طبيب الأعصاب الألماني فرانك برغمان

وخز القدمين الليلي مؤشر على متلازمة تململ الساقين

كريفيلد 13 كانون ثان/يناير (د ب أ)- يشعر بعض الأشخاص بوخز في القدمين ليلاً يسلب النوم من أعينهم. وأوضح طبيب الأعصاب الألماني فرانك برغمان أن الشعور بهذا الوخز غالباً ما يرجع إلى ما يُسمى بـ (متلازمة تململ الساقين).

 

     وأردف بيرغمان، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد، قائلاً: "إلى جانب الشعور بوخز، تظهر أعراض متلازمة تململ الساقين في صورة الحاجة الدائمة لشد العضلات وتمددها، وهي غالباً ما تتسبب في الإصابة باضطرابات شديدة في النوم، ما يؤدي بالطبع إلى الشعور بإعياء شديد واضطرابات في التركيز نهاراً".

 

     وأضاف الطبيب الألماني أنه ثبت أن 20% تقريباً من حالات اضطرابات النوم ترجع في الأساس إلى الإصابة بمتلازمة تململ الساقين هذه، لافتاً إلى أن ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية والمشي تساعد في الحد من هذه المتاعب لفترة مؤقتة.

 

     ولعلاج هذه المتاعب على نحو أمثل، شددّ الطبيب الألماني على ضرورة استيضاح أسبابها أولاً من قبل الطبيب للتحقق مما إذا كانت تُعزى إلى متلازمة تململ الساقين من الأساس أو إلى أي مرض آخر؛ لأن بعض الأمراض الأخرى كقصور الكُلى واضطرابات وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن تتسبب أيضاً في الإصابة بمثل هذه المتاعب في الساقين.

 

     وأضاف بيرغمان قائلاً: "يمكن أن تتسبب بعض المواد الفعّالة كالموجودة مثلاً في مثبطات الحموضة والليثيوم والكافيين في الإصابة بهذه الأعراض أيضاً". كما أن الإصابة بهذه المتلازمة غالباً ما تكون معتادة لدى المرأة في الشهور الأخيرة من الحمل وبعد الولادة.

 

     وإذا تعذر إرجاع الشعور بوخز في القدمين ليلاً إلى أية أسباب أخرى،  فينصح طبيب الأعصاب الألماني حينئذ بالخضوع لعلاج متلازمة الساقين مباشرة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة أن يتلقى كل مريض العلاج الدوائي وفقاً لحالته.

 

     وأردف طبيب الأعصاب الألماني أن أخذ قسط كاف من النوم بشكل منتظم مع ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بشكل بسيط وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) تتمتع بتأثير فعّال في الحد من المتاعب الناتجة عن هذه المتلازمة.