تُوزع في منطقة الشرق الأوسط

اتفاق شراكة بين "ميرك سيرونو" و"نيوفارما" لإنتاج منتجات دوائية عالمية في دولة الإمارات

وقعت شركة "ميرك سيرونو" العالمية للصناعات الدوائية إحدى شركات مجموعة "ميرك كيه. جي. أيه. أيه" وشركة "نيوفارما" المحلية للصناعات الدوائية اتفاقية شراكة لانتاج الأدوية في دولة الإمارات و توزيعها في منطقة الشرق الأوسط .

أقيم حفل توقيع الاتفاقية يوم الأحد (2 ديسمبر 2012) في قصر الامارات بالتزامن مع إحتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 41 تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس إدارة شركة "نيوفارما".

وتعد "ميرك سيرونو" أول شركة أدوية متعددة الجنسيات تعمل بالتعاون مع شركة محلية لتلبية الاحتياجات الإقليمية من المنتجات الدوائية الرئيسية عن طريق التصدير خارج قاعدة التصنيع .

وبموجب الاتفاقية تقوم "نيوفارما" بتصنيع منتجين من منتجات "ميرك سيرونو" وهما /يوثيروكس /وهو علاج هرموني يتطلب لتصنيعه وتعبئته بيئة معقمة للغاية و/غلوكوفاج /وهو علاج شهير يؤخذ عن طريق الفم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ويساعدهم على السيطرة على معدلات السكر في الدم.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في تصريح له أهمية هذا الإعلان وتأثيره الايجابي على مسيرة صناعة الدواء المتقدمة في الدولة.

وأشار معاليه الى أن سوق المنتجات الدوائية في دولة الامارات من أكثر الأسواق تطورا في منطقة الشرق الأوسط حيث تبلغ قيمته حاليا حوالي 4ر1 مليار دولار مع نمو يصل إلى 8ر6 بالمائة سنويا ويعود ذلك إلى البنية التحتية القوية لقطاع الرعاية الصحية في الدولة بالإضافة إلى أعلى معدل إنفاق مرتفع على الأدوية بالنسبة لعدد السكان على مستوى المنطقة.

وأوضح أن هذه الشراكة تجسد التطور السريع لدولة الامارات في قطاع الرعاية الصحية وقدرات الإنتاج المتقدمة التي تتمتع بها الدولة مما يجعلها على نفس مستوى المعايير العالمية في مجال الإنتاج الدوائي.

من جانبه قال ستيفان أوشمان الرئيس التنفيذي لشركة "ميرك سيرونو" انه من خلال هذه الشراكة غير المسبوقة بين ميرك سيرونو ونيوفارما بدعم من وزارة الصحة يتم تبادل الخبرات ذات المستوى العالمي لإنتاج أدوية تحمل اسم علامة "ميرك" التجارية لافتا الى جهود حكومة دولة الإمارات لتطوير مستويات الجودة في قطاع الصناعات الدوائية.

وأشار إلى أنه بعد دراسة متأنية للقدرات الإنتاجية للعديد من الشركات في الشرق الأوسط تم ملاحظة امتلاك شركة "نيوفارما" لتـقـنـيات إنتاجية متطورة ترقى إلى المستويات الأوروبية حيث تستطيع إنتاج العلاجات الهرمونية المعقدة والعلاجات الكيميائية.

من جانبه أوضح الدكتور بي آر شيتي الرئيس التنفيذي لشركة نيوفارما أنه على عكس العديد من مصانع الأدوية التي أُنشئت من قبل في دولة الإمارات يتميز مصنع نيوفارما في أبوظبي بكونه يعتمد على مبدأ وحدات التصنيع المستقلة ويتبع المعايير العالمية في تقنيات التصنيع وطرق التحكم الفعالة لضمان تصنيع أدوية علامة "ميرك" بأعلى معايير الجودة

وقال إنه من خلال نقل الخبرات ستكون لديهم القدرات التصنيعية لإنتاج أدوية أكثر تعقيدا مثل العلاجات الهرمونية كدواء يوثيروكس الذي يحمل اسم علامة "ميرك" التجارية.

وسيعمل هذا التحالف على توفير أدوية ذات علامات تجارية موثوق بها و حيوية خاصة بمرض السكري .

ويتم استيراد جزء كبير من من دواء غلوكوفاج حاليا من أوروبا إلى منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر أكبر سوق لدواء السكري الذي تنتجه شركة "ميرك".

وتساهم هذه الشراكة في اختصار المدة الزمنية لوصول الدواء إلى المرضى المعنيين مما يسهل الحصول على هذا الدواء بالدولة والمنطقة ككل إلى جانب تعزيز مبيعات شركة "ميرك".