ميركل: منح جائزة نوبل للسلام للاتحاد الأوروبي أمر مشجع

(د ب أ)- وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منح جائزة نوبل للسلام هذا العام للاتحاد الأوروبي بأنه "أمر مشجع بصورة لا يمكن تصديقها".

وقالت ميركل يوم الاثنين (10 ديسمبر 2012) لمحطة (آر تي إل) الألمانية اليوم الاثنين في أوسلو:"أعتقد أنها لحظة رائعة عندما نفكر فيما أنجزه أسلافنا بدءا من كونراد اديناور (مستشار ألمانيا من 1949 حتى 1963) حتى هيلموت كول(مستشار ألمانيا من 1982 حتى 1996)" كما تحدثت عن دور السياسيين الفرنسيين الراحلين روبر شومان وجان مونيت وكذا الكثير والكثير من المسؤولين الآخرين. يذكر أن شومان ومونيت كانا مهدا الطريق في خمسينيات القرن الماضي للوحدة الأوروبية.

ورأت ميركل أن هذه الجائزة تعد تشجيعا ولاسيما بالنسبة للمشتغلين بالسياسة اليوم حتى لا يفتر عزمهم.

وأضافت ميركل أن ما ينقص الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن هو القدرة التنافسية ، وقالت:"علينا الآن الانتباه إلى أن نكون قادرين على الحفاظ على رفاهيتنا في المستقبل".

واستطردت ميركل حديثها ، قائلة إن هذا يعني في المقام الأول :"(توفير) فرص عمل ولذا فنحن في حاجة إلى نمو" وأشارت إلى حقيقة "أننا لا يمكن أن نظل نعيش على الاستدانة بل علينا أن نسير أمورنا بما نكتسبه ، وهذا هو التحدي بالنسبة لأجيالنا".

كان قادة الاتحاد الأوروبي تسلموا اليوم جائزة نوبل للسلام بحضور المستشارة ميركل في العاصمة النرويجية أوسلو وتعهد قادة التكتل بالاستمرار في "الكفاح لتحقيق سلام وحرية وعدالة دائمين" والدفاع عن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).