معلومات هامة

كل الطرق تؤدي إلى برلين

نقدم لكم هنا بعض المعلومات الهامة حول طرق الوصول إلى العاصمة الألمانية برلين بواسطة السيارة والقطار والحافلات والطائرة، وكذلك معلومات يلزم معرفتها لتسهيل إقامتك في المدينة.

 

الوصول بالسيارة

لدى برلين موقع متميز يتواجد في ملتقى شبكة الطرق السريعة، كما تتميز العاصمة الألمانية ببنية تحتية جيدة داخلها، بحيث يساهم ذلك في تسهيل الرحلات بشكل كبير للغاية وتخفيف الضغط عصبي الذي يترتب عادة على السفر. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن نظام منطقة حماية البيئة أصبح نافذاً ابتداءً من شهر يناير عام 2008، ويشمل ذلك منطقة وسط المدينة داخل حلقة القطار "إس-بان"، إذ يجب تمييز جميع المركبات التي تسير في هذه المنطقة بلوحة معينة.

 

الوصول بالقطار

تتصف محطة القطارات الرئيسية في برلين بأنها أكبر المحطات التبادلية في أوروبا، وهي تقع في قلب المدينة، إذ لا تفصلها مسافة بعيدة عن حي البرلمان والحكومة. وتضمن الوصلات المباشرة بمترو الأنفاق (خط U55) بالإضافة إلى خطوط القطارات الداخلية وخطوط الحافلات، ربط جميع أحياء المدينة بعضها ببعض بشكل مثالي. ويمكن للمرء حجر فندقه وتذاكر حفلاته في مركز استعلامات السائحين بمحطة السكك الحديدية الرئيسية والحصول هناك أيضاً على بطاقة برلين الترحيبية "برلين ويلكام كارد"، وخرائط المدينة، ودليل الإرشاد السياحي، وهدايا تذكارية، ومعلومات حول برلين، وغير ذلك الكثير.

 

الوصول بالطائرة

في الثالث من يونيو عام 2012 تم افتتاح مطار برلين براندنبورغ الجديد (BER)، وتوجد محطة القطارات أسفل صالة المطار مباشرة، وتوفر خدمة السفر الداخلي والدولي بالقطارات، كما أن هناك قطارات تتوجه مباشرة إلى بوتسدام وإلى وسط المدينة، إذ يذهب قطار (Airport Express) مباشرة إلى وسط المدينة (المحطة الرئيسية) قاطعاً المسافة في 30 دقيقة فقط. أما مداخل الطرق السريعة فتربط المطار بالطريق رقم (A 113) مباشرة. تذكر أن بطاقة برلين براندنبورغ الترحيبية "برلين براندنبورغ ويلكام كارد" هي مرجعك الأول في حجز الفنادق وتذاكر الحفلات، وبرلين ويلكام كارد، وخرائط المدينة، ودليل الإرشاد السياحي وغيرها.

 

البنوك

يمكن لمن يود سحب نقود أن يتوجه إلى أي من ماكينات سحب النقد الموجودة في كل ركن في المدينة، حيث يمكن سحب النقود في أي وقت على مدار اليوم، سواء عن طريق بطاقة السحب الإلكترونية (Maestro)، أو جميع البطاقات البنكية المتداولة الأخرى. كما يمكن الدفع بجميع البطاقات الإلكترونية أو بطاقات الائتمانية (American Express, Visa, Diners Club, Eurocard, Mastercard) في كل مكان تقريباً، ولكن يجب أولاً الاستفسار عن تلك الإمكانية في المتاجر الصغيرة والمطاعم.

 

مواعيد العمل

تُعرف أوقات العمل في برلين بأنها الأكثر حرية في ألمانيا، حيث يقضي قانون فتح المتاجر بإمكانية فتح جميع المتاجر من الاثنين إلى السبت على مدار اليوم بأكمله، إلا أن الواقع يظهر أن المحال في شوارع التسوق الكبيرة تعمل من الاثنين وحتى السبت، من العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء، رغم أن بعضها قد يظل مفتوحاً لمدة أطول في بعض أيام الأسبوع، ولكن جميع المتاجر والمحلات تغلق يوم الأحد، باستثناء القليل منها (في محطات القطار والمطارات). وهناك ثمانية آحاد في العام، منها اثنين في عيد البشارة، تفتح فيها المحال من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثامنة مساءً، أما مواعيد العمل الرسمية في البنوك فهي من الأحد حتى الجمعة، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، ومن الثانية ظهراً حتى الرابعة مساء.

 

مقاهي الإنترنت

إن فرصة الدخول إلى الإنترنت متاحة دائماً في برلين أينما كنت، سواء أردت التصفح في الإنترنت أو إرسال رسالة إلكترونية أو تحميل أية ملفات، وهو ما يمكّنك من عمل استراحة لاحتساء القهوة في إحدى مقاهي الإنترنت أو أماكن تواجد شبكة الإنترنت اللاسلكية "واي فاي"، تستغلها في الاتصال بالبلد.

 

البقشيش وضريبة القيمة المضافة

تشتمل كافة الأسعار على البقشيش وضريبة القيمة المضافة، ولكن ينصح بإعطاء بقشيش إضافي في حالة رضاك عن مستوى الخدمة المقدمة، وذلك على النحو التالي: سيارات الأجرة: 10%، المطاعم: 10-15%، حامل الأمتعة: 2-3 يورو للقطعة، منظفة الغرف 2-3 يورو في اليوم، الحلاق: 10%. أما ضريبة القيمة المضافة فهي نوع من ضرائب المبيعات، وهي تعادل في ألمانيا 19% من صافي السعر. وتنخفض الضريبة في بعض المنتجات، مثل الكتب، والمواد الغذائية الأساسية (ماعدا المشروبات والكحوليات)، والجرائد، والزهور، وتذاكر وسائل المواصلات العامة الداخلية، حيث تبلغ 7% فقط.

 

في حالات الطوارئ

أرقام هواتف هامة للاتصال في حالات الطوارئ:

الشرطة 110

المطافئ/فرق الإنقاذ 112