للمرة الأولى في تاريخه

شباب عرب في ضيافة البرلمان الألماني

للمرة الأولى في تاريخه، يستضيف البرلمان الألماني (البوندستاغ) مجموعة من الشباب العرب الناشطين في عميلة التحول الديمقراطي في بلادهم للتعرف على النظام البرلماني الحالي والاطلاع على حقبة الحكم الديكتاتوري في ألمانيا سابقاً.

 

 

في برنامج هو الأول منذ تأسيسه، يستضيف البرلمان الألماني (البوندستاغ) وعلى مدار أربعة أسابيع 24 شاباً وشابة من الناشطين في العالم العربي. ويهدف هذا البرنامج إلى إعطاء الشباب لمحة عن طريقة عمل النظام البرلماني في جمهورية ألمانيا الاتحادية. أغلب المشاركين هم شباب ذوو اهتمامات سياسية ويعملون في بلادهم ضمن قطاعات مختلفة، فمنهم صحفيون وأطباء أو معلمون في المدارس والجامعات.

وتعود فكرة هذه المنحة إلى فولفغانغ بورنزن، النائب في حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم والأب الروحي لبرنامج "المنح البرلمانية الدولية " (IPS)، الذي أطلق قبل أكثر من 25 عاماً. كما يشغل بورنزن منصب رئيس المجموعة الإخبارية المختصة في البرلمان الألماني. ويمّول هذا المشروع من قبل البرلمان الألماني. وفي بداية إقامتهم، رحبّ رئيس البرلمان الحالي نوربرت لامرت بجميع الشباب المشاركين، مؤكداً على ضرورة مساهمة هذه المنحة في التطور الديمقراطي في البلدان العربية.

وسيحضر المشاركون في البرنامج محاضرات عن تاريخ البرلمان الألماني وطريقة عمله. كما ستتاح لهم فرصة حضور مناقشات البرلمان واللجان، فضلاً عن التدرب لدى بعض النواب للتعرف على كيفية سير العمل هناك. إضافة إلى ذلك، تتاح للمشاركين فرصة التعرف على الحقبة النازية الديكتاتورية في ألمانيا. ومن المقرر أيضاً زيارة النصب التذكاري الخاص بجهاز أمن الدولة في ألمانيا الشرقية سابقاً، والمعروف باسم "شتازي"، في برلين، إلى جانب زيارة معسكر الإبادة "بوخنفالد" بولاية تورينغن، وندوة عن "الأقليات الدينية والعرقية" في ألمانيا.

 

نقلاً عن موقع: دويتشه فيله