جمال الطبيعة

الطبيعة في بادن-بادن.. إنسجام مذهل وجمال يحبس الأنفاس

في الوقت الذي تسعى فيه مدن كثيرة إلى تزيين أفقها بالأبراج وناطحات السحاب وتعتبر أن تنمية العديد من الأماكن يتم من خلال إنشاء الأبنية العالية، تفكر بادن-بادن بما هو أفضل: ففي هذه المدينة تم تكليف مهندسي البناء بجعل الطبيعة مكاناً للعيش، حيث حرص أشهر المعماريين والفنانيين على ضمان إيجاد وئام وإنسجام بين المسكن والطبيعة، بحيث أصبحت الحدائق والمنحوتات والأجنحة والنوافير والمقاعد الجميلة أثاثاً للطبيعة. وتتواجد الينابيع والنوافير والبحيرات الصناعية الصغيرة في جميع الشوارع والأماكن تقريباً.

 

الطبيعة في أبهى صورة

كلما تجولت في شوارع بادن بادن أكثر وتعرفت على أجوائها وفعالياتها ومعالمها أكثر فأكثر، ستوقن أن جمال هذه المدينة لا يختبئ أبداً، بل يظهر دوماً أمام عينيك ويمنحك فرصة رائعة للتمتع والاسترخاء. فإذا أردت مثلاً أن تمضي وقتك في مكان مناسب أو أن تقرأ كتاباً في جو مميز، فلك ما تريد: عملية الوصول إلى منحدرات "ميشائيلسبرغ" حيث المنتزهات والحدائق، تتصف بالسهولة التامة. وكل ما عليك القيام به هو إتباع شلالات الماء التي تتدفق وراء مبنى غرفة الضخ "ترينك هاله"، التي تقودك بدورها إلى مساحات رحبة من العشب الأخضر. هنا ستطيب لك الاستراحة والاستمتاع بأشعة الشمس بينما تقرأ كتابك الجديد.

وإذا لم تكن من هواة المطالعة، فإن المنتزه سيضمن لك أطيب الأوقات في أجواء لا يعكر صوفها سوى أسراب الطيور العابرة في ذلك الفضاء الفسيح. وبين روعة المناظر الطبيعة التي سوف تستوقفك في أكثر من مكان، ستمر بأشجار عتيقة وتلال تعبق منها رائحة الزهور، بحيث سيكون كل ذلك بمثابة دعوة لنسيان روتينك اليومي، والانطلاق إلى عالم الخيال الجميل.

وإذا أحببت أن تقوم ببعض النشاطات الترفيهية في المنتزه، فما عليك إلا التوجه إلى كنيسة "ستوردزا"، حيث ستحظى أمامها بمنظر شامل للمدينة. وأثناء المشي على الممر المحيط بالمنتزه والذي يبلغ طوله أربعة أميال ويحمل اسم "نايتشرليربفاد"، ستطالعك أبهى اللوحات الطبيعية في الممر، فأينما نظرت سترى ما يفرح قلبك ويجعلك تغني نشيد الفرح والسعادة.

 

عمارة متفردة محاطة بالجمال

أما مبنى "ترينك هاله" الجميل، فهو مزدان بأعمدة كورنثية الطراز، وبجدران ترتاح عليها أروع اللوحات الزيتية. فمنذ أيام الرومان، وقف الناس في هذا المكان وتأملوا مدينة بادن بادن الشهيرة بمياهها ذات المنافع الطبية.

في هذا المكان تنبعث رائحة القهوة اللذيذة ورائحة الحلويات التي تملأ الأجواء بأريجها الزكي، وكأنها تدعوك لتذوقها فوراً، حيث يوجد مقهى يستقبل الزبائن على مدار الساعة، ويحلو فيه الاسترخاء والاستمتاع بمنظر في غاية الجمال لمبنى "كور هاوس" والحدائق المحيطة به.

كما يوجد في مبنى "ترينك هاله" مكتب لتزويدك بالمعلومات السياحية، حيث بإمكانك شراء التذاكر لحضور المسرحيات والعروض الفنية وغيرها. كما يزود المكتب السياح بالنصائح حول النشاطات التي يجب القيام بها خلال تواجدهم في بادن-بادن، مما يساهم في تسهيل جولتك السياحية في المدينة.

ومن المعالم المعروفة والتي تستحق الزيارة أيضاً، يبرز مبنى "كور هاوس".  ففور دخولك صالة "كور هاوس" ستتعرف على  هندستها الغنية التي راجت في أوروبا منذ أكثر من مئة عام. وسواء قصدتها لحضور احتفال فني أو حفلة راقصة أو ربما لتناول وجبة عشاء عند منتصف الليل، فإن مبنى "كور هاوس" سيبهرك بتصميمه المفعم بالسحر والجمال. وقد شيدت الصالة بين عامي 1821-1824 على يد "فريدريش فاينبرنر"، وهي تشمل أجنحة ضخمة وصالات للمآدب، وفيها يحلو الاحتفال بأي من المناسبات السعيدة.

وعند قيامك بنزهة في حدائق "كور هاوس" ستشاهد الزهور والورود الجميلة التي تعبق في أرجائها. وقد تحملك خطواتك إلى المتاجر الراقية المنتشرة بالقرب من الحدائق. ولتذوق أشهى المأكولات الألمانية يمكنك التوجه إلى مطعم "كور هاوس". وعندما يهبط الظلام في هذه المدينة الهادئة، تضاء بادن -بادن بمصابيح الغاز القديمة، لتدخلك في أجواء ساحرة لم تعشها من قبل!

 

رياض وجنان

وعلى كل حال، فإن التجارب الممتعة في هذه المدينة لا تنتهي، فهناك دوماً ما يمكن أن تكتشفه، ولكن المميز في الأمر أنك مع كل خطوة تخطوها ستكون محاطاً بالمناظر الطبيعية الساحرة. فعند زيارتك مثلاً إلى المنطقة التي يُطلق عليها اسم "باراديس" ستكتشف بنفسك جنة من جنان الأرض. فعلى هذه البقعة الخضراء من المدينة، ستكون أمامك نافورة مصممة على الطراز الإيطالي الذي راج في عصر النهضة وحديقة رحبة ومنطقة سكنية وجَدت عليها منازل الأثرياء مكانها المفضل منذ أوائل العشرينات. وغالباً ما ينظر إلى "باراديس" على أنها من أهم المشاريع السكنية في ألمانيا.

وتمتد حديقة "باراديس" على طول ثلاثة شوارع، ويتميز وسطها بشلالات مياه تتغذى من ينبوع يتدفق من باطن الأرض، وتتساقط بطول 130 قدماً. كما تنتشر على جانبي الحديقة قصور صغيرة لأثرياء بادن-بادن، حيث تزينها الشجيرات والزهور. ومن هنا يمكنك أن تحصل على مشهد بانورامي رائع لوسط المدينة.

أما عند انتقالك إلى شارع "ليشتنتالر آليه" العريق فستتعرف على حكاية شارع تجاري بسيط تحول مع الزمن ليصبح أهم شارع تجاري في بادن-بادن والعنوان الذي يفضل الكثير من الأثرياء أن يحمل اسم متجرهم أو مقر سكنهم.

وسواء أكنت من محبي الهرولة أو المشي أو ركوب الدراجة الهوائية أو التجوال بين المتاجر الراقية، فإنك ستجد في هذا الشارع متعة كبيرة للجسد والروح. هنا لديك الفرصة لتتنقل بين أشجاره العتيقة وجسوره المزدانة بأجمل النقوش التي ترسم ظلالها على نهر "أوس"، كما يمكنك أن تلقي نظرة على فنادقه الفخمة وقصوره الصغيرة لتعيش سحر هذا الشارع، الذي ما يزال يحافظ على مكانته كأحد أهم الشوارع التجارية في العالم منذ أكثر من 350 عاماً. ومع افتتاح متحف "فريدر بوردا"عام 2004، أضاف المهندس المعماري الأميركي "ريتشارد مايير" جوهرة جديدة إلى شارع " ليشتنتالر آليه". وبذلك يكون الشارع قد احتضن معلماً سياحياً في هذا المكان الذي يضج بعطر التاريخ ورائحة الزمن.

 

ورود ورومانسية

وتزخر المدينة بشتى أصناف الزهور والورود. فعند زيارتك مثلاً إلى حديقة الورود "غونر أنلاغه" ستوقن أنه لا داعي لشراء باقة من الورود العطرية لزوجتك، لأنك عندما تكون معها في حديقة الورود التي تهبك أكثر من 10 آلاف وردة غنية بألوانها البهية، بإمكانك أن تقول لها أحلى الكلمات!

وستجذبك هذه الحديقة للانطلاق فيها مفعماً بلحظات السعادة التي تغمر المكان كله، كما أنها ستجعلك تتذكر تاجر القهوة "هرمان سيلكن"، الذي أسسس الحديقة في بداية القرن العشرين، تكريماً لزوجته، إلا أنه أطلق عليها اسم عمدة بادن بادن "البرت غونر" 1838-1909.

ومن المؤكد أن الابتسامة سترتسم على شفتيك عندما تتنشق عبير الزهور التي تتفتح من بداية شهر مايو ولغاية أكتوبر، حيث ستدخلك الورود، التي تتنوع أصنافها لتصل إلى 400 صنف، إلى عالم مليء بالتأمل. وحتى أسماء تلك الورود ستنقل الموسيقى إلى أذنيك، مثل بحيرة الإوزة، هوى مفاجىء، الحب الذي يحترق والحب الساحر. وعند متابعتك التجول في هذه الحديقة ستتوقف حتماً أمام تماثيل ومجسمات منحوتة بأسلوب فني رائع، وبالطبع فإن عينيك لن تضيع نافورة الماء التي تتوسط الحديقة مضيفة مزيداً من الرومانسية. وننصحك أيضاً بزيارة حديقة أخرى تدعى "جمعية حديقة الورود" "روزننوهايتنغارتن"، فهناك ستتعرف على أسباب حصول هذه الحديقة الرائعة على "جائزة أفضل الحدائق" من قبل اتحاد جمعيات حدائق الورود في العالم.

وننصحك أيضاً بزيارة حديقة أخرى تدعى "جمعية حديقة الورود" "روزننوهايتن غارتن". وسواء أكنت على دراية ومعرفة عميقة بالزهور التي تقدم في المناسبات الخاصة أم لم تكن، فإنه عند زيارتك إلى حديقة الورود الواقعة عند منحدرات جبل "فرمارسبرغ"، ستعرف سبب قيام اتحاد جمعيات حدائق الورود في العالم بمنح هذه الحديقة "جائزة أفضل الحدائق"!

اقرأ أيضاً