من قمم 3 من أبرز رموزها

شاهد العاصمة الألمانية من الأعلى

على الرغم من ما تمثله العاصمة الألمانية برلين اليوم من كونها واحدة من أبرز وجهات السفر في العالم ومدينة تنبض بالحيوية والحداثة والتجدد الدائم، إلا أنه لا يمكن للحديث عنها تجاهل تاريخها المليء بالأحداث والصعوبات. فلا يزال يوجد فيها الكثير من المعالم السياحية التي شهدت مراحل تاريخية مختلفة، كما يمثل بعضها نقاطاً مثالية للحصول على إطلالات رائعة على المدينة. هنا نقدم لكم 3 رموز تمنحك بعضاً من أجمل مناظر برلين:

 

 

برج الإذاعة.. إطلالة على زمنين

كان برج الإذاعة "فونك تورم" أحد أبرز المعالم في برلين الغربية خلال فترة جدار برلين. وهو لا يزال إلى اليوم نقطة مشاهدة رائعة تقدم إطلالة بانورامية واسعة على المدينة. تم بناء برج الراديو وفقاً لتصاميم "هاينريش شتاومر". وقد تم تشييد الهيكل الصلب الذي يستند على برج إيفل في فرنسا عام 1924. وفي عام 1926 بدأ الإنتاج الإذاعي في هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 150 متراً. ويوجد مطعم في البرج على ارتفاع 55 متراً، أما منصة المشاهدة فهي تقع على ارتفاع 126 متراً.

 

برج التلفزيون.. أطول مباني أوروبا ورمز العاصمة برلين

إذا كنت قد زرت برلين من قبل فلا بد أنك شاهدت هذا البرج. وقد تكون عملية تخيل هذا البرج قبل أن يراه المرء من الصعوبة بمكان. فلا عجب أن نعرف أن برج التلفزيون، الذي يبلغ ارتفاعه 368 متراً، هو أطول المباني ارتفاعاً في أوروبا كلها وهو يمثل رمز العاصمة.

تم افتتاح برج التلفزيون الذي يعرف باسم "فيرنزيه تورم" في 3 أكتوبر 1969 قبل الذكرى العشرين لجمهورية ألمانيا الديموقراطية. ويرى "والتر أولبرشت"، الذي كان يعمل كرئيس مجلس إدارة مجلس الدولة لجمهورية ألمانيا الديموقراطية آنذاك، أن هذا البرج كان من أهم الرموز التي تبين تفوق المجتمعات الاشتراكية. وكان مبنى برج التلفاز ينبئ أنه كان هناك مستقبل أفضل تخبئه الأيام في الشرق.

ومع التاريخ القديم لجمهورية ألمانيا الديموقراطية, يقف البرج شامخاً ويتفق الجميع الآن أنه معلم من معالم ألمانيا. ففي كل عام يصعد أكثر من مليون زائر من 86 دولة إلى ارتفاع 200 متر حيث يمكنهم التمتع  بمنظر يحبس الأنفاس للمدينة التي تعج بالحركة الدائمة والحيوية. ومن الملاحظ أن الكثير من الزوار يقومون في ختام زيارتهم إلى برج التلفزيون بشراء الملصقات والقمصان الواسعة والوسائد المرسوم عليها مبنى التلقزيون الذي أصبح رمزاً رائعاً لمدينة برلين الموحدة.

 

عمود النصر..  بين الحملات العسكرية والأساطير الرومانية والمناظر البانورامية

يمثل عمود النصر "زيغيس زويله" رمزاً من الرموز الشهيرة في مدينة برلين. تم تشييد هذا التمثل الذهبي، الذي تعلوه آلهة النصر فيكتوريا والذي يبلغ ارتفاعه 69 متراً، عام 1873 حيث جرى ذلك في الأصل في ساحة "كونيغس بلاتس" (حالياً ساحة الجمهورية "بلاتس دير ريبوبليك") بناء على تصاميم "هاينريش ستراكس". وكانت مناسبة بناء هذا التمثال البرونزي هي التذكير بانتصارات الحملات العسكرية البروسية ضد الدنمارك والنمسا وفرنسا. وفي عام 1938/1939 تم نقل عمود النصر إلى الساحة المركزية "النجمة الكبيرة" (غروسر شتيرن) وسط منطقة "تيرغارتن". في الجزء العلوي من المعلم التذكاري تقف فكتوريا، التي تمثل آلهة النصر في الأساطير الرومانية.

والمثير هو أنك تستطيع صعود عمود النصر عبر درج حلزوني مؤلف من 285 درجة حتى تصل إلى منصة المشاهدة. ومن هناك يمكنك التمتع بإطلالة بانورامية مذهلة فوق مدينة برلين.