بقيمة 5ر1 مليار يورو

السعودية ترغب في شراء زوارق دورية من ألمانيا

(د ب أ)- ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا يوم الأحد (10 فبراير 2013) أن السعودية ترغب في شراء زوارق دورية ألمانية الصنع بقيمة 5ر1 مليار يورو.

وقالت صحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم إن ترسانة بريمر لورسن المنتجة لهذه الزوارق تلقت ردا إيجابيا من قبل مجلس الأمن الاتحادي (القومي) على خطاب أرسلته الترسانة إلى المجلس لاستطلاع رأيها.

تجدر الإشارة إلى أن جميع صفقات السلاح الألماني لابد أن تحصل أولا على موافقة مجلس الأمن الاتحادي الذي يعقد جلساته بشكل سري ويضم إلى جانب المستشارة انجيلا ميركل ثمانية وزراء.

من جانبها رفضت وزارة الاقتصاد التعليق على ما أوردته الصحيفة في تقريرها بدعوى الحفاظ على سرية هذا النوع من الصفقات.

ووجهت المعارضة الألمانية مجددا انتقادات حادة إلى الصفقة.

وأضافت الصحيفة أن من المنتظر بعد توقيع العقد أن يتم تسليم هذه الزوارق الخاصة بحماية الحدود في غضون عامين ، وتبلغ تكلفة الزورق الواحد بين 10 إلى 25 مليون يورو.

وكانت المستشارة ميركل أبدت تأييدها في عام 2011 لبيع سفن عسكرية من إنتاج ترسانة لورسن إلى انجولا.

الجدير بالذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي تتناول فيها الصحف الألمانية الحديث عن صفقات سلاح محتملة للسعودية ويصاحب ذلك في كل مرة جدل كبير حيث تبدي المعارضة وناشطو حقوق الإنسان في ألمانيا رفضا قاطعا لمثل هذه الصفقات مع الدول التي تعتبرها استبدادية ولا تحترم حقوق الإنسان.

كانت تقارير صحفية في ألمانيا ذكرت نهاية العام الماضي أن السعودية أبدت للحكومة الألمانية رغبتها في الحصول بصورة مبدئية على 30 دبابة استطلاع ألمانية الصنع من طراز "دينجو 2" مقابل مئة مليون يورو.

وأفادت هذه التقارير بأن الرياض أعربت عن رغبتها في رفع العدد إلى مئة دبابة على المدى الطويل.

وكانت تقارير صحفية أخرى كشفت في عام 2011 عن رغبة السعودية في الحصول على مئتي دبابة ألمانية الصنع من طراز ليوبارد 2 .