يستمر حتى 9 ديسمبر 2012

أبرز موديلات السيارات الجديدة بمعرض لوس أنجليس

(د ب أ) - تستغل الشركات العالمية فرصة انعقاد معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات كل عام، لإزاحة الستار عن العديد من الموديلات الجديدة التي تخاطب بها أذواق الأثرياء والنجوم العالميين بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الذين يعشقون السيارات السوبر رياضية والموديلات مفتولة العضلات باهظة التكلفة. وبالرغم من ذلك فقد ظهرت بأروقة المعرض المستمر حتى 9 ديسمبر 2012 بعض السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة وموديلات SUV التقليدية.

 وشهد جناح مرسيدس – بنز الألمانية تسليط الأضواء على الإصدار المُعدل من السيارة SLS  بقوة 464 كيلووات/631 حصان. كما احتفلت شركة لامبورغيني بإزاحة الستار عن السيارة Aventador الرودستر، التي تصل سرعتها القصوى إلى 350 كلم/ساعة. وقدمت شركة بورشه الجيل الجديد من سيارتهاCayman، التي تروج لها من خلال زيادة القوة والسرعة القصوى وانخفاض الوزن ومعدل استهلاك الوقود.

 وقدمت شركة جاغوار سيارة الصالون XFR-S ضمن مشاركتها في فعاليات معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات، وأوضح أدريان هولمارك، مدير شركة جاغوار، قائلاً: "يعتبر الموديل XFR-S رباعي الأبواب أقوى وأسرع سيارة صالون في تاريخ الشركة البريطانية، حيث ينطلق بقوة 404 كيلووات/550 حصان، وتصل سرعته القصوى إلى 300 كلم/ساعة". كما قدمت شركة فولكس فاغن أيضاً سيارتها Beetle كابريو الجديدة للاستمتاع بمتعة القيادة المكشوفة ولكنها تتوافر بتكلفة منخفضة.

 

تصاميم خيالية

ونظراً لانعقاد معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات بالقرب من قلعة صناعة السينما الأمريكية في هوليوود، فقد أطلق المصممون العنان لخيالهم وأفكارهم الخلاقة لتظهر نماذج مستقبلية رائعة في إطار منافسة الإبداع التي تقام على هامش المعرض كل عام. ويتمكن الزوار حالياً من مشاهدة نماذج اختبارية لسيارات الشرطة المستقبلية في كاليفورنيا.

 ولم تقتصر مسابقة الإبداع على النماذج المستقبلية فقط، بل قدمت شركة مرسيدس – بنز سيارة الأراضي الوعرة Ener-G-Force العملاقة، وتعاون مصمم الأزياء الأمريكي جيريمي سكوت الشهير في إبداع سيارة سمارت ذات أجنحة ملائكية، المتوقع أن يتم إنتاجها بأعداد قليلة خلال العام 2013.

 

صديقة البيئة

وشهدت أروقة معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات أيضاً ظهور بعض السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة. وعلى الرغم من تراجع الاهتمام بالسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية وزيادة مبيعات الموديلات السوبر رياضية في ولاية كاليفورنيا بصفة خاصة، إلا أنها تعتبر مهد السيارات الكهربائية الحديثة؛ لأنها تجبر شركات السيارات على تطوير تقنيات جديدة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال فرض العديد من القوانين الصارمة.

 وأوضح مانويل زاتيش، مدير شركة بي إم دبليو، أنه مَن يرغب في تجنب الغرامات الباهظة التي تفرض على مستخدمي الطريق، يتعين عليه الاعتماد على سيارات عديمة الانبعاثات، لذلك كشفت الشركة الألمانية النقاب عن الموديل الجديد من السيارة الكهربائية i3  خلال مشاركتها في فعاليات معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات.

 وأضاف زاتيس أن السيارة الكوبيه الاختبارية تظهر حالياً بتصميمها النهائي، ومن المتوقع طرح هذه السيارة الكهربائية الصغيرة في الأسواق مع حلول نهاية 2013 بأسعار أقل من حوالي 52 ألف دولاراً أمريكياً. وأوضح أدريان فون هويدونك، مدير قسم التصميم بشركة بي إم دبليو،:"هذه السيارة مناسبة تماماً للمدن الكبيرة مثل لوس أنجليس؛ لأنها صديقة للبيئة وتبدو بمظهر رائع للغاية". وهناك العديد من النماذج الكهربائية الأخرى التي ظهرت بمعرض لوس أنجليس مثل شيفروليه Spark وفيات 500.

 

غياب الدفع الرباعي

وعلى ما يبدو فإن الاتجاه نحو سيارات الأراضي الوعرة قد ولى وانقضى، وهذا ما يظهر على الساحل الغربي لأمريكا. وبينما شهد معرض ديترويت الدولي للسيارات ظهور العديد من موديلات البيك آب وسيارات SUV الجديدة، فإن معرض لوس أنجليس يفتقر إلى سيارات الدفع الرباعي.

 ولم تظهر سوى نماذج محددة مثل سيارة فيات 500L Trekking  المزودة بألواح كبيرة من اللدائن البلاستيكية على الجوانب، أو الجيل الجديد من السيارة سوبارو  Forester. بالإضافة إلى كشف النقاب عن سيارة تويوتا RAV-4 الجديدة، التي ساهمت قبل 20 عام تقريباً في ظهور فئة SUV المدمجة.

 

من توماس جايجر