متلازمة تململ الساقين تسلب النوم من العين

(د ب أ) - قال طبيب الأعصاب الألماني فرانك بيرغمان إن متلازمة تململ الساقين تسلب النوم من العين؛ حيث يشعر المريض برغبة ملحة في المشي ليلاً، الأمر الذي يقض مضجعه، بالإضافة إلى الشعور بوخز وشد في السيقان.

وأوضح بيرغمان أن متلازمة تململ الساقين هي عبارة عن اضطراب في وظيفة الأعصاب، مشيراً إلى أنها قد تكون مرضاً مستقلاً بذاته أو عرضاً لمرض آخر، مثل خلل شديد في وظيفة الكلى أو اضطراب وظيفة الغدة الدرقية أو مؤشراً على نقص الحديد.

وأردف طبيب الأعصاب الألماني أن بعض العوامل تزيد من حدة المتاعب، مثل التوتر العصبي والعمل البدني الشاق وممارسة الأنشطة الرياضية بشدة. كما أن بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية، قد تزيد من تململ الساقين. وعلى الجانب الآخر، يمكن التخفيف من حدة المتاعب من خلال بعض التدابير، مثل الامتناع عن المشروبات المحتوية على الكافيين، وممارسة الرياضة باعتدال، لاسيما ركوب الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تدليك الساقين وحمامات الأقدام الباردة وجلوس القرفصاء.

وإذا لم تكن متلازمة تململ الساقين عرضاً لمرض آخر أو إذا لم تسهم هذه التدابير في التخفيف من حدة المتاعب، فيمكن حينئذ اللجوء للأدوية.