المركز الألماني لاستعلامات المستهلك بمدينة دوسلدور

نصائح للوقاية من الأمراض أثناء السفر

   دوسلدورف/ميونيخ 29 كانون أول/ديسمبر (د ب أ)- يتعرض الكثير من السياح لخطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن تناول أطعمة ملوثة، كالإسهال والقيء والحمى التيفودية والكوليرا ويرقان السفر، لاسيما في الدول التي تتراجع بها اشتراطات النظافة والرعاية الصحية كالدول النامية بأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

 

     وللوقاية من هذه الأمراض، أوصى المركز الألماني لاستعلامات المستهلك بمدينة دوسلدورف بالاهتمام بنظافة الأطعمة التي يتم تناولها خلال السفر، مشدداً على ضرورة الالتزام بقاعدة عامة في هذا الشأن، ألا وهي: "قم بطهي الطعام جيداً أو تقشيره قبل تناوله، وإلا فمن الأفضل الاستغناء عنه".

 

     ومن هنا أكدّ المركز الألماني أنه من الأفضل ألا يتم تناول البيض والخضروات واللحوم والأسماك وبلح البحر وغيرها من المأكولات البحرية إلا بعد طهيها جيداً، مشدداً على ضرورة الاستغناء عن تناول نوعيات السلاطة النيئة والأطعمة المحتوية على بيض نيء في الدول التي تفتقر لاشتراطات الرعاية الصحية.

 

     وبالنسبة للفواكه، ينصح المركز بغسلها أولاً باستخدام مياه الشرب المعبئة في زجاجات، ثم تقشيرها بسكين نظيف قبل تناولها، مشدداً على ضرورة أن يتم استخدام هذه النوعية من المياه أو المياه المعدنية للشرب أيضاً ولتنظيف الأسنان.

 

     وفي حال الاضطرار لتناول مياه الصنبور العادية، شددّ المركز على ضرورة أن يتم غليها أولا لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم تصفيتها بعد ذلك، محذراً بالطبع من استخدام مكعبات الثلج، التي تم تصنيعها من مياه صنبور لم يتم غليها.

 

     وعلى جانب آخر، شددّ نادي السيارات الألماني ADAC بمدينة ميونيخ على ضرورة اصطحاب صيدلية سفر متكاملة بحيث تشتمل على ملاقيط ومقص ومطهرات وترمومتر لقياس درجة الحرارة وكذلك أدوية لعلاج الإسهال ومسكنات، لافتاً إلى أنه من المفيد أيضاً أن يصطحب المسافرون بالطائرة نقاط للتخفيف من آلام الأذن الناتجة عن الطيران.

 

     ونظراً لإمكانية التعرض للإصابة بجروح، لاسيما في رحلات المغامرة، ينصح نادي السيارات الألماني أيضاً بضرورة اصطحاب ضمادات جروح وأقراص لتعقيم المياه وكذلك أدوية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

     وبالنسبة لمَن يتناول نوعيات معينة من الأدوية بانتظام كمرضى القلب أو السكري مثلاً، ينصحهم النادي بضرورة اصطحاب أكثر من الكمية التي يحتاجونها خلال مدة سفر بمقدار النصف؛ حيث غالباً ما يصعب الحصول على مثل هذه النوعية من الأدوية اللازمة للبقاء على الحياة في الخارج.

 

     كما ينبغي مراعاة اصطحاب صيدلية السفر في حقيبة اليد، نظراً لإمكانية فقد الأمتعة أو تأخر وصولها.