفارد. وفي العشرينيات تحول شارع كودام إلى ملتقى للمثقفين. فقد تم هنا إنشاء العديد من المسارح والمقاهي والنوادي الليلية، بما في ذلك بيت الرخام "مارمور هاوس" في عام 1913 والذي يعتبر أول قصر للأفلام في برلين. وفي السنوات اللحقة ظهر العديد من المباني الجديدة في شارع "كودام". وتم في عام 2001 افتتاح زاوية "كرانتسلر إيك" الجديدة، حيث تم هدم زاوية كودام عن تقاطع شارع "يواكيمستالر شتراسه" وإعادة بنائها.

 

ساحة بوتسدامر.. قلب برلين القديم ينبض من جديد

تعتبر ساحة "بوتسدامر بلاتس" القلب القديم للمدينة. فهي بمثابة محور النقل بين مركز المدينة القديمة في الشرق وغرب برلين الجديد. وإلى جانب ساحة "لايبزيغر بلاتس"، التي تجاورها من الغرب، تقع "بوتسدامر بلاتس" أمام بوابة بوتسدامر السابقة "بوتسدامر شتادت تور" وجدار الجمارك وتحصيل الرسوم السابق. وحتى الحرب العالمية الثانية كانت ساحة "بوتسدامر بلاتس" واحدة من أكثر الساحات ازدحاماً في أوروبا، نظراً لوجود محطة القطارات الرئيسية البعيدة التي تحمل نفس الاسم مع العديد من خطوط الحافلات والترامات وأول نظام إشارة مرور في القارة الأوروبية. وقد تدمرت الساحة بشكل كامل تقريباً خلال الحرب، ودخلت مرحلة سبات لأكثر من 40 عاماً عندما حدث تم تقسيم ألمانيا إلى شرقية وغربية. ولكن بعد إعادة توحيد ألمانيا كان هناك فرصة فريدة لبناء حي جديد بأكمله في وسط العاصمة. وقد فاز المهندسان "هاينتس هيلمر" و"كريستوف زاتلر" في عام 1991 بمنافسة تصميم ساحة "بوتسدامر بلاتس"/ساحة "لايبزيغر بلاتس". ويستند تصميمها على نموذج "المدينة الأوروبية" المعارض لكثافة المباني الشاهقة. في عام 1993 تم البدء ببناء حي "دايملر كرايسلر" وفقاً لتصاميم المهندسين "رينزو بيانو" و"كريستوف كول بيكر". وقد تم التنفيذ من قبل مهندسين معماريين دوليين مشهورين مثل "رينزو بيانو" و"ريتشارد روغرس" و"أراتا إيسوتاكي". وفي أكبر موقع بناء في أوروبا تم إنشاء مركز حضري جديد من اللاشيء خلال 5 سنوات فقط. وفي عام 2000 تم إنشاء مركز سوني "سوني سنتر" من قبل "هيلموت يان"، الذي يعتبر بجمالياته ذات الطابع المستقبلي نقيضاً لحي "دايملر كرايسلر". وفي بداية عام 2004 تم افتتاح مركز "بايسهايم سنتر" عند "لينه دراي إيك". وقد أقرّ الجميع ومن بينهم المشككون السابقون بأن إعادة بناء المكان قد أعادت الحياة إلى ساحة "بوتسدامر بلاتس".