يترافق مع تراجع أعداد السكان

تنبؤات في ألمانيا بارتفاع السكان فوق 80 عاما بأكثر من 60% عام 2030

(د ب أ)- أشارت بيانات جديدة في ألمانيا إلى تراجع أعداد السكان في ألمانيا وارتفاع عدد السكان فوق سن ثمانين عاما في الوقت ذاته.

فبينما بلغ عدد سكان ألمانيا رسميا  2ر81 مليون نسمة عام 2010 فإن هذا العدد سيتراجع بحلول عام 2030 إلى 2ر79 مليون نسمة وذلك حسب تنبؤات التعداد السكاني التي أعلن عنها المجتمع الاتحادي لأبحاث التخطيط العمراني يوم الاثنين (19 نوفمبر 2012) في بون.

وتوقع خبراء المعهد أن يرتفع متوسط الأعمار في ألمانيا من 43 عاما في الوقت الحالي إلى 47 عاما بحلول عام 2030 بل إلى أكثر من 50 عاما في أجزاء واسعة من مناطق شرق ألمانيا.

وحسب هذه التنبؤات فإن الفئة العمرية لأصحاب الأعمار فوق 80 عاما هي أكثر المجموعات نموا حتى عام 2030 حيث يتوقع لها أن ترتفع بواقع أكثر من 60% .

ورغم أن الخبراء يعتبرون هذا التراجع في أعداد السكان معتدلا إلا أن الفروق الجغرافية بين المناطق السكانية في ألمانيا هائلة حيث تتراجع فئات عمرية كبيرة السن في مناطق بعينها في ألمانيا مثل المناطق الريفية مقابل تزايد فئات عمرية شابة في مناطق أخرى مثل المناطق القوية اقتصاديا مثل ميونيخ وفرانكفورت وشتوتغارت وهامبورغ حيث توقع الخبراء تزايد سكان ميونيخ على سبيل المثال بواقع 10% بحلول عام 2030 مقابل تراجع سكان بعض المناطق الريفية بأكثر من الخمس بحلول عام 2030.

وقال هارالد هيرمان، مدير المعهد المذكور، إن التحول السكاني يهدد بتعميق الاختلافات بين المناطق المتزايدة السكان والمناطق التي يتقلص عدد سكانها.

وشدد هيرمان على ضرورة الاستمرار في تعزيز البنية التحتية في المناطق ذات التراجع السكاني.