ألمانيا تعتزم مساعدة كولومبيا في إنهاء حرب العصابات وتجاوز الماضي

كارتاخينا (كولومبيا) 15 شباط/فبراير 2015 (د ب أ)- تعتزم ألمانيا مساعدة كولومبيا في مساعيها نحو إنهاء حرب العصابات المستمرة منذ ما يزيد على نصف قرن، و قدعرض وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير خلال زيارته لمدينة كارتاخينا التي تعد ميناء في كولومبيا، أمس السبت (بالتوقيت المحلي) المساعدة الألمانية على كولومبيا للتخلص من الماضي وتجاوزه.

وأشار شتاينماير إلى أن ألمانيا لديها خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذه الأمور من السنوات التي عايشتها عقب الحرب العالمية الثانية وسقوط سور برلين، وقال: "اتمنى أن يكون عام 2015 عام السلام بالنسبة لكولومبيا".

وتجدر الإشارة إلى أن دولة كولومبيا التي يبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة، تعاني منذ سنوات من نزاع مع التنظيم اليساري "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" المعروف اختصارا باسم (فارك)، وكذلك من تهريب المخدرات.

وإذا نجحت مباحثات السلام المنعقدة منذ عامين بين الحكومة الكولومبية برئاسة خوان مانويل سانتوس والتنظيم اليساري (فارك)،فسوف تتوفر لكولومبيا التي تعد رابع أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، إمكانية كبيرة لتحقيق النمو الاقتصادي.

وقالت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا هولجوين، إن ألمانيا لديها خبرة كبيرة في التغلب على الماضي، مشيرة إلى أن جمهورية ألمانيا الاتحادية تعد أهم شريك تجاري لبلادها في أوروبا.