المدينة تنظم أكبر حفلة شتوية على الجليد في ألمانيا

مليون زائر يحتفلون فوق بحيرة الألستر المتجمدة في هامبورغ

أضفى الشتاء القارص سحراً خاصاً على مدينة هامبورغ الحرة الهانزية. فبضل بحيرة الألستر المتجمدة، قامت هامبورغ لأول مرة خلال الـ 15 سنة الماضية بتنظيم حفلتها الشتوية الشهيرة (مرح على الجليد) فوق بحيرة الألستر الخارجية المتواجدة وسط المدينة، حيث شارك حوالي مليون زائر في عطلة نهاية الأسبوع بالاحتفال بهذا المهرجان الشتوي الشعبي، الذي يعد الأكبر من نوعه في ألمانيا.

وكانت السُلطات في هامبورغ قد أعطت مؤخراً الضوء الأخضر لانطلاق مهرجان (مرح على الجليد)، إذ أن سماكة الغطاء الجليدي لبحيرة الألستر الخارجية، بلغت 22 سم، وهو ما كان كافياً لإحياء المهرجان المحبوب (مرح على الجليد) فوق بحيرة الألستر.

وفي عطلة نهاية الأسبوع، تمكّن أهل هامبورغ وزوارها أخيراً من التمتع مجدداً بالجليد الذي يغطي بحيرة الألستر. فبينما كانت كاسحات الجليد في ميناء هامبورغ تقوم باستمرار بتخليص الممر المائي في نهر الإلبه من الجليد السميك، شهدت الأسابيع القليلة الماضية زيادة بالغطاء الجليدي لبحيرة الألستر الخارجية.

وخلال الأيام الماضية قامت سُلطات مدينة هامبورغ مراراً وتكراراً بقياس سماكة الجليد في بحيرة الألستر الخارجية لمعرفة ما إذا كانت طبقة الجليد قوية بما يكفي لإقامة هذا العرض الجماهيري المثير المخطط له، حيث تم الحفر 33 مرة على امتداد ما مجموعه 10 مواقع، إلى أن جاءت الأخبار الجيدة التي أفادت بأن سماكة الغطاء الجليدي تراوحت بين 15 وحتى 22 سم، وبالتالي فهي كافية لممارسة النشاطات الممتعة والترفيهية فوق بحيرة الألستر.

وكان فريق هوكي الجليد في هامبورغ (هامبورغ فريزرس) قد استغل هذه الفرصة بالفعل بعد السماح بدخول السطح الجليدي، حيث أجرى تدريبات الفريق فوق بحيرة الألستر الخارجية، وذلك للمرة الأولى في تاريخه. فأمام أعين حشود كبيرة من المتفرجين اجتاح 16 لاعباً محترفاً ملعب هوكي الجليد الخالي من الثلوج وانطلقوا باللعب.

كما تحولت عبارة "ارتدي ملابس سميكة وانطلق فوق الجليد" عنواناً لعطلة نهاية الأسبوع بالنسبة للكثيرين من سكان هامبورغ. وقد تم دعم ذلك بقوة من قبل العديد من أكشاك البيع المنتشرة على طول ضفاف بحيرة الألستر التي تقدم المشروبات الساخنة والوجبات الخفيفة. وبالنسبة لأقوياء القلوب، فقد تم بناء ساونا متحركة مع بركة غطس في الهواء الطلق فوق مروج الألستر. وعلاوة على ذلك، أُتيحت الفرصة أمام عشاق الألعاب والرياضة للقيام بممارسة اللعبة الرياضية الشتوية التي تُعرف باسم (هيومان كيرلنغ) والتي تتمثل في التزحلق على الجليد باستخدام إطارات السيارات.

ومن الجدير بالذكر أن شراء بطاقة هامبورغ (هامبورغ كارد) يُمكّن الزوار من استخدام وسائل النقل العامة مجاناً كما يتيح العديد من الخصومات عند زيارة المرافق الترفيهية في هامبورغ. ويمكن الحصول على هذه البطاقة بكل سهولة من خلال أجهزة بيع التذاكر التابعة لاتحاد النقل في هامبورغ.