الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال

ما هو العرض المميز للإنفلونزا؟

كولونيا 26 كانون أول/ديسمبر (د ب أ)- مع حلول فصل الشتاء يزداد خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لاسيما لدى الأطفال، نتيجة عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم.

 

     وأوضح أولريش فيغلر، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أن أعراض الإصابة بالإنفلونزا تظهر عادةً في صورة الإصابة برجفة وآلام في العضلات وصداع وكذلك بسعال جاف، لافتاً إلى أن ارتفاع درجة الحرارة –ربما إلى 40 درجة مئوية- يُعد أكثر المؤشرات الدالة على ذلك.

 

     وكي يتصدى الآباء لإصابة طفلهم بالإنفلونزا بشكل سليم، أوصى الطبيب الألماني بضرورة توفير الراحة والهدوء للطفل وإتاحة الفرصة له كي ينام بعمق، على أن يتناول كميات كبيرة من السوائل إلى جانب ذلك.

 

     وشدد فيغلر على ضرورة استشارة الطبيب على الفور أو استدعاء الطوارئ، إذا ما كانت الإنفلونزا مصحوبة بارتفاع شديد في درجة حرارة الطفل، ولاسيما طفح جلدي، أو إذا تنفس الطفل بصعوبة أو بسرعة، وكذلك إذا مالت لون بشرة الطفل إلى الأزرق وبدى مضطرباً أو خاملاً.

 

     وحذّر طبيب الأطفال الألماني من أن إصابة الأطفال الصغار، لاسيما الأقل من خمسة أعوام، بالإنفلونزا تُزيد لديهم خطر الإصابة بأمراض أخرى خاصة في المسالك التنفسية، ما يستلزم حجزهم في المستشفى.

 

     وللوقاية من الإصابة بالإنفلونزا وما ينتج عنها من مخاطر، ينصح الطبيب الألماني بتلقي تطعيم ضد الإصابة بها، لاسيما إذا كان الطفل مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، مشدداً على ضرورة تلقي التطعيم قبل بداية موسم الإنفلونزا الموسمية، كي يُجدي نفعاً في حماية الطفل من الإصابة بالمرض؛ حيث لا يكتمل تأثير التطعيم إلا بعد مرور 14 يوماً من تلقيه.