شريك ميركل في الائتلاف الحاكم يطالب بدعم المهاجرين وتأهيل الألمان

برلين 3 شباط/فبراير 2014 (د ب أ)- عقب الانتقادات الداخلية في حزبه، أوضح رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، توماس أوبرمان، أن مطالبه بالانفتاح نحو مزيد من المهاجرين لن يأتي على حساب العمالة الألمانية.

وقال أوبرمان في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) اليوم الثلاثاء: "علينا فتح سوق العمل أمام العمالة في الداخل والخارج، ودون ذلك لن يحالفنا النجاح".

وأضاف أوبرمان: "هناك حوالي مليون شخص في ألمانيا لم يحصلوا على تدريب مهني حتى الآن، وهم بحاجة إلى فرصة ثانية، وثالثة إذا لزم الأمر".

وكان أوبرمان قد اقترح نظام احتساب النقاط للعمالة المتخصصة القادمة من دول خارج الاتحاد الأوروبي على غرار النموذج الكندي، معربا عن انفتاحه تجاه مقترحات أخرى.

وفي سياق متصل، حذر نائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي رالف شتيجنر من أن تؤدي زيادة العمالة الأجنبية إلى خفض في أجور العاملين، مطالبا بتأهيل العاطلين عن العمل في ألمانيا.

وقال شتيجنر في تصريحات لصحيفة "كولنر شتات-أنتسايجر" الألمانية الصادرة اليوم: "يتعين مراعاة تلك الأمور حتى لا يؤدي ذلك إلى نقاش على مستوى قواعدنا الحزبية يستغله أنصار التيار اليميني الشعبوي".