وزير الخارجية الألماني كان قد استدعى السفير الأمريكي

لجنة البرلمان الألماني لمراقبة أنشطة المخابرات تنعقد لمناقشة تنصت أمريكا على ميركل

24 أكتوبر 2013 (د ب أ)-من المقرر أن تنعقد لجنة البرلمان الألماني المعنية بمراقبة أنشطة المخابرات الألمانية اليوم الخميس للتناقش بشأن فضيحة التنصت المحتمل على الجهاز المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من قبل المخابرات الأمريكية.

وأعلن رئيس اللجنة، توماس أوبرمان، العضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الخميس أنه حدد الساعة الثانية بعد الظهر لانعقاد اللجنة.

وقال أوبرمان في اشارة لأزمة التنصت: "من يتنصت على المستشارة يتجسس أيضا على المواطنين.. لقد خرجت أنشطة التنصت التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية عن السيطرة وأصبحت على ما يبدو بعيدة عن كل رقابة ديمقراطية".

ورأى السياسي الألماني أن التقارير الأخيرة أظهرت بشكل إضافي أن "مخاوفنا تأكدت".

وأعلن مساء أمس الأربعاء أنه من المحتمل أن يكون الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يتعرض أو تعرض للتنصت من قبل أجهزة المخابرات الامريكية.

وردت الحكومة الألمانية بحدة غير عادية على ذلك، كما استدعى وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله السفير الأمريكي في برلين اليوم الخميس على خلفية قضية التنصت على جهاز الهاتف المحمول للمستشارة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) قالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية إن الوزير سيوضح للسفير موقف حكومة برلين إزاء هذا الأمر.