دراسة: المال ليس الهدف الرئيس لأغلب المهاجرين الألمان

برلين 10 آذار/مارس 2015 د ب أ)- أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن البحث عن المال لا يمثل الهدف الرئيس لأغلب الألمان عند اتخاذهم قرار الهجرة إلى خارج بلادهم؛ حيث تبين أن نحو ثلثي الألمان المهاجرين يسعون في المقام الأول لاكتساب خبرات حياتية ومهنية جديدة.

وتم إجراء هذه الدراسة بالتعاون بين كل من مجلس خبراء المؤسسات الألمانية لشؤون الاندماج والهجرة والمعهد الاتحادي لأبحاث السكان (بي أي بي) وجامعة "ديوسبورج-إيسن" الألمانية.

وتبين من الدراسة أن 9ر46 بالمئة فقط من الألمان المهاجرين، يسعون للحصول على دخل أكبر في الخارج.

ولإجراء هذه الدراسة التي تم عرضها اليوم الثلاثاء في العاصمة الألمانية برلين، تم إجراء استطلاع على دوافع الهجرة لدى نحو 800 مهاجر ألماني و900 شخص من المهاجرين العائدين إلى ألمانيا.

وأوضح 5ر43 بالمئة ممن شاركوا في الدراسة أنهم شعروا بالإحباط من أن قرارهم بالهجرة تسبب في التأثير بالسلب على دائرة معارفهم وأصدقائهم، وفقا للدراسة.

وأوضح ثلث المهاجرين فقط انهم يرغبون في البقاء خارج ألمانيا على الدوام، بينما أشار 41 بالمئة أنهم يضعون في حسبانهم من البداية أنهم سيعودون إلى ألمانيا.

ووفقا لبيانات الدراسة، ازداد عدد الألمان المهاجرين إلى الخارج عن عدد الألمان الذين يعودون إلى ألمانيا مرة أخرى منذ أعوام.

وقد تم تسجيل نحو 710 ألف مهاجر في الفترة بين عامي 2009 و2013، بينما بلغ عدد العائدين 580 ألف مهاجر.