بعدأكثر من شهرين من التعاون

تجربـة إماراتية-ألمانية ناجحة في مجال التسلح والعتاد العسكري

بعد أكثر من شهرين من التعاون تم الإنتهاء في دولـة الإمـارات العربية المتحدة من اختبار مدرعة الحمايـة الألمانيـة "PUMA" من قبل القـوات المسلحـة الألمانيـة والمُصنع الألماني PSM وهي الشـركة المشتـركة(Joint Ventre)  بين شركتي تصنيع السلاح „Rheinmetall“ و „Krauss-MaffeiWegmann“ وكلاهما معروف بمنتجاته الدفاعية ذات التقنيـة العالية مثل دبـابـة القتـال „Leopard“. ولم يكن من الممكن اجراء هذا الإختبـار إلا من خلال توفير القوات المسلحة الإمـاراتية لمرافقهـا وبالأخص الدعـم اللوجستي الممتاز والمشورة السليمة من قبل القوات البرية لدولة الإمـارات العربية المتحدة وقد اقتنع العـديد من كبـار ممثلي الصناعة العسكرية الألمانية على أرض الواقـع بهذا الإختبار. هذا وتقدم وزير الدفـاع الألماني الدكتور دي ميزير بالشكر إلى نظيره الإمـاراتي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبــي وزير الدفـاع، على هذا الدعـم والتعـاون الجيد في رسـالة شخصية والتي أكـد فيهـا على القيمة العالية جـداً للشـراكـة الإستراتيجيـة الثنـائيـة والتي شهـدت بهـذا المشروع الذي تم فيه التعاون لأول مرة بهذا الشكل مستوى راقي آخر في مجال التعاون العسكري .

بحصوله على "PUMA" يصبح الجيش الألماني حاليـاً مالكاً لأحـدث مدرعـة من نوعها والتي تقـدم بالأخص بجـانب تكنولوجيـا الأسلحة الدقيقـة الحماية الفائقـة لطاقمهـا الذي لن يواجه اصابات خطيـرة حتى عند اطلاق النار من البازوكا أو عند انفجـار لغـم. قبل استلام القوات المسلحة الألمانية لـ "PUMA" – وكما هو الحال بالنسبة لمعدات أخرى كذلك – يجب أن تثبـت أنها تفـي بصورة مطلقة بجميع الشروط الخاصة بالأداء في مختلف الظروف القاسية من حيث التنقل والتسلح والرؤيـا البصرية والحماية والإعتماديـة.من أجل هـذا الغرض تم اختبـار النماذج الأولى على نطاق واسع خلال السنتين الماضيتين من قبل وحدات تقنيـة خاصة تابعة للجيش الألماني وكذلك من قبل المـُصنع.وقـد تم إجـراء الإختبـار في بادئ الأمـر في ألمانيـا كما تم إجـراء اختبـار في فصل الشتـاء الماضي في شمال النرويج حيث تكون درجة الحرارة 20 درجة تحت الصفر بصورة مستمرة. وفيمـا يتعلق بإختبـار المدرعة في الأجواء الحـارة فقـد تم أجراءه في دولـة الإمـارات العربيـة المتحدة حيث تكون فيهـا درجـة الحرارة مرتفعـة على الأقـل 37 درجة مئوية وهو ما يتطلبه اجـراء الإختبـار. وكما جـاء على لسـان مهنـدس المشروع الدكتور ماديرخلالإصطفافالقوات المشترك النهائي "نحـن سعـداء جـداً بالنتائج التي تم تحقيقهـا. لـقـد اثبتت الـ "PUMA" قدرتها على الأداء الجيـد حتى عند سرعـة قيـادة عالية بأداء بلغ 98 % من الأهداف التي تم التخطيط لها وتعاملت بشكل جيـد في التضاريس المليئة بالرمال والحصي" وقـد أبـدى الدكتور مادير وجميع المشاركين في المراحل المختلفة من الإختبـار والذي وصل عددهم إلى 130 ألماني إعجابهـم بالبيئـة التي تم فيهـا الإختبــار.  وقال مدير المشروع المحلي المقدم مولـر في تقييمه: "وجـدنا ظروفاً مثاليـة: الموقع بـه تنوعـاً فريداً بالرغم من صغر حجم المساحة نسبياً وكذلك المنشآت العسكرية المتاحـة على أحـدث مستوى بالإضافـة إلى أن المشـورة والدعـم من قبل الصيانة العامة (GMC) كانا على درجـة عالية من الحرفية."وقـد وجـه شكره الخاص إلى نظيره الإمـاراتي المقـدم عيسـي من الصيانـة العامة حيث صرح:"ما أظهـره المقدم عيسـى ورجاله من المهنيـة العالية ومن حسـن الضيافـة والتعـاون كان فريداً من نوعه، لقـد شعرنـا بالترحيب من اليوم الأول وأننـا بين الأصدقـاء!"

بعد تقييم جميع محاضر الإختبار سيتم إجـراء التحسينات الأخيرة على الـ "PUMA"، بحيث من المتوقع أن يتم تسليم طلبيـة أول 350 مدرعة حماية إلى الجيش الألماني في العام المقبـل.