هامبورغ تتسلم مفاتيح مبنى الأوركسترا إلبفيلهارموني الواقع على نهر الإلبه

بعد عشر سنوات من البناء تقريباً، انتهى أخيراً تشييد مبنى صالة الحفلات الموسيقية في هامبورغ الذي يُطلق عليه اسم "إلبفيلهارموني" (Elbphilharmonie)، وحصلت المدينة مؤخراً على مفاتيح المبنى بشكل رسمي بعد تأخر استغرق فترة البناء ست سنوات.


هذه النهاية السعيدة توجت بكلمة (FERTIG) بالخط العريض، وهي تعني بالعربية "جاهز" أي أن البناء انتهى، حيث زينت هذه الكلمة الواجهة الزجاجية لمبنى "إلبفيلهارموني" في ميناء هامبورغ مؤخراً.

وسيجري افتتاح مبنى الحفلات الموسيقية "إلبفيلهارموني" في 11 و12 يناير من عام 2017، حيث ستوفر هامبورغ، التي تعتبر واحدة من أشهر وجهات العطلات السياحية في أوروبا، فرصة سياحية فريدة وجديدة ذات رؤية دولية رفيعة.
تقع صالة الحفلات الموسيقية "إلبفيلهارموني" في حي "هافن سيتي" بهامبورغ، وذلك بين منطقة المخازن "شبايشر شتادت"، التي تندرج ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وميناء هامبورغ، الذي يمثل على الدوام قلب المدينة ومحركها الاقتصادي. وتعكس صالة الحفلات الموسيقية الجديدة بهندستها المعمارية الفريدة التنوع والذوق البحري اللذين يميزان هامبورغ، حيث بُنيت هذه المدينة على التقاليد والحداثة واستمرت بإعادة تشكيل مستقبلها بنجاح من خلال الاعتماد على الجرأة والإبداع والابتكار والعالمية.

 

يرتفع الهيكل الزجاجي المبهر لمبنى "إلبفيلهارموني" إلى علو يصل إلى 110 متراً فوق "كايشبايشر إيه"، وهو مخزن تاريخي تم استخدامه فيما مضى لتخزين الشاي والتبغ والقهوة. وتبرز "إلبفيلهارموني" حالياً كنقطة جذب جديدة للسكان المحليين والضيوف على حد سواء. فهذا المبنى الرائع يقدم تجربة فريدة من نوعها في هامبورغ، حيث يحتوي على 3 قاعات للحفلات الموسيقية مع برامج موسيقية متنوعة، منطقة واسعة للأنشطة الموسيقية التعليمية، فندق ومطعم، وكذلك ساحة عامة "بلازا" تقع على ارتفاع 37 متراً متيحةً للزوار منظراً مذهلاً للمدينة.

وبينما تُذهل الصورة الخارجية الرائعة لمبنى إلبفيلهارموني سكان هامبورغ وضيوفها، يقدم المبنى من الداخل المزيد من الإبهار بما يتميز به من صوتيات مذهلة وعمارة ملهمة. يتمثل محور المبنى في القاعة الكبرى "غراند هال"، حيث يوجد 2100 مقعد تتدرج حول المنصة المركزية مشبهةً إلى حد كبير مدرجات كروم العنب. وتوفر القاعة الكبرى تجربة حميمية، إذ لا تتعدى المسافة القصوى التي تفصل بين الجمهور وقائد الأوركسترا أكثر من 30 متراً. ومن أجل ضمان الصوتيات المثالية، فقد تعاون المهندسون المعماريون مع مهندس الصوت الشهير "ياسوهيسا تويوتا" في تصميم حائط خاص وهيكل سقفي - يُطلق عليه (وايت سكن). وسوف توفر القاعة الكبرى مسرحاً مذهلاً للمشهد الموسيقي الكلاسيكي النابض بالحياة في هامبورغ وللنجوم القادمين من مختلف أنحاء العالم. تجدون المزيد من المعلومات على: www.elbphilharmonie.de.