القطاع الخاص الألماني يسجل أعلى نمو في 8 أشهر

برلين 24 آذار/مارس 2015 (د ب أ)- كشفت بيانات نشرت اليوم الثلاثاء أن ناتج القطاع الخاص الألماني سجل أعلى نمو له في ثمانية أشهر ، الأمر الذي من شأنه أن يزيد الضغوط التضخمية على أكبر اقتصاد في أوروبا.

وأوضحت مجموعة "ماركيت" البحثية ، ومقرها لندن ، إن مؤشر مديري المشتريات (بي.إم.آي.) الذى يرصد قطاعي الصناعة والخدمات بألمانيا قفز إلى 3ر55 نقطة في آذار/مارس ، وهو مستوى أعلى مما كان متوقعا ، مقابل 8ر53 في شباط/فبراير.

وقال أوليفر كولودسايكه المسؤول بالمجموعة :"يبدو أن الاقتصاد الألماني يدخل مجددا مسار النمو الاقتصادي ، وتظهر بيانات الاستطلاع أن علينا توقع فصلا جديدا من النمو الواضح".

وبهذه النتائج ، يكون المؤشر حافظ للشهر الـ23 على التوالي على مستواه فوق الخمسين نقطة ، وهو المستوى الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال كولودسايكه :"تحسن البيئة الاقتصادية وتزايد الطلب في السوقين المحلية والأجنبية من بين الأسباب التي قادت إلى تعزيز النمو في (آذار) مارس".

يشار إلى أن هذا المستوى للمؤشر ، الذي يعتمد على استطلاع يشمل ألف شركة ، هو الأعلى منذ تموز/يوليو.

جدير بالذكر أن المركزي الأوروبي يحاول زيادة الضغوط التضخمية في منطقة اليورو من خلال تخفيض معدلات الفائدة وتبني برنامج للتيسير الكمي خشية السقوط في فترة طويلة من الانكماش.