وزيرة الدفاع الألمانية تدعو لاتخاذ ألمانيا موقف جديد في السياسة العالمية

برلين 17 شباط/فبراير 2015 (د ب أ)- دعت وزيرة الدفاع الألمانية فون دير لاين اليوم الثلاثاء لاتخاذ ألمانيا موقف جديد في السياسة العالمية، وذلك خلال المؤتمر الخاص بإصدار "ورقة بيضاء" جديدة للحكومة الألمانية فيما يتعلق بالسياسة الأمنية.

تجدر الإشارة إلى أن "الورقة البيضاء" هي عبارة عن تقرير يشمل الاستراتيجيات والسياسيات التي تتبعها الحكومة في الفترة المستقبلية. ويتم استخدام الأوراق البيضاء كوسيلة لعرض السياسات الحكومية قبل سنها كتشريعات.

وقالت فون دير لاين: "إننا لن نجعل أنفسنا أكبر مما نحن عليه، ولكننا لن نقلل أنفسنا عما نحن عليه".

وشددت على ضرورة أن تعتمد السياسة الألمانية على المسؤولية الخاصة بتاريخها وعلى الالتزامات الإنسانية وكذلك على مصالحها السياسية الأمنية.

وتابعت: "ليس لمصالحنا حد غير قابل للتغيير، سواء جغرافيا أو نوعيا"، وأشارت إلى أنه لا يمكن استنباط قائمة عمل ثابتة من هذه المصالح، ولكن إذا جاز التعبير يمكن استنباط قائمة مرجعية للمهام الخارجية".

وشددت الوزيرة الألمانية على ضرورة أن ينطبق على الالتزام الدولي لألمانيا "ألا يكون هناك إرغام، وكذلك ألا تكون هناك محرمات".

وأعلنت فون دير لاين في وقت سابق اليوم عن العمل على "ورقة بيضاء" جديدة، ودعت لضرورة أن تتخذ الحكومة الألمانية رد فعل على تغير الوضع وتعقيده الشديد، على أن توائم السياسة الأمنية الألمانية هذا الوضع.

وقالت فون دير لاين للقناة الثانية الألمانية (زد دي إف): "إذا تأملنا العام الماضي فحسب، سنجد تفشي إيبولا ومشكلة العراق -أي ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية- والأزمة الأوكرانية الروسية، وتعرض لنا هذه الأمور ما تشتمل عليه السيناريوهات الجديدة".

وتابعت أنه لابد من اتخاذ رد فعل أيضا على الهجمات الإلكترونية والحرب السرية.

ومن المقرر أن يستغرق العمل على "ورقة بيضاء" جديدة نحو عام ونصف العام.

تجدر الإشارة إلى أن آخر ورقة بيضاء صدرت عام 2006.