في اتصال هاتفي

أوباما يطمئن ميركل بعدم تنصت أمريكا على هاتفها المحمول

23 أكتوبر 2013 - )د ب أ) - أكد الرئيس الامريكي باراك أوباما مجددا للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الاربعاء ان المخابرات الامريكية لم تتنصت على اتصالاتها عبر هاتفها المحمول.


وجاء اتصال الزعيمين الهاتفي وسط تقارير عن أن هاتف ميركل تعرض للاستهداف من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي .

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني إن أوباما أكد لميركل أن "الولايات المتحدة لا ولن تراقب اتصالات المستشارة الألمانية".

 

اشتراكيو ألمانيا يطالبون أمريكا بالوقوف على حقيقة تنصتها على محمول ميركل

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي قد طالب حكومة واشنطن بتقديم توضيحات شاملة بشأن التجسس المحتمل من قبل المخابرات الأمريكية على جهاز المحمول الخاصة بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال مدير أعمال الكتلة البرلمانية للحزب توماس أوبرمان مساء اليوم الأربعاء: "إذا تبين صحة هذه التهمة، سيكون ذلك بمثابة شرخ كبير في الثقة.. لذلك لابد من توضيح ذلك فورا".

ولا يزال أوبرمان يتولى رئاسة اللجنة البرلمانية المشرفة على أنشطة المخابرات الألمانية.

وكان أوبرمان يتهم المستشارة الألمانية خلال الحملة الانتخابية التي سبقت الانتخابات البرلمانية على المستوى الاتحادي في ألمانيا قبل شهر بأنها لا تتعامل بحماسة كافية مع فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على المواطنين الألمان.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت في وقت سابق اليوم إن برلين لديها معلومات تفيد بأن المخابرات الأمريكية تنصتت على الجهاز المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف زايبرت ان الحكومة الألمانية طلبت إثر ذلك "توضيحا فوريا وشاملا" من واشنطن بهذا الشأن.

وكانت مجلة "شبيجل" أول من تطرق إلى هذا الأمر اليوم على موقعها الإلكتروني.

وقال زايبرت إن ميركل تحدثت مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذا الشأن اليوم "وأكدت أنها تستهجن مثل هذه الممارسات بشكل لا يدع مجالا لسوء الفهم إذا تبين حدوثها فعلا وتعتبرها غير مقبولة على الإطلاق".

وأضاف زايبرت نقلا عن ميركل في محادثتها الهاتفية مع أوباما أنه لا يجوز بين شركاء على مدى عقود حدوث مثل هذه المراقبة لاتصالات رئيس حكومة.